العرب في بريطانيا | ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم

ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
فريق التحرير December 4, 2023

غالبًا ما تكون العلامات التي تدل على نقص الفيتامينات في الجسم غير واضحة ومخفية، ومن هذه العلامات التي يجدر عليك مراقبتها هي التي تظهر في الفم وتُشير إلى نقص فيتامين B12.

ويُذكر أن هذا الفيتامين يتواجد في بعض الأطعمة مثل الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، كما يُمكن الحصول عليه عبر المكملات الغذائية، وقد يُعطى أيضًا على شكل حُقن. ويعد لفيتامين B12 دور أساسي في تشكيل خلايا الدم الحمراء والوظائف العصبية.

فيتامين B12

ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
فيتامين (أنسبلاش)

وما يجعل نقص فيتامين B12 ملفتًا للانتباه هو تأثيره السريع على الصحة. وفقًا لكلية الطب في جامعة هارفارد، قد يؤدي هذا النقص إلى ظهور أعراض خطيرة بشكل سريع.

ولاحظ الخبراء مدى تأثير نقص هذا الفيتامين من خلال حالة رجل في الستينات من عمره، حيث بدأ يعاني من الخَدَر والشعور بالدبابيس في يديه، وصعوبة في المشي، وألم حاد في المفاصل، وتغير لون البشرة، وصعوبة في التنفس.

وأشاروا إلى أنه يمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية وجسدية خطيرة مثل الاكتئاب الشديد وفقدان الذاكرة، بالإضافة إلى فقدان حاسة التذوق والشم.

ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم:

ثلاث علامات في الفم قد تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
نقص فيتامين B12 في الجسم (أنسبلاش)
  1. التهاب اللسان يمكن أن يكون مؤشراً واضحاً لنقص الفيتامين. يظهر هذا الالتهاب بتغيرات في شكل ولون اللسان، ويمكن أن يتسبب في الألم والحساسية، ما يجعل النطق والبلع أكثر صعوبة.
  2. ضعف التذوق يمكن أيضًا أن يكون مؤشرًا لنقص فيتامين B12. ويمكن أن يتسبب النقص في فقدان القدرة على التذوق بشكل صحيح نتيجة لتغيرات في براعم التذوق على سطح اللسان.
  3. التهاب الفم: يتضمن ظهور تقرحات أو التهابات داخل الفم، مثل تقرحات في اللثة أو الشفتين أو اللسان. تكون هذه التقرحات غالبًا ما تكون صغيرة ومستديرة وقد تُشفى خلال فترة قصيرة دون ترك ندبات، لكن قد تظهر تقرحات أكبر تستغرق وقتاً أطول للشفاء في حالات نقص فيتامين B12.

المصدر: express 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.