العرب في بريطانيا | توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة ...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 1% في عام 2024

توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 1% في عام 2024
فريق التحرير December 5, 2023

قد تشهد أسعار المنازل في بريطانيا انخفاضًا بنسبة 1 في المئة في عام 2024، بحسَب ما ورد عن أحد أكبر المواقع المختصة بالعقارات.

وتبعًا لما ورد في موقع (Rightmove)، فإن أصحاب العقارات قد يضطرون إلى طرح المنازل في سوق البيع بأسعار تنافسية خلال عام 2024؛ لجذب مزيد من المشترين، ولا سيما في ظل استمرار ارتفاع معدلات الرهن العقاري.

انخفاض مرتقب في أسعار المنازل في بريطانيا

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات
كيف كان معدل أسعار العقارات في بريطانيا خلال عام 2023؟

وكان موقع (Rightmove) قد توقع انخفاض أسعار العقارات بنسبة 2 في المئة عام 2023، وأشار الموقع إلى أن معدل أسعار العقارات في بريطانيا خلال العام الجاري أقل مما كان عليه عام 2022 بنسبة 1.3 في المئة.

ويأتي ذلك مع استمرار الأزمة التي يواجهها سوق العقارات في ظل ارتفاع تكاليف الرهن العقاري وتكاليف المعيشة.

وتوقع الموقع انخفاض أسعار العقارات بنسبة 1 في المئة بحلول نهاية العام القادم 2024، إذا عاد السوق إلى نشاطه المعتاد، بعد تضرره من انتشار وباء كورونا.

وبحسَب (Rightmove) فإن 39 في المئة من أصحاب العقارات الراغبين ببيع عقاراتهم اضطروا إلى خفض أسعارها، مقارنةً بـ29 في المئة فقط من أصحاب العقارات في العام الماضي و34 في المئة فقط عام 2019.

كيف ستبدو سوق العقارات في بريطانيا عام 2024؟

أفضل 7 أماكن للاستثمار في العقارات في بريطانيا لعام 2023
هل تنتعش سوق العقارات البريطانية عام 2024؟

وبهذا الصدد قال تيم بانيستر خبير العقارات في (Rightmove): “إن انخفاض أسعار العقارات بنسبة 1 في المئة يؤكد توقعاتنا بأن يكون عام 2024 صعبًا على ملَّاك العقارات والراغبين بشرائها على حد سواء”.

وأضاف: “إن نسبة الإقبال على السوق هذا العام فاقت كل التوقعات، إذ يحاول العديد من الناس إيجاد المنزل المناسب، ما شجع أصحاب العقارات على جذب المشترين وبيعهم العقارات بالسعر المناسب”.

بدورها قالت جمعية البناء في بريطانيا: إن أسعار المنازل ارتفعت بنسبة 0.2 في المئة، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أن وصلت الزيادة في شهر تشرين الأول/أكتوبر إلى 0.9 في المئة، و0.1 في المئة في أيلول/سبتمبر.

لكن أسعار المنازل بصفة عامة سجلت انخفاضًا سنويًّا بنسبة 2 في المئة مع وصول شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال موقع (Zoopla) العقاري: إن أوضاع سوق العقارات في الأسبوع الماضي كانت في أفضل حال بالنسبة إلى المشترين منذ عام 2018، عندما واجه السوق تقلبات في الأسعار نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

استقرار نسبة الفوائد على الرهن العقاري

رهن عقاري
بنك إنجلترا يستبعد أي زيادة إضافية في الفوائد

أما مقترضو الرهون العقارية التي ستنتهي صلاحياتها العام المقبل، فقد يستفيدون من انخفاض أسعار الفائدة على بعض صفقات الرهن العقاري بنسبة تقل عن 4 في المئة، بحلول منتصف العام القادم.

وتعقيبًا على ذلك قال موقع (Rightmove): لقد انخفضت تكاليف قروض الرهن العقاري باستمرار منذ تموز/يوليو الماضي، ما سيوفر للمشترين الفرصة المناسبة للعثور على أرخص عروض الرهن العقاري في ظل اتجاه السوق إلى الاستقرار بصفة عامة.

هذا ويعتقد العديد من خبراء العقارات أن أسعار الفائدة وصلت إلى ذروتها ولن تشهد أي زيادات خلال العام القادم، لكن موقع (Rightmove) قال: “قد يضطر مشترو العقارات إلى تخصيص المزيد من ميزانياتهم لسداد قروض العقار”.

وكان بنك إنجلترا قد استبعد أي زيادة وشيكة في سعر الفائدة، ورجح أن تبقى تكاليف القروض العقارية مرتفعة خلال عام 2024، بالتزامن مع تراجع القدرة الشرائية للعديد من الباحثين عن عقارات.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.