العرب في بريطانيا | تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين ...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها!

الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة
عبلة قوفي February 1, 2022
تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)

 

حذّرت شركة تيسكو من احتمال التخلي عن 1.600 موظف، وإغلاق سلسلة جاكز المنافسة. وتخطّط الشركة التي تمتلك واحدة من أكبر سلاسل متاجر السوبرماركت في بريطانيا، إلى توقيف المناوبات الليلية في عدد من فروعه؛ نظرًا لعدد المتسوّقين الكبير نهارًا، مع محاولة إيجاد وظائف مختلفة للعمّال المتضررين.

ويتعرّض أكثر من 1.600 موظف لخطر التغييرات المخطّطة لخفض المهامّ الليليّة في الكثير من متاجر تيسكو، وإغلاق سلسلة جاكز المنافسة؛ حيث أُعلِن أمس أنه سيتم توقيف الآلاف من موظفي المناوبات الليليّة في تيسكو. وستمسّ التغييرات 1.600 عامل منهم 130 من سلسلة جاكز.

 

تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)
تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)

 

وجاء تصريح تيسكو بحاجتها إلى عدد عمّال أقلّ في المناوبات الليلية؛ بسبب أن أغلب عمليات تفريغ السلع وملء الرفوف وترتيبها سيكون نهارًا.

وقال مسؤول في السوبر ماركت: “أثبتنا – بعد التطورات الناجحة – أن نقل السلع الجديدة ليلًا إلى ساعات العمل نهارًا يُمَكّننا من ضمان توفير الكثير من الزملاء لخدمة الزبائن في أوقات ذروة العملية الشرائية”.

 

“وقد جاء قرارنا بنقل تجديد المخزون نهارًا في 36 متجرًا كبيرًا، و49 متجرًا متوسطًا”.

كما سيوقف السوبر ماركت عمّال محطات البنزين الليليّين بتحويل الدفع عند المضخات بدلًا من الدفع عند الصرّاف في 36 محطة”.

 

حلول الشركة لتفادي خسارة الموظفين

تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)
تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)

 

لدى تيسكو  الآن حوالي 3000 وظيفة شاغرة، وسيحاول نقل 1600 عامل متأثر من التغييرات إلى هذه الوظائف إن أمكن ذلك.

ويقول المدير التنفيذي لتيسكو في المملكة المتحدة وشمال إيرلندا جايسن تاري: “نحن نعمل في سوق تنافسية عالية وسريعة، وعملاؤنا يتسوقون بشكل مختلف خصوصًا منذ بداية الجائحة”.

وجاءت هذه التغييرات في ظل الضرائب، وقيمة الفواتير التي سترتفع ابتداء من نيسان/ أبريل، وقد قال نفس المتحدث: “إن أولويتنا الآن هي دعم زملائنا المتأثرين من هذه التغييرات من خلال إيجاد وظائف بديلة لهم داخل متاجرنا أينما أمكن ذلك”.

 

سلسلة متاجر جاكز

 

 

لقد تم إطلاق سلسلة جاكز في 2018 كجزء من الاحتفال بمئة سنة على ظهور العلامة التجارية تيسكو، والتي وعدت بتقديم”مأكولات رائعة المذاق” من مواد مزروعة ومصنوعة في بريطانيا بأقل الأسعار الممكنة. كما تخزّن السلسلة بعض علامات البقالة المعروفة، ومجموعة منوّعة من السلع.

ونقلت صحيفة ذي ميرور في بداية هذا الأسبوع أن أسعار بعض السلع في تيسكو قد ارتفعت بنسبة 20 في المئة تقريبًا في هذين العامَين بعد الجائحة التي تسبّبت في غلاء المعيشة بشكل واسع؛ حيث شارك الناشطون في جمعيات مساعدة الفقراء قلقهم عن تأثير ذلك على الأُسَر محدودة الدخل.

 

ووصل متوسط قائمة المشتريات من تيسكو الآن إلى 83.26 باوند بعد أن كانت 70. (https://www.stocktargetadvisor.com/) 67 باوند فقط في عام 2020، أي: زادت بنسبة 18 في المئة. وتقول صحيفة مانشستر ايفينينغ نيوز: إن عربة التسوق التي تحمل 50 مادة من النقانق، والحبوب، والمقرمشات قد تكفي أسرة لمدة أسبوع.

هذا ويجدر التنويه إلى أنه قد تم تأسيس تيسكو في عام 1919 في هاكني في شرق لندن.

 

تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)
تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها (آنسبلاش)

 

توسعت تيسكو عالميًا منذ أوائل التسعينيات مع عملياتها في 11 دولة أخرى في العالم. وانسحبت الشركة من الولايات المتحدة في عام 2013 ، ولكن اعتبارًا من 2018 لا تزال تشهد نموًا في أماكن أخرى.

منذ الستينيات تنوعت تيسكو في عدة مجالات مثل بيع الكتب والملابس والإلكترونيات والأثاث ولعب الأطفال والبنزين والبرمجيات والخدمات المالية والاتصالات وخدمات الإنترنت بالتجزئة.

 

في التسعينيات ، أعادت تيسكو وضع نفسها من كونها متاجر تجزئة منخفضة التكلفة بكميات كبيرة في الأسواق المنخفضة، في محاولة لجذب العملاء في بريطانيا من خلال مجموعة “Tesco- Value” منخفضة التكلفة والتي تم إطلاقها عام 1993 ومجموعة “Tesco Finest” المتميزة.

 

وانضمت تيسكو لاحقًا إلى عدد من المتاجر البريطانية التي تفرض ارتداء أقنعة الوجه، حيث أعلنت كلٌّ من متاجر سانسبوري، وموريسونس، ووايتروز أنها ستستمر في سياسة ارتداء الكمامات رغم نهاية الخطة “ب” التي تقضي بنهاية فرض القيود الخاصة بالجائحة في أنحاء البلاد، لكن الشركات المذكورة اتخذت قرارًِا خاصًا لسلامة العملاء والموظفين على حد سواء.

 

 

المصدر : بي بي سي 


 

اقرأ أيضًا :

ألدي: أرخص سوبرماركت في بريطانيا

قرابة مليون موظف متغيبون عن العمل في بريطانيا

60 ألف جنيه راتب سنوي لوظيفة لا تشترط شهادة أكاديمية !

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.