العرب في بريطانيا | ما الأعراض التي يمكن أن تظهر على من بدأ بتعاطي ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

ما الأعراض التي يمكن أن تظهر على من بدأ بتعاطي المخدرات؟

ما الأعراض التي يمكن أن تظهر على من بدأ بتعاطي المخدرات؟
فريق التحرير September 8, 2023

يعاني المراهقون من تقلبات مزاجية طبيعية نتيجة التغيرات الهرمونية والنفسية التي تحدث في هذه المرحلة من العمر. ولكن هناك بعض الإشارات التي قد تدل على وجود مشكلة أكبر، مثل الإدمان أو تعاطي المخدرات. و نستعرض بعضًا منها فيما يلي:

بعض الأعراض التي تدل على تعاطي المخدرات وكيفية التعامل معها

المشاكل الدراسية

ما تأثير تعاطي المخدرات على التحصيل العلمي للأفراد؟
ما تأثير تعاطي المخدرات على التحصيل العلمي للأفراد؟ (بيكساباي)

إذا لاحظت أن ابنك أصبح ينسى واجباته المنزلية بشكل متكرر، أو يتغيب عن الحصص الدراسية، أو يفقد اهتمامه بالمدرسة والأنشطة المدرسية، فقد يكون هذا دليلًا على أنه يتعاطى مادة مخدرة، حيث تؤثر المخدرات سلبًا على الذاكرة والتركيز والحافز للتعلم. كما قد يؤدي تعاطي المخدرات إلى انخفاض المستوى الدراسي والتحصيل الأكاديمي للشخص.

التغيرات الجسدية

غالبًا ما يسبب تعاطي بعض أنواع المخدرات مثل الماريغوانا احمرارًا في العيون، وتضيقًا في الحدقة، بسبب احتقان الأوعية الدموية في العين.

أما إذا لاحظت بعض الحروق على فم الشخص أو أصابعه، فقد يكون هذا ناتجًا عن تدخين شيء مثل الهيروين من خلال أنبوب معدني أو زجاجي، ويعتبر الهيروين أحد أنواع المخدرات الأشد تأثيرًا والذي ينتهي بالإدمان، ويجري تدخينه عادة عن طريق تسخينه على قطعة من القصدير أو الألومنيوم، ثم استنشاق الدخان من خلال أنبوب.

وإذا كان الشخص يعاني من نزف مزمن من الأنف، فقد يكون هذا بسبب تعاطي الكوكايين، وهو أحد أنواع المخدرات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق أو الحقن الوريدية، ويؤدي تعاطي الكوكايين إلى تهيج وتلف الأغشية المخاطية في الأنف، مما يسبب النزف.

إهمال المظهر

ماذا أفعل إذا اكتشفت أن ابني أو ابنتي في سن المراهقة يتعاطى المخدرات؟
كيف ينعكس تعاطي المخدرات على الشكل الخارجي للشخص؟ (أنسبلاش)

عادة ما يهتم المراهقون بمظهرهم وملابسهم ويعتنون بأجسامهم. وقد يكون إهمال المظهر والنظافة الشخصية علامة على معاناة الأطفال والمراهقين من مشكلة نفسية أو اجتماعية معينة، أو أنه يتعاطى مادة مخدرة، إذ تؤثر المخدرات على الحالة المزاجية للشخص، وقد يفقد ثقته بنفسه واحترامه لذاته.

التغيرات السلوكية

يصبح المتعاطون أكثر انطواءً وعزلةً، وعادةً ما يفضلون البقاء بعيدًا عن أسرتهم ومجتمعهم، ويحاولون إخفاء نشاطاتهم عن المحيط. كما قد يخالفون قوانين المنزل والمدرسة، وينخرطون في مشاكل وشجارات مع زملائهم.

تغير السلوك تجاه الأصدقاء

يبتعد المتعاطون عن أصدقائهم القدامى، خاصة إذا كانوا من المحافظين على قيمهم ودينهم، ويبحثون عن أصدقاء جدد يشاركونهم تعاطي المخدرات، أو يستغلونهم للحصول عليها، وكثيرًا ما يكون هؤلاء الأصدقاء من فئات عمرية أكبر من المتعاطي، أو من ثقافات مختلفة عن ثقافته.

المشاكل المالية

يحتاج المتعاطون إلى أموال طائلة لشراء المخدرات التي يدمنون عليها مع مرور الزمن. لذلك قد يلجؤون إلى طلب المال من أسرتهم باستمرار ودون أي مبرر مقنع، أو قد يسرقون المال و الأشياء الثمينة من أسرتهم أو أصدقائهم، وفي بعض الأحيان يبيعون مقتنياتهم الشخصية للحصول على المال لشراء المخدرات.

انبعاث روائح واخزة

يمكن تمييز روائح بعض الممنوعات والمخدرات مثل الماريغوانا، لذلك يحاول المتعاطون التخلص من هذه الروائح بإستخدام مزيلات الروائح أو البخور أو غيرها من المواد، أو بتغيير ملابسهم أو غسلها بشكل متكرر، أو بتهوية غرفهم أو سياراتهم بشكل مستمر.

أدوات تعاطي المخدرات

الوفيات المرتبطة بالمخدرات
ما أبرز الأدوات المستخدمة في تعاطي المخدرات؟

يستخدم المدمنون بعض الأدوات التي تساعدهم في تعاطي المخدرات مثل الأنابيب أو الإبر أو القطع الزجاجية أو الورق الملفوف أو الأكياس البلاستيكية أو الأقراص أو الحبوب.

المصدر: Get Smart About Drugs


اقرأ أيضاً: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.