العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مَنْح لقب "سير" ل...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

مَنْح لقب “سير” لتوني بلير بتجاهل لماضيه في حرب العراق

Tony Blair knighted despite dark history in the Iraq War منح لقب سير لتوني بلير بتجاهل ماضيه في حرب العراق
فريق التحرير January 1, 2022
مَنْح لقب “سير” لتوني بلير بتجاهل لماضيه في حرب العراق (وكالة الأناضول)

منحت الملكة إليزابيث لقب “سير” لتوني بلير الذي شغل منصب رئيس الوزراء البريطاني سابقًا، رغم إصرار الكثيرين على ضرورة محاسبته على جرائمه في حرب العراق.

حصل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير على وسام الفروسية هذا الأسبوع وفقًا لما ذكره الإعلام البريطاني، الأمر الذي أثار غضب البريطانيين وغيرهم؛ لكون بلير “متورطًا في حرب العراق” على حدّ قولهم.

منح لقب سير لتوني بلير بتجاهل ماضيه في حرب العراق

(وكالة الأناضول)في عام 2010م تناقلت وسائل الإعلام خبر امتناع الملكة عن تكريم توني بلير بسبب كتابه “الرحلة” وما احتواه من قصص عن الملكة والعائلة المَلكية، لكنّ اسمه ظهر في قائمة الشرف لعام 2022م حاصلًا على وسام فرسان الرّباط الذي يُعَدُّ أحد أعرق التكريمات المَلَكية وأعلى أوسمة الفروسية.

قال رئيس الوزراء السابق في بيان له: إنه ممتنّ لصاحبة الجلالة، مضيفًا أنه “كان شرفًا عظيمًا لي أن أعمل رئيسًا للوزراء، وأودّ أن أشكرَ كلّ أولئك الذين عملوا بجانبي في السياسة والخدمة العامة وجميعَ أجزاء مجتمعنا على تفانيهم والتزامهم تجاه بلدنا”.

 

انتقادات حادة

سبّب خبر تكريم توني بلير إثارةً للجدل بين المطّلعين والمواطنين على حد سواء؛ فلطالما كان بلير شخصية خلافية للغاية في المملكة المتحدة؛ بسبب مشاركته في حرب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في العراق وأفغانستان.

كان توني بلير أحد المعنيين في “التدابير المتطرفة” كما وُصِفت خلال السنوات السابقة، والتي اتُّخِذت في العراق بناءً على معلومات استخباراتية تُشير إلى امتلاك هذه الدولة العربية أسلحة نووية.

سَرعان ما ضجّ موقع تويتر بتغريدات منتقدة للتكريم، تُشير كثير منها إلى رئيس الوزراء السابق بأنه “مجرم حرب”، وأن قائمة الشرف أصبحت مهزلةً يجب وضع حد لها كليًّا.

“Sir” Tony Blair, the war criminal and mass murderer.

كتب رئيس ومؤسس مؤسسة قرطبة في المملكة المتحدة أنس التكريتي في حسابه:

“السير” توني بلير مجرم مسؤول عن حرب وقتل جماعي. وإذا كان هناك ما يتوجب علينا قوله حيال ما تعنيه هذه “التكريمات” حقًا.. فإن [تكريم بلير] يعبر عن كل ما يجب قوله”.

كما قارن البعض تكريمَ توني بلير بالمعاملة التي تلقّاها رئيس الوزراء السابق جيرمي كوربين، وقال أحد المستخدمين: “حصل توني بلير على وسام الفروسية لقتله مليون مدني بريء، بينما أُلقي جيرمي كوربين للذئاب؛ لرفضه تفجير مدينة بأكملها بقنبلة نووية”.

# منح لقب “سير” لتوني بلير بتجاهل لماضيه في حرب العراق


اقرأ المزيد:

لماذا أثارت استقالة وزير البريكست ضجة كبيرة في السوشيال ميديا

عمدة لندن يطالب الشرطة بفتح تحقيق داخلي لفشل إيقاف سلسلة جرائم

تكريم الطبيب الدكتور رعد شاكر بالوسام الملكي

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:50 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 59 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm