العرب في بريطانيا | وفاة خمسة مهاجرين خلال محاولتهم عبور القنال بعد...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

وفاة خمسة مهاجرين خلال محاولتهم عبور القنال بعد ساعات من إقرار خطة رواندا

رواندا
شروق طه April 24, 2024

تزامنًا مع تمرير مشروع قانون رواندا في البرلمان البريطاني، شهد القنال الإنجليزي حادثًا مأساويًّا، حيث فقد خمسة مهاجرين حياتهم أثناء محاولتهم عبور القنال.

وبدأت الحكومة البريطانية، أمس الثلاثاء، تنفيذ جزء مهم من خطتها “أوقفوا القوارب”، التي تستهدف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا.

الترحيل إلى رواندا

رواندا

ووفقًا للقانون الجديد، ستتمكن بريطانيا من ترحيل المهاجرين، الذين يعبرون القنال الإنجليزي بطريقة غير شرعية، إلى رواندا.

ويأتي هذا في سياق ازدياد أعداد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى بريطانيا، حيث وصل أكثر من 100 ألف شخص عبر القنال منذ عام 2020، وما يزيد على 6 آلالاف شخص وصلوا هذا العام فقط.

وفي هذا السياق أشار رئيس الوزراء ريشي سوناك، إلى استغلال العصابات الإجرامية للأشخاص الضعفاء، ومخاطرة طالبي اللجوء بحياتهم لعبور القنال.

وفيما يتعلق بالحادث نفسه، أكدت الشرطة الفرنسية وفاة خمسة مهاجرين على الأقل، منهم طفلة في السابعة من عمرها، خلال محاولتهم العبور إلى شواطئ المملكة المتحدة.

رواندا

وأُنقِذ 47 شخصًا، ونُقِل أربعة منهم إلى المستشفى، في حين بقي أكثر من 50 شخصًا على متن السفينة، التي كانت تحاول العبور إلى بريطانيا.

وبعد هذا الحادث الأليم، أكد وزير الداخلية البريطاني، جيمس كليفرلي، عزم الحكومة على وقف عمليات العبور الخطرة، معتبرًا أن هذه المأساة يجب أن تتوقف.

وتأتي هذه الأحداث في إطار مزيد من التحركات السياسية، إذ حظي مشروع قانون الترحيل إلى رواندا بموافقة البرلمان البريطاني.

يشار إلى أن مشروع القانون أثار جدلًا واسع النطاق بين الجمعيات الخيرية وجماعات حقوق الإنسان، التي تعتبره منافيًا لحقوق الإنسان ويفاقم أوضاع اللاجئين السيئة.

المصدر: The National News


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.