العرب في بريطانيا | تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام ...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2024

تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2024
ترجمة || محمد علي February 20, 2024

ارتفع متوسط أسعار المنازل في بريطانيا خلال شهر شباط/فبراير الجاري من عام 2024 بنحو 3091 باوند ليصل إلى 362839 باوند، بزيادة قدرها 0.1 في المئة مقارنة بأسعار المنازل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا لموقع (Rightmove) المتخصص بأسعار العقارات، فإن الانتعاش الحالي في أسعار العقارات يأتي بعد الانخفاض المستمر للأسعار منذ آب/أغسطس عام 2023، وهو مؤشر على عودة الزخم إلى سوق العقارات.

معدلات بيع المنازل في بريطانيا ارتفعت بنسبة 16 في المئة

تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2024
(Unsplash)

أضف إلى ذلك أن معدلات بيع المنازل ارتفعت بنسبة 16 في المئة مقارنة بمعدلات البيع في الفترة نفسها من العام الماضي، وهو مؤشر آخر على زيادة إقبال المشترين على السوق رغم ارتفاع أسعار الرهن العقاري.

وعلى الرغم من زيادة الإقبال على سوق العقارات، فإن العديد من الراغبين بشراء عقار جديد ما زالوا يعانون من ارتفاع الأسعار مقارنةً بقدارتهم الشرائية.

ويطرح العديد من البائعين عقاراتهم للبيع بأسعار مرتفعة للغاية، مدفوعين بكثرة الإقبال على سوق العقارات، وهو ما قد يحول دون بيعهم هذه العقارات خلال موسم الربيع القادم.

وبهذا الصدد قال الخبير في سوق العقارات تيم بانتيسر: “لقد سارع العديد من الناس إلى شراء العقارات بأسعار قياسية خلال موسم عيد الميلاد، وما زال هناك كثير ممن يعتقدون أن ظروف سوق العقارات خلال عام 2024 ما زالت مناسبة للتحرك وشراء العقار”.

هذا ويتمتع المشترون في سوق العقارات بكثير من الخيارات خلال العام الجاري مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ سجل عام 2024 زيادةً بنسبة 7 في المئة في عدد العقارات المعروضة للبيع، إضافة إلى زيادة قدرها 7 في المئة في عدد الباحثين عن عقارات مناسبة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

سوق العقارات في بريطانيا تشهد انتعاشًا ملحوظًا

تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2024
(Unsplash)

ووفقًا لشركة (Rightmove) فقد ازداد عدد عقود بيع العقارات بنسبة 3 في المئة خلال العام الجاري مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019، في ظل اتجاه سوق العقارات البريطانية نحو التعافي.

لكن زخم سوق العقارات ما زال أقل بصفة عامة من الانتعاش الذي شهدته السوق خلال الفترة التي شهدت إعفاء المشترين من رسوم (Stamp Duty) (رسوم إضافية تدفع عند شراء العقارات في بريطانيا).

وأشار بعض الخبراء في السوق إلى أن المنازل ذات الأسعار التنافسية تجذب المشترين ممن يبحثون عن الأسعار المناسبة لميزانياتهم، وبخاصة بعد حالة الركود وتذبذب الأسعار التي عصفت بسوق العقارات خلال عام 2023.

أما العقارات ذات الأسعار المرتفعة فقد تبقى معروضة للبيع مدة طويلة، وقد يستغرق الأمر نحو 16 يومًا للعثور على صفقة بيع مناسبة، وهي أطول من المدة الزمنية التي استغرقتها عمليات البحث عن مشترين للعقارات منذ عام 2023 (باستثناء شهري إبريل ومايو من عام 2022).

ويرى خبراء سوق العقارات أن أكثر شرائح المشترين حاجة للعروض والأسعار المخفضة هم أولئك الذي يبحثون عن منزلهم الأول، إذ عانت هذه الشريحة من تدهور القدرة الشرائية خلال العام الماضي.

وقال الخبير في سوق العقارات بانتيسر: “هناك العديد من الأسباب التي تدعوا إلى التفاؤل في قطاع العقارات خلال عام 2024، وأولها النشاط المشجع للسوق واستقراره بصفة عامة”.

انخفاض أسعار قروض الرهن العقاري بنسبة 0.37 في المئة

تفاصيل ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2024
(Unsplash)

ويأتي ذلك بعد أن كشفت آخر الإحصاءات عن بقاء نسبة التضخم ثابتة عند 4 في المئة، وهو نفس ما كان عليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهي نسبة أقل مما توقعه بنك إنجلترا، إذ يعتمد بنك إنجلترا على معدل التضخم لتحديد سعر الفائدة.

وانخفض متوسط أسعار قروض الرهن العقاري الثابتة لمدة عامين بنسبة 0.37 في المئة، هو أسرع معدل لانخفاض أسعار الرهن العقاري منذ عام 2022.

وبلغ متوسط سعر الفائدة على قروض الرهن العقاري الثابتة لعامين 5.56 في المئة خلال في بداية شباط/فبراير عام 2024، بعد أن وصل إلى 5.93 في المئة خلال كانون الثاني/يناير من العام نفسه.

المصدر: Yahoo Finance


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.