العرب في بريطانيا | أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض بنسبة 13.4 في ا...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض بنسبة 13.4 في المئة

أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض بنسبة 13.4 في المئة
فريق التحرير October 13, 2023

توصلت بعض الأبحاث إلى أن نسبة انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا أقل مما تبدو عليه؛ نظرًا إلى تأثر سوق العقارات بارتفاع التضخم.

وبحسَب الدراسة فإن الأسعار الحقيقية للعقارات انخفضت بما يعادل ما كانت عليه عشية الأزمة المالية العالمية عام 2008.

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا

قيمة العقارات في بريطانيا تنخفض بنسبة 13.4 في المئة
قيمة العقارات في بريطانيا تنخفض بنسبة 13.4 في المئة

وأشارت الدراسة إلى أن أسعار المنازل انخفضت شكليًّا بنسبة 2.8 في المئة، لكن نسبة الانخفاض الحقيقية بلغت نحو 13.4 في المئة.

وذكر بعض خبراء العقارات أن الأسعار الحقيقية للعقارات تعادل تقريبًا أسعار سوق العقارات عام 2015، بعد استثناء نسبة التضخم.

وبهذا الصدد قال خبير العقارات لوسيان كوك: “إن ارتفاع التضخم أثر كثيرًا في القيمة الحقيقية للمنازل، ما يعني أن كل من اشترى عقارًا بعد كانون الأول/ديسمبر عام 2015 سيشهد خسارة في القيمة الحقيقية للعقار”.

إضافة إلى أن أسعار العقارات في العديد من المناطق في بريطانيا لم تَعُد إلى المستوى الذي كانت عليه عام 2007؛ بسبب التضخم.

وبحسَب شركة سافيلز فإن أسعار العقارات في شمال غرب إنجلترا ويوركشاير وهامبر وويست ميدلاندز، وكذلك ويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية، ما زالت أقل بكثير من الذروة التي وصلت إليها قبل الأزمة المالية في عام 2008 و2009.

هذا وانخفضت القيمة الحقيقية للعقارات شمال إنجلترا بنسبة 27 في المئة منذ أن وصلت إلى الذروة في الربع الثالث في عام 2007.

وخلال الفترة نفسها انخفضت أسعار العقارات في يوركشاير وهامبر بنسبة 21 في المئة، كما انخفضت في مناطق إيست ميدلاندز بنسبة 11 في المئة، وانخفضت في ويلز بنسبة 18 في المئة.

كيف أثّر التضخم على القيمة الحقيقة للعقارات في بريطانيا؟

أفضل المناطق في بريطانيا
التضخم يؤدي لتآكل القيمة الحقيقية للعقارات في بريطانيا

وقال خبير العقارات كوك: إن مُلَّاك العقارات لم يدركوا حجم الخسارة في قيمة عقاراتهم؛ لأن القيمة الشكلية للعقارات لم تنخفض كثيرًا، إلا أن التضخم أدى إلى انخفاض القيمة الحقيقية.

وكانت نسبة التضخم في بريطانيا قد تجاوزت 10 في المئة بالنسبة إلى أسعار المواد الاستهلاكية، وذلك من أيلول/سبتمبر 2022 حتى آذار/مارس عام 2023.

وانخفضت قيمة التضخم منذ ذلك الحين إلى 6.7 في المئة خلال آب/أغسطس الماضي.

وقد لجأ بنك إنجلترا إلى رفع سعر الفائدة من 0.1 في المئة إلى 5.25 في المئة منذ كانون الأول/ديسمبر عام 2021، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الرهن العقاري، وتراجع الطلب على سوق الإسكان.

يشار إلى أن سوق العقارات في بريطانيا شهد تنافسًا بين البنوك لتقديم أسعار أرخص من حيث الفائدة خلال الأسابيع الأخيرة، ما أسهم بانخفاض أسعار الفائدة بصفة عامة.

متوسط أسعار الفائدة وصل ل 5.93 في المئة

بنك إنجلترا يستعد لتخفيض أسعار الفائدة العام القادم
بنك إنجلترا يستعد لتخفيض أسعار الفائدة العام القادم

وبلغ متوسط سعر الفائدة بالنسبة إلى صفقات الرهن العقاري لخمس سنوات نحو 5.93 في المئة، مقارنةً بـ2.55 في المئة في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2021.

وبهذا الخصوص قالت الخبيرة المالية راشيل سبرينجال: إن متوسط أسعار الفائدة سجل انخفاضًا للشهر الثاني على التوالي، ما وفّر عروض شراء رخيصة.

وأضافت: “إن المقترضين ما زالوا ينتظرون مزيدًا من الانخفاض في أسعار الفائدة؛ على أمل تحقيق مزيد من الانخفاض في أسعار الرهن العقاري خلال الأسابيع القادمة”.

وأشارت راشيل إلى أنه من المتوقع أن يبدأ بنك إنجلترا بخفض أسعار الفائدة رسميًّا في العام القادم، ما سيُسهِم في خفض تكاليف الرهن العقاري، لكن من المتوقع أن يستمر تأثير التضخم في سوق العقارات.

المصدر: فاينانشيال تايمز


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:46 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm