العرب في بريطانيا | أفضل التمارين الرياضية للتغلب على الاكتئاب - ال...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

أفضل التمارين الرياضية للتغلب على الاكتئاب

أفضل التمارين الرياضية للتغلب على الاكتئاب
اية محمد May 7, 2024

كشفت تقارير حديثة أن نحو 8 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة يواجهون اضطرابات اكتئابية كل عام، أي ما يعادل نحو 21 مليون شخص.

وتبرز التمارين الرياضية في هذا السياق باعتبارها نافعة ومفيدة بنفس قدر أدوية الاكتئاب، وفقًا للعديد من الدراسات العلمية.

التمارين الرياضية: علاج فعّال للقضاء على الاكتئاب

أفضل التمارين الرياضية للتغلب على الاكتئاب
رياضة الجري (Pixabay)

ونُشِرت تقارير جديدة في المجلة الطبية البريطانية، تذكر مزيدًا من الأدلة على أهمية التمارين الرياضية في التخلص من الاكتئاب. وشملت المراجعة 218 دراسة شارك فيها أكثر من 14000 شخص، وقد أشارت نتائجها إلى قدرة التمارين الرياضية على تحسين المزاج والحد من أعراض الاكتئاب بصفة ملحوظة.

وأشارت الدراسات أن الرقص وممارسة الرياضة، إضافة إلى تناول الأدوية بانتظام، وكذلك المشي أو الركض، كانت مفيدة جدًّا في تخفيف أعراض الاكتئاب.

وبالنسبة إلى التمارين الأخرى، كانت التدريبات الهوائية واليوغا وتدريبات القوة وتمارين تاي تشي أو كيغونغ مفيدة إلى حد ما عند ممارستها بانتظام.

التمارين الرياضية تُساعد في التغلب على الاكتئاب

أفضل التمارين الرياضية للتغلب على الاكتئاب
ممارسة الرياضة (بيكسباي)

وبالنسبة إلى عوامل العمر والجنس، فقد أظهرت الدراسات أن التأثيرات قد تختلف، حيث كانت تمارين المشي والركض فعّالة بنفس القدر للرجال والنساء، في حين كانت اليوغا الأكثر فعالية بصفة عامة بالنسبة إلى النساء، وكيغونغ الأكثر فعالية بصفة عامة بالنسبة إلى الرجال. أما كبار السن، فقد كانت اليوغا الأكثر فعالية بالنسبة إليهم، في حين كان تمرين القوة الأكثر فعالية بالنسبة إلى الشباب.

وبصفة عامة، كان أكثر التزام المشاركين في الدراسة ببرامج التمارين التي تشمل اليوغا أو تمرين القوة، ما يُبرِز أهمية اختيار برامج العلاج المناسبة، التي تلبي احتياجات المرضى وتساعدهم على الالتزام بالعلاج.

هذا وسلّط الباحثون الضوء أيضًا على الفوائد الأخرى للتمارين الرياضية. فعلى سبيل المثال: توفر دروس التمارين الجماعية فرصة للتفاعل الاجتماعي، في حين يوفر الجري في الهواء الطلق فرصة للحد من التوتر، وتُسهِم تمارين اليوغا أو التاي تشي في تعزيز اليقظة الذهنية. وهناك أدلة واضحة على أن كل هذه “الفوائد الجانبية” تسهم أيضًا في التخلص من أعراض الاكتئاب.

المصدر: psychologytoday


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.