العرب في بريطانيا | 47 ألف شركة في بريطانيا على حافة الانهيار بعد ع...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

47 ألف شركة في بريطانيا على حافة الانهيار بعد عامين من ارتفاع أسعار الفائدة

47 ألف شركة في بريطانيا على حافة الانهيار بعد عامين من ارتفاع أسعار الفائدة
فريق التحرير January 24, 2024

شهدت الشركات البريطانية عاصفة من التحديات خلال العامين الماضيين نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، حسَب ما أفادت شركة “Begbies Traynor”. وأظهرت دراسة أجرتها الشركة أن عدد الشركات المعرضة للخطر ارتفع بنسبة 25 في المئة في الربع الأخير من عام 2023، إذ عانت 539,900 شركة من “ضائقة مالية كبيرة”. ويُبرِز هذا زيادة بنسبة 13 في المئة عما كان عليه الحال في الربع السابق و6 في المئة على أساس سنوي.

47 ألف شركة في بريطانيا على حافة الانهيار

فرص عمل في بريطانيا
47 ألف شركة في بريطانيا على حافة الانهيار

وتأثرت جميع القطاعات الـ22 المقيَّمة باشتداد الضائقة المالية. وكان قطاعا البناء والعقارات من أكثر القطاعات تأثرًا بزيادة تصل إلى الثلث والربع على التوالي. وتأثرت هذه القطاعات كثيرًا بارتفاع أسعار الفائدة خلال العامين الماضيين، ما انعكس سلبًا على سوق الإسكان. وأعربت شركة (Begbies Traynor) عن قلقها الشديد بشأن قطاعي البناء والعقارات، اللذين يشكلان نحو 30 في المئة من الشركات التي تعاني من ضائقة مالية حرجة.

 

آلاف الشركات البريطانية الصغيرة تعلن إفلاسها بسبب قروض وتداعيات جائحة كورونا
آلاف الشركات البريطانية الصغيرة تعلن إفلاسها بسبب قروض وتداعيات جائحة كورونا

وتحدثت شركة التأمين (NFU Mutual) عن تصاعد تهديدات الجرائم التي تواجه التجار، إذ استُهدِف أكثر من تسعة من كل عشرة تجار خلال العام الماضي. وأشارت الشركة إلى أن الجريمة لها تأثير كبير وسلبي على صحة العقل لدى التجار. على الجانب الآخر، سجلت بعض الشركات تحسنًا في أدائها المالي، حيث أعلنت “فورتنوم آند ميسون” ارتفاع أرباحها بنسبة 23 في المئة لتصل إلى 7.5 مليون باوند. ولكنها حذرت من ظروف التشغيل الصعبة والعقبات الاقتصادية المتزايدة.

 

تحديات الشركات البريطانية أمام ارتفاع أسعار الفائدة

عاملو الصحة في بريطانيا يحاصرون مكتب شركة متعاقدة مع الـNHS بمليون باوند
شركة في بريطانيا

استحواذ (Compass Group) واستحوذت شركة (Compass Group)، وهي أكبر شركة لخدمات الطعام في العالم، على (Ch &Co) بتكلفة وصلت إلى 475 مليون باوند. ويشمل الاستحواذ شركات تقديم الطعام في مختلف القطاعات.

الاستحواذ على (Kindred Group) واستحوذت (La Française Des Jeux) الفرنسية الأيرلندية على (Kindred Group)، مالكة (UNIBET) و(32Red)، بقيمة 2.3 مليار باوند. وتُعَد (Kindred) إحدى شركات المقامرة الرائدة عبر الإنترنت في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

جدير بالذكر أن هذه التطورات تُظهِر أن الشركات في بريطانيا تواجه صعوبات كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة. ويتعين على الشركات اتخاذ إجراءات دقيقة لتجاوز هذه العقبات والحفاظ على استقرارها المالي.

 

المصدر صن


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.