العرب في بريطانيا | طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وص...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وصلته

طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وصلته
ديمة خالد April 24, 2024

في ظل التطورات الأخيرة، أعرب طالب اللجوء الإيراني، مسعود، عن قلقه الشديد بعد تلقيه رسالة من وزارة الداخلية البريطانية تُفيد بإمكانية ترحيله إلى دولة في شرق إفريقيا، وذلك عقب إقرار البرلمان البريطاني لقانون جديد يتعلق بالهجرة.

ومسعود، الذي صُوِّر وهو يستقبل الخبر بندم، حذّر من الهجرة إلى بريطانيا دون الإلمام بالتهديدات الجديدة. فعند سؤاله من قبل سكاي نيوز عما إذا كان سيختار القدوم إلى بريطانيا لو كان يعلم بإمكانية نقله إلى رواندا، أجاب مسعود بشكل قاطع: “لا، لا”

معاناة طالبي اللجوء وعزمهم على الوصول إلى بريطانيا

طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وصلته

ولكن من جانب آخر، أكد مهاجرون من السودان وإريتريا أنهم أمضوا ما يصل إلى عامين في رحلتهم نحو القناة الإنجليزية، معربين عن تصميمهم على مواصلة محاولاتهم للوصول إلى إنجلترا، رغم قوانين الهجرة الجديدة التي ستعيدهم إلى رواندا.

وتأتي هذه الشهادات في أعقاب حادث مأساوي أسفر عن وفاة خمسة أشخاص، بما في ذلك طفل، خلال محاولة عبور القناة عبر قارب يحمل أكثر من 110 لاجئين.

ومن المتوقع أن تبدأ الحكومة البريطانية بالقبض على طالبي اللجوء لترحيلهم إلى رواندا بعد أن تمكن البرلمان البريطاني من إقرار قانون الهجرة الجديد. وقد تبدأ الرحلات الجوية في يوليو.

إقرار قانون تهجير طالبي اللجوء إلى رواندا

طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وصلته
خطة إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا (Unsplash)

هذا وقد رفض النواب إضافة شرطٍ يلزم الحكومة البريطانية من إثبات أمان رواندا قبل نقل طالبي اللجوء إليها.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك: “قدمنا مشروعًا لقانون يهدف إلى ردع المهاجرين غير الشرعيين من عبور القنال، كما يحميهم من استغلال تجار البشر والعصابات الإجرامية”.

وأشار الوزير البريطاني لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مايكل توملينسون، إلى استعداد الحكومة لمواجهة التحديات القانونية المتوقعة لتنفيذ مخطط رواندا، مؤكدًا العزم على تنفيذ السياسات الجديدة وأن “لا مفر منها”.

لماذا يحذّر طالب اللجوءالإيراني من بريطانيا؟

طالب لجوء إيراني يحذّر من بريطانيا بعد رسالة وصلته

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا في بريطانيا قد اعتبرت رواندا دولة غير آمنة لإرسال المهاجرين إليها، ما يثير تساؤلات بشأن فعالية وأمان القانون الجديد. ويهدف مشروع قانون رواندا والمعاهدة الجديدة إلى تجنب المزيد من التحديات القانونية لنظام اللجوء المتوقف.

كما أنه من المتوقع أن تصل تكلفة نقل كل مهاجر على متن طائرة إلى 11 ألف باوند، في حين ستحصل رواندا على 20 ألف باوند لكل طالب لجوء يُنقل إلى هناك، بالإضافة إلى حصول رواندا على مبلغ إضافي قدره 120 مليون باوند عند وصول 300 شخص إليها عبر هذا القانون.

 


 

اقرأ أيضًا

عوائق قد تعترض خطة بريطانيا لترحيل المهاجرين إلى رواندا

وفاة خمسة مهاجرين خلال محاولتهم عبور القنال بعد ساعات من إقرار خطة رواندا

بعد مصادقة اللوردات..أول طائرة ترحيل إلى رواندا بعد 10 أسابيع

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:05 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 52 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm