العرب في بريطانيا | انخفاض سعر البنزين في بريطانيا لأدنى مستوى منذ ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

انخفاض سعر البنزين في بريطانيا لأدنى مستوى منذ غزو أوكرانيا

انخفاض سعر البنزين في بريطانيا لأدنى مستوى منذ غزو أوكرانيا
فريق التحرير January 11, 2023

انخفض متوسط سعر البنزين في بريطانيا إلى أدنى مستوياته عند نحو 150 بنسًا للتر للمرة الأولى منذ غزو أوكرانيا. وبلغ سعر اللتر الواحد يوم الإثنين 149.74 بنسًا، أي أقل مما كانت عليه الأسعار في فبراير الماضي، في حين بلغ سعر اللتر في يوليو الماضي 191.53 بنسًا.

وبهذا الصدد قالت الرابطة: إن تراجع أسعار النفط العالمية كان وراء هذا الانخفاض، ووصفت انخفاض الأسعار بأنه مثَّل “راحة كبير للسائقين”. وأضافت: إن سعر الديزل لا يزال أعلى مما كان عليه في العام الماضي، فسعر اللتر الآن 172. (www.spinabifida.net) 21 بنسًا في حين كان 153.05 بنسًا العام الماضي.

انخفاض سعر البنزين في بريطانيا

سعر البنزين في بريطانيا
عدم استقرار سعر البنزين في بريطانيا (Pixabay)

 

بدأت أسعار الوقود بالارتفاع في العام الماضي بعدما خُفِّفت قيود كورونا في العالم، ثم ارتفعت أكثر فأكثر بعد غزو روسيا -إحدى الدول الرئيسة المنتجة للنفط- لأوكرانيا، ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات العالمية.

وخفضت الحكومة رسوم الوقود بمقدار 5 بنسات للتر الواحد في فبراير من العام الماضي؛ لمساعدة السائقين، مع خفض إجمالي بقيمة 6 بنسات عند احتساب ضريبة القيمة المضافة، ولكن هذا التخفيض من المقرر أن ينتهي في مارس.

وفي هذا الشأن قال ديفيد كوكس محلل الطاقة المستقل لبي بي سي: تضاءلت مخاوف الدول بشأن إمدادات النفط العالمية؛ لأنها وجدت بدائل للخام الروسي، ما أدى إلى انخفاض الأسعار. ولكنه حذر من أن أسعار النفط من المرجح أن ترتفع مرة أخرى؛ ولا سيما بعد تخفيف الصين قيود كورونا الصارمة وإعادة فتحها باب الاستثمارات الاقتصادية بالكامل.

ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية

Electric-car-ge3cf9e840 1280
يمكن لسائقي السيارات الكهربائية تأمين أسعار كهرباء تفضيلية للشحن في المنزل مع تعريفات (EV) الخاصة (Pixabay)

 

تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي قالت فيه شركة (RAC): إن تكلفة الشحن السريع للسيارة الكهربائية باستخدام شبكة شحن عامة قد زادت بنحو 50 في المئة في الأشهر الثمانية الماضية.

وأضافت شركة السيارات: يكلف الآن الشحن السريع على أساس الدفع أولًا بأول في المتوسط 70.32 بنسًا للكيلوواط/ساعة، ارتفاعًا من 44.55 بنسًا في مايو الماضي، ومن 63.29 بنسًا في سبتمبر الماضي.

وتابعت قائلة: إن هذه الزيادات -المدفوعة بارتفاع تكاليف الطاقة- تعني أن السائقين يدفعون الآن 36 باوند لشحن سيارة كهربائية ذات حجم عائلي نموذجي، وبطارية سعتها 64 كيلوواط في الساعة من أجل تغطية مسافة سير تبلغ نحو 188 ميلًا.

وفي هذا الشأن قال المتحدث باسم السيارات الكهربائية في شركة (RAC) سيمون ويليامز: إن خفض مستوى ضريبة القيمة المضافة على الكهرباء المبيعة في أجهزة الشحن العامة إلى 5 في المئة، لتتناسب مع ما يدفعه الناس في المنزل سيكون بمثابة إحدى الطرق للسيطرة على الأسعار.

“لا يزال بإمكان الذين يشحنون سياراتهم في المنزل أو في العمل، ولا يستخدمون شبكة الشحن السريع العامة أن يحصلوا على نتائج رائعة، حتى في ظل أسعار الطاقة المحلية المرتفعة نسبيًّا في الوقت الحالي”.

 

 

المصدر BBC news 


اقرأ أيضا 

كيف تحمي مدخراتك مع ارتفاع الضرائب وتدني الأجور في 2023؟

قائمة أفضل أنواع السيارات في بريطانيا لعام 2022

لماذا تنخفض أسعار الوقود في بريطانيا ببطء رغم انخفاض أسعار النفط عالميا؟