العرب في بريطانيا | المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طف...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون

لمحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدو(أنسبلاش)
فريق التحرير January 20, 2022
المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون (أنسبلاش)

سجّل اثنان من طالبي اللجوء الذين تم تقييمهم خطأً على أنهما بالغان من قبل المتخصّصين الاجتماعيّين في وزارة الداخليًة انتصارًا بعد أن قضت المحكمة العليا بأن الطريقة التي عُوملا بها كانت غير قانونيّة!

المحكمة العليا تنتقد سياسة وزارة الداخليّة

 وجد السيد القاضي جاستيس هينشو  (Justice Henshaw) في حكمه الصادر يوم الأربعاء أن الإجراءات التالية التي قامت بها وزارة الداخليّة البريطانيّة كانت غير قانونيّة: 

  • تقييمات العمر فور وصول اللاجئين إلى المملكة المتحدة.
  • قرار احتجاز الأطفال.
  • وجود أطفال غير مصحوبين بأشخاص بالغين مناسبين للتقييمات.

وتمّ الترحيب بالحكم الذي أصدرته المحكمة العليا باعتباره انتصارًا لمئات من الأطفال طالبي اللجوء غير المصحوبين بذويهم، والذين يُعتقد أنهم تعرضوا لهذه الإجراءات.

وقبل وقت قصير من الإعلان عن حكم يوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير منعت وزارة الداخليّة المتخصصين الاجتماعيّين من إجراء تقييمات عمر الشباب الوافدين حديثًا في مركز معالجة لطالبي اللجوء الجدد الوافدين والذي يُسمّى (Kent Intake Unit)، وأصدرت إرشادات جديدة حول تقييم العمر للوافدين الجدد.

تقييمات عمريّة خاطئة

لمحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون(pixabay)
المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون (pixabay)

وذكر موقع الغارديان البريطاني أنه من بين الأطفال كان هناك صبيّ من “بدون الكويت” يبلغ من العمر 16 عامًا وصل إلى المملكة المتحدة في شاحنة في 15 كانون الأول/ ديسمبر عام 2020، وصبيّ إيرانيّ يبلغ من العمر 17 عامًا أمضى من سبع إلى ثماني ساعات في عبور القنال الإنجليزيّ في زورق. وكان الطفلان قد خضعوا لتقييمات عمريّة خاطئة من قبل المتخصصين الاجتماعيّين المعيّنين من قبل وزارة الداخليّة.

وفي وقت سابق خضع الوافدون الجدد إلى المملكة المتحدة لتقييم العمر؛ لتحديد ما إذا كانوا أطفالًا أو بالغين من قبل المتخصّصين الاجتماعيّين في مجلس مقاطعة كينت. ولكن عندما لم يعد المجلس قادرًا على إدارة حجم الوافدين الجدد، بدأت وزارة الداخليّة في إجراء تقييمات العمر “داخليًّا” اعتبارًا من أيلول/سبتمبر عام 2020.

هذا ويقوم المتخصصون الاجتماعيّون المدرّبون تدريبًا خاصًّا بإجراء سلسلة من التقييمات قبل التوصّل إلى قرار فيما يُعرَف بعمليّة تقييم العمر “المتوافقة مع ميرتون” (Merton compliant). ومن المعروف أنه لا توجد طريقة ثابتة علميًّا؛ لذلك يُعتبر تحديد عمر الشباب من الأمور الدقيقة والصعبة. (bparlay.com)

وسلّط حكم المحكمة العليا الضوء على الطريقة التي يعامل بها مسؤولو وزارة الداخليّة الأطفال والشباب عند وصولهم إلى المملكة المتحدة بعد تحمّلهم للرحلات الصعبة والفرار من الخطر في بلدانهم الأصليّة.

احتجاز أطفال بعد رحلة مرعبة

المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون(pixabay)on October 20, 2021. ( Hasan Esen - Anadolu Agency )
المحكمة العليا تدين الداخلية لإساءتها معاملة طفلين لاجئين أحدهما كويتي بدون (October 20, 2021- Hasan Esen – وكالة الأناضول)

وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ احتجاز الصبيّ الكويتيّ “البدون” في مركز إزالة الهجرة التابع لشركة (Yarl’s Wood) في بيدفوردشير لمدة ثلاثة أيام بعد تقييم عمره، وتم احتجاز الطفل الإيرانيّ في مركز إزالة الهجرة (Tinsley House) بالقرب من جاتويك لمدة خمسة أيام. وكان الطفلان قد وصلا في حالة يُرثى لها إلى المملكة المتحدة؛ حيث قال الأول: إنه لم يأكل بشكل صحيح لمدة شهرين، بينما قال الثاني: إن رحلته على الزورق كانت مُرعبة، وأنه شعر بالبرودة الشديدة. 

ورحّب إنور سولومون الرئيس التنفيذيّ لمجلس اللاجئين بالحكم وقال: “نشعر بالارتياح؛ لأن ممارسة القرارات المتسرّعة لم يَعُد مسموحًا لها بالاستمرار، كما نحثّ المعنيّين على تقييم عمر الشباب بشكل محترف؛ لأن التمييز بين الكبار والأطفال ليس بالشيء الذي يمكن القيام به بسرعة؛ بل يستغرق وقتًا وخبرة لاتخاذ القرار الصحيح”.

ويشعر الأطفال الذين يبحثون عن الأمان ويصلون وحدهم إلى المملكة المتحدة بالحيرة والخوف. كما أنّهم يخضعون لتقييمات عمريّة غير دقيقة تحرمهم من الحصول على الرعاية التي يستحقونها. 

وقال متحدث باسم وزارة الداخليّة: “نشعر بخيبة أمل من قرار المحكمة التي تعلم بأن الحكومة تلتزم بحماية الأطفال والضعفاء، ولكننا في الوقت نفسه نحاول منع طالبي اللجوء البالغين من الادّعاء بأنهم أطفال. وأضاف قائلًا: “يسعى مشروع قانون الجنسيّة والحدود الخاصّ بنا إلى تحسين عمليّة تقييم العمر الصعبة، وسيوسّع قاعدة الأدلّة التي يجب على المتخصّصين الاجتماعيّين أخذها في الاعتبار عند إجراء التقييمات، كما سيؤدّي إلى قرارات مستنيرة وبشكل أفضل”.


اقرأ المزيد:

معتقل سابق في غوانتانامو يرفع دعوى قضائيّة على باتيل لاستعادة جواز سفره

المحكمة العليا في أيرلندا الشمالية تلغي سحب الجنسيّة البريطانيّة من كردي عراقي

وثائق: وزارة الداخلية هددت طالبي لجوء بالترحيل بسبب جرائم مزعومة لم يرتكبوها

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:23 am, May 20, 2024
temperature icon 14°C
few clouds
Humidity 75 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm