العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - إطلاق حملة توعية لمقاطعة ال...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

إطلاق حملة توعية لمقاطعة التمر الإسرائيلي في رمضان 2023

#CheckTheLabel Campaign Happening Across Europe to Boycott Israeli Dates in Ramadan
فريق التحرير March 12, 2023

أطلقت منظمة أصدقاء الأقصى حملة توعوية للحرص على مقاطعة البضائع الإسرائيلية وبالأخص التمر الإسرائيلي المتداول في متاجر السوبرماركت البريطانية والأوروبية، والذي قد يشتريه كثير من المسلمين دون علمهم للتحضير لشهر رمضان المبارك.

وفي البيان الرسمي قالت المنظمة إن الحملة تعدّ “دعوة للمسلمين في أوروبا للتحقق من العلامة ومقاطعة التمر المستورد من إسرائيل في شهر رمضان في نطاق الحرص على ألا يفطروا بـ « طعم الفصل العنصري »”.

تحقق من الملصق في رمضان 2023

إطلاق حملة توعوية لمقاطعة التمر الإسرائيلي في رمضان 2023
قائمة الشركات المصدرة للتمور الإسرائيلية في أوروبا (FOA)

تحت عنوان “تحقق من الملصق” (Check the Label)، تركز الحملة على التمر الإسرائيلي بالتحديد لعدة أسباب قد يكون أهمهما:

  • اعتماد الاحتلال على العمالة الفلسطينية في زراعة التمر وجنيه، وتشغيلهم بثمن بخس استغلالًا لحاجتهم للعمل، وإجبارهم على العمل لساعات طويلة ومتواصلة تحت أشعة الشمس وفي درجات حرارة مرتفعة، فضلًا عن توظيف الأطفال الفلسطينيين كذلك، وفقًا لما ورد عن منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

  • والعامل الثاني يمس الناحية الرمزية، فكما أشار الكاتب والناشط الإسرائيلي ميكو بيليد: “لا شك بأهمية مقاطعة البضائع الإسرائيلية، بل هي من أهم أشكال المقاومة المتاحة للجميع. لكن مقاطعة التمر الإسرائيلي خصوصا يتحلى برمزية مميزة. فكيف لك شراء تمر رمضان المبارك من حقول فلسطينية منهوبة ومياه فلسطينية مسروقة وأيدٍ فلسطينية منتهكة خصوصا عندما تعلم أن الربح سيعود إلى السارق والمعتدي بعينه؛ الكيان الإسرائيلي الصهيوني؟”.

كذلك أوضحت منظمة أصدقاء الأقصى أن إسرائيل أكبر منتج لتمور المجهول في العالم، حيث يتم تصدير 50% من تمور إسرائيل إلى أوروبا.

وفقًا لآخر الإحصائيات، أودت إسرائيل بحياة ما لا يقل عن 62 فلسطينيًا – من بينهم 13 طفلًا – في عام 2023. وذلك الرقم لا يشمل الشهداء الستة الذين استشهدوا في غارة إسرائيلية على مخيم جنين، والشهيد في حوارة. هذا ولا تزال الحكومة الإسرائيلية تضاعف عمليات هدم المنازل بمعدل مثير للفزع وقد توعدت بتوسيع المستوطنات غير القانونية.

ومع ذلك يبقى الصمت نهجًا لدول أوروبا والمجتمع الدولي.

 

قاطع التمر الإسرائيلي في رمضان المقبل!

إطلاق حملة توعوية لمقاطعة التمر الإسرائيلي في رمضان 2023
يجبر الفلسطينييون على العمل في حقول النخيل لساعات طويلة في ظروف جوية صعبة (أنسبلاش)

قال مطلق الحملة وأحد أعضاء أصدقاء الأقصى في بريطانيا شاميول جواردر: “إن الأمتناع عن شراء التمر المستورد من إسرائيل خلال رمضان، يمكّن للمجتمع المسلم من إرسال رسالة واضحة وحازمة تدين الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني والفصل العنصري في فلسطين”.

وأضاف قائلًا” “لقد آن الأوان لتجديد التزامنا بحركة مقاطعة إسرائيل خلال رمضان. يجب أن نتذكر أننا أقوياء معا، يمكننا أن نعبر عن رفضنا للإحتلال بوسيلة بسيطة متمثلة في رفض شراء التمور الإسرائيلية”.

تحث المنظمة على استخدام هاشتاغ (#تحقق من الملصق) أو (#ChecktheLabel) على منصات التواصل يوم الجمعة الموافق 17 مارس، وهو آخر جمعة قبل حلول شهر رمضان المبارك، أو دعم الحملة في الميدان وتوزيع منشورات مقاطعة التمور الإسرائيلية للمصلين خارج المساجد.

للمزيد من المعلومات عن الحملة ومنشوراتها زر الموقع الآتي.

إطلاق حملة توعوية لمقاطعة التمر الإسرائيلي في رمضان 2023

 


اقرأ أيضًا:
نصائح تساعد في تحضير جسمك للصيام في رمضان 2023
فلسطينيو بريطانيا وأصدقاؤهم يتظاهرون في لندن تضامنًا مع حوارة وجنين
المئات يتفاعلون مع مهرجان الفن الفلسطيني في جامعة مانشستر

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
9:36 am, Jun 19, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 73 %
Pressure 1022 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm