العرب في بريطانيا | أهم المكملات الغذائية المعززة للمناعة في بريطان...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

أهم المكملات الغذائية المعززة للمناعة في بريطانيا

أهم المكملات الغذائية
فريق التحرير January 3, 2023

تمتلئ رفوف المتاجر في بريطانيا بمجموعة من المكملات الغذائية المعززة للمناعة، وقد يجد بعض الناس في هذه المنتجات مصدرًا للفيتامينات للحماية من أمراض الإنفلونزا والبرد وغيرها من أمراض الشتاء.

وقد زادت مبيعات المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن بعد انتشار وباء كورونا بنسبة 14 في المئة، وتدَّعي الشركات المصنِّعة أن منتجاتها قادرة على تعزيز المناعة ضد الأمراض. كما تنوعت المنتجات الغذائية التي تزعم الشركات المصنِّعة أنها كفيلة بتعزيز المناعة، ومن أبرز هذه المنتجات الشاي والتونة.

وبحسَب موقع هيئة حماية المستهلك البريطانية (?Which)، فإنه يمكن الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز المناعة من مصادر أرخص ثمنًا من تلك التي تروّج لها المحال التجارية.

ما المكملات الغذائية التي يحتاج إليها الجسم؟

على الرغم من حاجة الجسم إلى العديد من الفيتامينات التي تعزز الجهاز المناعي وتحسِّن الوظائف الحيوية، فإن زيادة هذه الفيتامينات عن الحد الطبيعي لا يعود بأي فائدة على الجسم.
ويمكن الحصول على بعض الفيتامينات من العناصر الغذائية اليومية بدلًا من شراء المكملات الغذائية الباهظة الثمن، ومن أبرز الفيتامينات المتوفرة في العناصر الغذائية: فيتامين سي (Vitamin C).

وفي هذا المقام نقدم إليكم قائمة بالمكملات الغذائية:

1- اللبان (Sambucol) المستخلص من نبات البلسان

♦ 11.50 باوند مقابل ثلاثين قرصًا ♦

Sambucol
المكملات الغذائية التي تعزز المناعة في فصل الشتاء (فليكر)

يحتوي هذا اللبان على مستخلص نبات البلسان و“فيتامين سي” إلى جانب عنصر “الزنك”، ورغم أهمية فيتامين سي ومعدن الزنك في تعزيز الجهاز المناعي، فلا توجد أدلة قاطعة على دور نبات البلسان في تعزيز المناعة. ولا يحتوي هذا اللبان على “فيتامين د” الذي توصي الحكومة البريطانية بتناوله خلال فصل الشتاء.
ويوصي خبراء الصحة بتناول قرصين من لبان البلسان في اليوم، وورد في النشرة الدوائية للمنتج أنه يمكن تناول أربعة أقراص في اليوم خلال فصل الشتاء لتعزيز المناعة، ما يعني نفاد العبوة خلال أسبوع واحد فقط.
ولكن لا بد من الانتباه إلى كمية السكر الموجودة في اللبان عند تناوله أربع مرات في اليوم!

2- المكمل الغذائي (Vöost) المستخلص من نبات البلسان

♦5.49 باوند مقابل 20 قرصًا، و27 بنسًا لكل قرص♦

Voost
المكملات الغذائية تساعد جهاز المناعة في مقاومة الأمراض (فليكر)

تحتوي أقراص الفوار (Vöost) القابلة للذوبان على نبات البلسان و“فيتامين سي” وعنصر “الزنك”، لكنها تفتقر إلى “فيتامين د”.
وتُعد هذه الأقراص خيارًا ملائمًا للأشخاص الذين لا يتناولون الحبوب، لكن لا بد من الحذر من ارتفاع مستوى “الصوديوم” فيها، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

3-أوميغا 3 (Seven Seas)

♦ 15.50 باوند مقابل عبوة تحتوي على 30 قرصًا ♦

Seven Seas - Omega 3
أوميغا 3: من أهم المكملات الغذائية التي تعزز المناعة (فليكر)

تحتوي هذ العبوة على مكمِّلَين غذائيَّين منفصلَين، أحدهما لتعزيز المناعة والآخر هو كبسولة زيت كبد السمك.
ويحقق هذا النوع من المكمِّلات توازنًا بين العناصر الغذائية المناعية والصحية، ويشمل ذلك “فيتامينات د وسي”، إلى جانب عناصر “الزنك والسيلينيوم والنحاس”، كما يحتوي زيت كبد السمك على نصف الجرعة اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية (DHA) و(EPA).

ومن الجيد تناول هذا النوع من المكملات بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يتناولون السمك بصفة عامة، وينصح بالعثور على مكمل غذائي يحتوي على 450 مجم من أحماض أوميغا 3 الدهنية (DHA) و(EPA) لكل جرعة يومية.
ومن المكونات الأخرى لمكمل أوميغا 3: الكركم والزنجبيل اللذان يُستخدمان في الطب التقليدي بوصفهما مضادين للالتهاب، ولكن فوائدهما غير مثبتة علميًّا بعد.
ويُعَد هذا النوع من المكملات الغذائية مرتفع الثمن نسبيًّا، ولا سيما أن الجرعة اليومية تتكون من حبتين.

4- المكمل الغذائي (Pukka Power)

♦ 24.99 باوند مقابل 60 كبسولة ♦

Pukka Power
المكملات الغذائية المتوفرة في بريطانيا (فليكر)

تحتوي هذه الكبسولات على “فيتامين سي” المعزز لجهاز المناعة، وعلى عناصر أخرى مثل: (echinacea) و(andrographis) ومستخلص الكرز الهندي وزهرة الزعتر وجذر الزنجبيل، علمًا أنه لم تثبت فعالية أي من هذه المكونات في تعزيز الجهاز المناعي. ويوصى بتناول كبسولتين إلى أربع كبسولات يوميًّا، لذا يُعَد (Pukka Power) مصدرًا باهظ الثمن لفيتامين سي.

الأطعمة والمشروبات التي تعزز المناعة

أطعمة لتعزيز المناعة
دور المكملات الغذائية في تعزيز المناعة (بيكسباي)

وإلى جانب المكملات الغذائية، تروّج بعض الشركات لمنتجات غذائية ومشروبات تدّعي أنها قادرة على مساعدة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض.

وبهذا الصدد نقدم إليكم قائمة بالمشروبات والأطعمة المعززة للمناعة:

1- الشاي المنكَّه بالخوخ والبرتقال من (Telty Super Fruit)

♦ السعر 1.95 باوند مقابل 20 كيس شاي ♦
يحتوي الكوب الواحد من هذا الشاي على 14 ملغ من “فيتامين سي”، ما يمثل 18 في المئة فقط من كمية فيتامين سي الموصى بها يوميًّا.
ويجب تخمير الشاي من ثلاث إلى خمس دقائق، لكن الدراسات العلمية أثبتت أن “فيتامين سي” يبدأ بالتحلل عند 30 درجة مئوية, ما يعني فقدان الشاي لقيمته الغذائية!

2- شاي (Twinings Superhblends)

♦3.50 باوند مقابل كل كيس شاي♦

شاي Twinings
شاي Twinings يحتوي على فيتامينات معززة للمناعة

تحتوي أكياس الشاي هذه على نبات البلسان ومكونات أخرى، مثل (echinacea) ونبات المشمش الأسود والتوت، لكن لم تُثبت علاقة هذه المكونات بجهاز المناعة. ويحتوي كل كيس من الشاي على 2.5 ميكرو غرام من “فيتامين د”، أي ربع الجرعة الموصى بها يوميًّا.
ونظرًا إلى أن “فيتامين د” قابل للذوبان في الدهون فمن الأفضل تناول الشاي مع الطعام للمساعدة في امتصاص الفيتامين.
ويتميز هذا النوع من الشاي بمذاقه اللذيذ، لكن يوجد بعض الطرق الأرخص والأفضل لتأمين احتياجات الجسد اليومية من “فيتامين د”.

3- عصير (Thrieve Immunity)

♦ 2.300 باوند مقابل كل 750 مل ♦
يحتوي هذا العصير على البرتقال والجزر والكليمنتين والليمون والخوخ، إضافة إلى “فيتامين سي” و“فيتامين د” وعنصر “الزنك”. ولا يمكن معرفة كمية الفيتامينات المتوفرة في هذا النوع من العصائر على وجه الدقة نظرًا إلى احتوائه على العديد من أنواع الفواكه والخضار.
لكن يمكن القول: إن كل 150 مل من العصير يحتوي على ربع الكمية الموصى بها من جميع العناصر الغذائية التي ذكرت آنفًا، لكن لا بد من الحصول على جرعات إضافية من “فيتامين د” لمراعاة الكمية الموصى بها خلال الشتاء.
ويُعَد هذا النوع من العصير من المصادر الجيدة للفيتامينات، إلا أن نسبة السكر فيه قد تصل إلى 11 جرامًا (علمًا أن نسبة السكر الموصى بها للبالغين يوميًّا هي 30 جرامًا فقط).

4- شرائح لحم التونة من (John West)

♦ 1.67 باوند لكل 110 جرامات ♦
يحتوي سمك التونة هذا على نحو ثلث الحاجة اليومية من “فيتامين سي”.
ولكن بصفة عامة لا يُعَد التونة من المصادر الأساسية لفيتامين سي في الطبيعة، ومن الأفضل الحصول على النسبة الموصى بها عبر تنويع مصادر الغذاء في الوجبات اليومية الخمسة.
على سبيل المثال: تحتوي برتقالة واحدة فقط على النسبة التي يحتاج إليها الجسم من فيتامين سي يوميًّا.

المصدر: ?Which


اقرآ أيضًا:

أفضل 7 أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء

أفضل العلاجات للتخلص من التهاب الحلق في فصل الشتاء

علاجات منزلية تساعد على مقاومة البرد والإنفلونزا خلال هذا الشتاء