العرب في بريطانيا | 5 إعفاءات ضريبية قد تساعدك على توفير المال في ب...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

5 إعفاءات ضريبية قد تساعدك على توفير المال في بريطانيا

إعفاءات ضريبية
فريق التحرير September 6, 2023

على الرغم من صرامة النظام الضريبي في بريطانيا، إلا أن الحكومة البريطانية توفر إعفاءات ضريبية متنوعة للتخفيف من عبئها خاصةً في ظل أزمة المعيشة التي تعاني منها البلاد.

هيئة الضرائب في بريطانيا تقول إن هذه الإعفاءات تهدف لمساعدة الأسر الفقيرة على ادخار الأموال، ونستعرض فيما يلي بعضًا من هذه الإعفاءات الضريبية التي قد تساهم بتوفير ما يصل إلى 16 ألف باوند من دخل الأسرة سنويًا.

قائمة ب5 إعفاءات ضريبية قد تساعدك على توفير المال في بريطانيا :

1- مساعدات المتزوجين

الإعفاء الضريبي للمتزوجين قد تصل قيمته إلى (بيكساباي)
الإعفاء الضريبي للمتزوجين قد تصل قيمته إلى 1260 (بيكساباي)

يمكن للمتزوجين في بريطانيا أن يستفيدوا من برنامج معونات يعرف بمساعدات المتزوجين، وهو إعفاء ضريبي يسمح للشريك ذي الدخل المحدود بتحويل جزء من مبلغ معونته الشخصية (1260 باوند) إلى الشريك الآخر بحيث يستفيد الشريك الحاصل على الدخل الأعلى من إعفاء ضريبي قدره 1260 باوند.

وللاستفادة من هذه الإعفاء، يجب ألا يتجاوز الدخل السنوي لأحد الشريكين مبلغا وقدره 50270 باوند ( ينخفض إلى 43662 باوند إذا كان يعيش في اسكتلندا)، كما يجب ألا يتجاوز دخل الشريك الآخر 12.570 باوند

ويستمر هذا النوع من الإعفاءات تلقائيًا بمجرد التقديم عليه، وهو لا يلغى إلا عبر مراجعة هيئة الضرائب أو انتهاء الزواج.

2- إعفاء الأعمال التجارية

يمكن للمستفيدين من هذا الإعفاء أن يحصلوا على صافي دخل يبلغ ألف باوند سنويًا دون دفع أي ضرائب عليه، على أن يجنوا هذه الاموال من الأعمال الثانوية أو الهوايات.
ومن الجدير بالذكر فإن هذا الإعفاء ليس حكرًا على اصحاب الأعمال الحرة والتجار، وإنما قد يشمل مهن معينة مثل التمريض والتدريس والتسويق الإلكتروني والتصوير.

وللاستفادة من هذا الإعفاء، يجب ألا يزيد الدخل القادم من الأعمال الثانوية عن 1000 باوند في السنة وإلا يجب إخبار هيئة الضرائب التي ستقيم وضع المستفيدين من هذا الإعفاء.

3. إعفاء الإيجارات من الضرائب

House-gea40422ae 1280
كيفية الحصول على 7500 باوند معفية من الضرائب عند تأجير غرفة في المنزل؟ (Pixabay)

تعفي الحكومة البريطانية ملاك المنازل من الضرائب المترتبة على الإيجارات طالما أن الإيجار يقتصر على غرفة واحدة فقط في المنزل، ويسمح هذا النوع من الإعفاءات بكسب مبلغ يصل إلى 7500 باوند معفية من الضرائب من تأجير غرفة في المنزل.

ويمكن الاستفادة من هذا الإعفاء الضريبي سواء كان صاحب الغرفة مالكًا للمنزل أو مستأجرًا، كما أن الهدف منه هو تشجيع الأشخاص على تأجير غرفهم الفارغة للمسافرين أو الطلاب أو العاملين، وبذلك تخفيف الضغط على سوق السكن.

وللاستفادة من هذا النظام، يجب أن تلبي بعض الشروط، منها:

-أن يكون إجمالي الإيجارات السنوية للغرفة 7500 باوند، وإلا فإن صاحب المنزل سيدفع ضريبة على النسبة التي تفوق الحد المسموح به.
-أن تكون الغرفة مؤجرة ضمن منزل رئيسي، وليس منزلا مؤجرا لعدة أشخاص
-أن يحصل مستأجر الغرفة على خدمات متعلقة بالسكن، مثل تقديم وجبات طعام أو خدمات تنظيف أو الغسيل.
-إذا كانت ملكية المنزل مشتركة، فإن دخل الإيجار يقسم بالتساوي بين المالكين، وبالتالي فإن حد الإعفاء الضريبي يصبح 3750 باوند لكل منكما.

4. خدمة رعاية الأطفال المدعومة من الحكومة البريطانية

إن واحدة من أفضل الطرق لخفض تكاليف رعاية الأطفال في بريطانيا، هو الاستفادة من الإعفاء الضريبي الخاصة برعاية الأطفال.

وتتمثل فكرة هذه الإعفاء في فتح حساب بنكي عبر الإنترنت تحول إليه مصاريف رعاية الأطفال، على أن تحول الحكومة للحساب 25% من قيمة ما يدفعه الأهل. وبهذه الطريقة، يحصل على 2 باوند لكل 8 باوندات يدفعونها.

ولكن هذا الإعفاء لا يشمل جميع الأهالي ، فهناك شروط يجب أن تتوافر لدى الزوجين، وأبرز هذه الشروط هو ألا يتجاوز إجمالي دخلهما 100 ألف باوند سنويًا، وألا يكون لديهما حساب آخر لرعاية الأطفال.

وإذا كانت الأسرة تربي طفلًا واحدًا فقط، فإن أقصى مبلغ يمكن الاستفادة منه عن طريق هذا الإعفاء الضريبي يساوي 500 باوند كل 3 أشهر، أو ما يعادل 2000 باوند سنويًا. وإذا كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن المبلغ يزداد إلى 1000 باوند كل 3 أشهر، أو ما يعادل 4000 جنيه إسترليني سنويًا.

ولا بد أن ينفق الأهل هذه المبالغ على المراكز التي تقدم خدمات رعاية الأطفال، مثل روضات الأطفال، والحضانات المدرسية، والأنشطة الترفيهية بعد الدوام.

5. الإعفاء الضريبي على فوائد المدخرات

ما الذي تعنيه القواعد الجديدة لإغلاق الحسابات البنكية في بريطانيا؟
5000 باوند سنويًا من الإعفاءات الضريبية على فوائد المدخرات

يمكن لأصحاب الدخل المحدود في بريطانيا أن يستفيدوا من تخفيض أو إعفاء كامل من الضرائب التي تتقطع من فوائد مدخراتهم البنكية.

وللاستفادة من هذا الإعفاء الضريبي فإن الدخل السنوي للشخص يجب ان يتراوح بين 12.570 و 17.570 باوند سنويًا، بمعزل عن قيمة مدخراته.

كما أن الحد الأعلى للمبلغ الذي يمكن تحصيله عبر هذا الإعفاء هو 5000 باوند سنويًا، بمعنى أنه يمكن ادخار 5000 باوند سنويًا دون دفع أي ضرائب على هذا المبلغ.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة المدخرات المعفاة من الضرائب تنخفض كلما زاد أجر الشخص عن الحد المذكور أعلاه.

المصدر: ديلي ميرور


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.