العرب في بريطانيا | 3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم

3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
فريق التحرير April 11, 2023

قد لا يدرك الجميع أنهم يعانون من نقص فيتامين B12، حيث يعتبر من أهم الفيتامينات للجهاز العصبي وقد يؤدي النقص الشديد في فيتامين B12 إلى تلف في الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب ضررًا فادحا.

ويتكون الجهاز العصبي من جزأين رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي، والذي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي، والجهاز العصبي المحيطي، والذي يربط الأطراف والأعضاء بالجهاز العصبي المركزي، أي يعمل بشكل أساسي كنقطة وصل بين الدماغ والنخاع الشوكي وبقية الجسم.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، تشمل الأعراض الرئيسة لاعتلال الأعصاب المحيطية في قدمك ما يلي:

خدر في القدمين أو تنميل
ضعف العضلات

ومن المهم ألا تهمل زيارة الطبيب إن ظهرت عليك هذه الإعراض.

ما الذي قد يسبب نقص فيتامين ب 12؟

3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم (pixabay)

فقر الدم الخبيث هو السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 في المملكة المتحدة، وتحدث الإصابة بهذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا المعدة التي تفرز المادة التي تعرف بالعامل الداخلي. ومن دون هذه المادة، لا يمكن امتصاص فيتامين B-12 في الأمعاء.

ومع ذلك ، يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين ب 12 نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامهم الغذائي حيث تتوفر أغنى مصادر فيتامين ب 12 بشكل رئيس في اللحوم، والبيض، واللبن، وإذا لم يتناول الأشخاص هذه الأنواع من الأغذية فعليهم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ب 12.

وتشمل الأغذية الغنية في فيتامين ب 12:

اللحوم والكبد
السمك
الرخويات
الحليب ومنتجات الألبان
البيض وحبوب الإفطار

كيف يمكن أن تعالج نقص فيتامين ب 12؟

3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم
علاج نقص فيتامين ب12 عن طريق الحقن (pixabay)

أوضحت هولاند وباريت وهي سلسة محلات تجارية تبيع الفيتامينات والمكملات الغذائية إضافة إلى أشياء أخرى “إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فإن تناول مكمل فيتامين ب 12 يمكن أن يساعد في حمايتك من النقص، وقد تحتاج الحوامل والمرضعات إلى كمية أكبر من هذه الفيتامينات”

وأضافت قد يحتاج كبار السن أو أولئك الذين يتناولون أدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة إلى مكمل B12 لزيادة الامتصاص، وذكرت NHS إن معظم حالات فيتامين B12 ونقص حمض الفوليك يمكن علاجها بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض نقص الفيتامينات.

عادة ما يتم إعطاء مكملات فيتامين ب 12 عن طريق الحُقن في البداية، وبعد ذلك يمكن أن تحتاج إلى أقراص B12 بين الوجبات أو الحُقن المنتظمة وذلك بناء على نظامك الغذائي.

مدة علاج نقص فيتامين ب 12 تختلف من حالة لأخرى، في بعض الحالات يمكن أن يستمر العلاج مدى الحياة، ويمكن أن يساعد تحسين نظامك الغذائي في علاج الحالة ومنع عودة النقص.

المصدر: MyLondon


إقرأ أيضًا 

أهم المكملات الغذائية المعززة للمناعة في بريطانيا

نصائح طبية بخصوص صحة النساء الحوامل والمرضعات في رمضان 2023

أفضل المكملات الغذائية لمرضى السكري من النوع الثاني في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.