العرب في بريطانيا | نصائح تساعد في تحضير جسمك للصيام في رمضان 2023 ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

نصائح تساعد في تحضير جسمك للصيام في رمضان 2023

رمضان 2023
فريق التحرير March 6, 2023

رمضان هو الشهر الذي يُكرِّس فيه المسلمون وقتهم للتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات. وهو شهر الإجازة الروحية التي يلجأ إليها المؤمن لكسب رضا الله ومغفرته ورحمته، حيث تُضاعَف فيه الحسنات وتُبارَك أعمال الخير.

ولأنه شهر الصيام والقيام، يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال هذا الشهر الفضيل بأشكال عديدة، تشمل صوم بعض أيام شعبان؛ لتهيئة الجسم للصيام ليكون قادرًا على العمل والعبادة دون مشقة.

كيف نستعد لصيام رمضان 2023؟

brown round fruit on white ceramic bowl
كيف تحضر جسمك لصيام رمضان 2023؟ (آنسبلاش)

أحد أكثر أعضاء الجسم تعقيدًا ودقة في جسم الإنسان هو الدماغ. ويتغير هذا العضو البديع طوال حياة الإنسان على نحو لا يعتمد على العمر، حيث أثبت العلم أن الدماغ قادر على إنتاج خلايا جديدة وتعزيز نفسه بنفسه من خلال عملية تسمى اللدونة العصبية.

وتشير هذه العملية إلى التغيرات التي تحدث في الدماغ نتيجة تفاعلات الإنسان مع محيطه، مثل: تغيير عادات بأخرى جديدة، والتكيف مع أساليب تفكير معينة بُغية العيش بسلاسة.

وعلى ضوء ذلك نقدم لك أربع نقاط مهمة لاستغلال آلية عمل الدماغ في الصيام دون مشقة، ولتحقيق الفائدة القصوى من الصيام، وبخاصة لمن سطَّر أهدافًا لهذا الشهر.

1- النوم والدوبامين

woman in blue shirt lying on bed
كيف تحضر جسمك لصيام رمضان 2023؟ (آنسبلاش)

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “‏يَا عَبْدَ اللَّهِ أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ؟”‏‏.‏ فَقال الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ‏.‏ قَالَ: ‏”‏فَلَا تَفْعَلْ، صُمْ وَأَفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا” (رواه البخاري).

النوم هو إحدى السبل التي يُصلِح بها الجسم نفسه، كما أنه يخفف التوتر، ويعزز المناعة ويحفظ المعلومات. لذا فمن الضروري أن يأخذ الإنسان قسطًا كافيًا من النوم رغم طبيعة الحياة المتسارعة التي يعيشها.

وقد يصبح النوم صعبًا في رمضان؛ نظرًا إلى صلاة التراويح وقيام الليل. فكيف يمكن للمسلم الحصول على قسط كافٍ من النوم؟

من الناحية العلمية نجد أن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم بمعدلات مختلفة يَنتُج تحديدًا بعد التعرض للشمس والتواصل الاجتماعي وتناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية. وتساعد معدلات الدوبامين الصحيحة في الجسم على النوم ليلًا بشكل أفضل، علمًا أن التعرض لأضواء الأجهزة بين الساعة الـ10 مساء والساعة الـ4 صباحًا يقلل من إفراز الدوبامين، ما ينعكس على جودة النوم.

2- أخذ قسط كافٍ من الراحة نهارًا

الاستراحة نهارًا هي طريقة مدعومة علميًّا لإعادة الجسم إلى حالة الصفاء الذهني والتركيز، حيث يضمن التوقف عن إنجاز المهمات لمدة تتراوح بين 20 و90 دقيقة السماح بالتعلم وتثبيت المعلومات على نحو أفضل ويكون ذلك بأخذ قيلولة، وهي من سنن نبينا عليه الصلاة السلام.

3- الطاقة الضوئية

صمَّم الله عز وجل أجسامنا لامتصاص الضوء في النهار وليس في الليل. والضوء هو أحد أقوى المحفزات البيولوجية لدى الإنسان؛ وذلك لأنه يساعد على إفراز المواد الكيميائية والهرمونات، التي ستساعدك بدورها على قضاء يومك بشكل أفضل وأكثر كفاءة.

وبعد الأسبوع الأول من شهر رمضان، يبدأ كثيرون في الشعور بالإرهاق، وقد يجدون مشقة في العمل وهم صائمون، لذا يوصى بالتعرض لأشعة الشمس صباحًا لعشر دقائق بعد نصف ساعة من الاستيقاظ؛ لأنه يُنشِّط الخلايا العصبية التي خلف العينين، ويعزز إفراز الكورتيزول بمعدلات جيدة، ما يمنح الشعور باليقظة والانتباه.

4- الطعام وكيمياء الدماغ

plate of green and yellow sauce
كيف تحضر جسمك لصيام رمضان 2023؟ (آنسبلاش)

هل شعرت بعد الإفطار في رمضان بالنعاس؟!

من المحتمل أن يكون ذلك بسبب نوع الطعام الذي تناولته أثناء الإفطار. فالكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المصنعة مع السكريات المضافة والدقيق الأبيض والأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والبيتزا ورقائق البطاطس والأطعمة الحلوة تزيد معدلات السيروتونين بسرعة.

ومع أن السيروتونين مفيد لك، فمن المهم إفرازه بالكمية المطلوبة، وللأسف فإن الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المصنعة لا توفر لنا مصدرًا دائمًا لهذه المادة الطبيعية التي تجعلنا نشعر بالراحة والاسترخاء.

السيروتونين هو مادة كيميائية في الدماغ تساعد على النوم وتؤثر في المزاج، ما يجعله معروفًا باسم مادة السعادة. يوجد السيروتونين أيضًا في القناة الهضمية، أي أن هناك علاقة بين مستويات السيروتونين والطعام، حيث تؤدي الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المعالجة بالسكريات المضافة إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز، الذي لا يحافظ على السيروتونين لفترة طويلة بعد الاستهلاك.

إضافة إلى ذلك تؤدي مستويات الجلوكوز العالية إلى إتلاف الخلايا العصبية في الأمعاء، فعندما نتناول السكر، تستجيب هذه الخلايا العصبية، وترسل رسائل إلى الدماغ لطلب مزيد من الأطعمة السكرية.

ومن جهة أخرى تُعَد الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في العدس والشوفان والفواكه والفاصوليا والخبز الأسمر الكامل صحية أكثر؛ لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. ولأنها تتفكك ببطء فهي تسمح ببقاء السيروتونين مدة أطول في الجسم.

المصدر: AMALIAH


اقرأ أيضًا:

دعوة المسلمين في نوتنغهام لحضور برامج صحية استعدادًا للصيام في شهر رمضان

ساديو ماني يشرح تفاصيل تعاون ليفربول مع اللاعبين الصائمين في رمضان

مجلس الكريكيت في إنجلترا وويلز يقيم أول إفطار رمضاني بتاريخه