العرب في بريطانيا | أفضل 7 أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء - ا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

أفضل 7 أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء

خسارة الوزن
فريق التحرير December 21, 2022

خلال فصل الشتاء نكون جميعنا عرضة للأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ولتحمي نفسك وعائلتك هناك عدة أطعمة لتعزيز المناعة يمكنك أن تضيفها إلى النظام الغذائيّ للمنزل.

يقول الخبير الصحيّ نافين خوسلا إنّه غالبًا ما يرتبط فصل الشتاء بنزلات البرد والإنفلونزا بسبب عدة عوامل متعددة أهمها انخفاض درجات الحرارة ونقص بعض الفيتامينات التي تعتبر ضرورية للحفاظ على جهاز المناعة لديك.

 

أطعمة لتعزيز المناعة
ينبغي تناول أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء (Pixabay)

 

لذلك ينصح خوسلا بالحفاظ على الدفء والحصول على هذه الفيتامينات من خلال بعض الأطعمة؛ للبقاء بصحة جيدة طوال هذا الوقت من العام.

في الأيام الأكثر برودة، تقل فرص الحصول على فيتامين (د) اللازم من أشعة الشمس، وبالتالي فإنّ استبدال هذا من خلال الطعام أمر هام.

كذلك فيتامين C يُعدّ ضروريًّا لحماية صحة الخلايا وتقوية العظام، ويمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل البروكلي واللفت.

 

أطعمة لتعزيز المناعة

أطعمة لتعزيز المناعة
أطعمة لتعزيز المناعة: السلمون (Pixabay)

 

البلح

ساعات النهار الأقل في الشتاء تعني أنّ أجسامنا لن تحصل على فيتامين (د) الكافي، لذلك يمكنك الحصول عليه كبديل من البلح الغني بفيتامين (د) مما يجعله غذاء أساسيًا للمساعدة في منع الإصابة بالمرض هذا الشتاء.

السبانخ

يحتوي على الفيتامينات B6 وC وكذلك المغنيسيوم، لذا فإنّ إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائيّ الشتويّ يحسن دفاع جسمك ضد الجراثيم، ويدعم وظائف الجهاز المناعيّ ويقلل من التعرض للأمراض.

السلمون

سمك السلمون غني بالأوميغا 3، وهو عنصر غذائيّ أساسيّ للحفاظ على صحتك في فصل الشتاء. يساعد أوميغا 3 على زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين وبالتالي يحمي الجسم من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسيّ.

 

أطعمة لتعزيز المناعة
أطعمة لتعزيز المناعة: البطاطا الحلوة (Pixabay)

 

البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامين ج وهو عنصر غذائيّ فائق يعزز المناعة، على عكس الفيتامينات الأخرى، لا يستطيع الجسم إنتاجه ، لذا فإنّ دمج الأطعمة الغنية بالفيتامين في نظامك الغذائيّ أمر حيوي في المساعدة على تعزيز صحتك في فصل الشتاء.

كذلك يحتوي 90 جرامًا من البروكلي على أكثر من 100 في المئة من احتياجات الجسم من فيتامين C.

 

البطاطا الحلوة

غنية بالفيتامينات C وD، يمكن أن تشحن البطاطا الحلوة طاقتك وتساعد في دعم العمليات في جهاز المناعة.

تفوق القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة قيمة البطاطا البيضاء العادية ويمكن دمجها بسهولة في الكثير من الأطباق الشتوية.

 

أطعمة لتعزيز المناعة
أطعمة لتعزيز المناعة: زنجبيل (Pixabay)

الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل كعلاج منزليّ للمساعدة في تخفيف أعراض البرد. يُعدّ هذا النبات مكونًا شائعًا في العديد من أطباق الطعام، وهو طريقة طبيعية لمساعدة جسمك على محاربة أمراض الشتاء والتعافي منها. (tranorthodontics.com)

 

اللفت

مليء بفيتامين A و C، يحتوي على مكونات غذائية عالية داعمة للمناعة، ما يساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك لضمان أداء جسمك على النحو الأمثل والتعافي بسرعة من أمراض الشتاء.

 

المصدر: Express


 

اقرأ أيضًا:

اسكتلندا تقدم الجرعة الرابعة من لقاح كورونا لضعيفي المناعة

علاج جديد لأمراض الكلى يعيد الأمل لحوالي 2600 شخص في بريطانيا كل عام

ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟