العرب في بريطانيا | تشكيك في قدرة رواندا على استيعاب مهجّري بريطاني...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

تشكيك في قدرة رواندا على استيعاب مهجّري بريطانيا

رواندا
شروق طه May 6, 2024

يبرز تشكيك متزايد في قدرة رواندا على استيعاب عدد كبير من طالبي اللجوء القادمين من بريطانيا، وذلك في إطار الاتفاق بين البلدين.

وتثير التصريحات الأخيرة للحكومة الرواندية التي تعكس عدم اليقين بشأن القدرة الفعلية على استيعاب عدد كبير من الأفراد القادمين، مخاوف بشأن نجاح هذه الاتفاقية وتكلفتها.

تحديات الترحيل إلى رواندا

قدرة رواندا

وقعت رواندا اتفاقًا لمدة خمس سنوات مع المملكة المتحدة، ويُقدَّر أن تكلفة هذا الاتفاق تبلغ على الأقل 300 مليون باوند.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة البريطانية تأمل في إرسال حوالي 52 ألف طالب لجوء إلى رواندا، وهو ما قد يكون تحديًا كبيرًا على قدرة البلد الإفريقي على استيعابهم.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر التصريحات الرسمية من رواندا تراجعًا عن الالتزام بعدد محدد من الأفراد الذين يمكن استيعابهم في الفترة الزمنية القريبة.

وفي الشهر الماضي، وافق البرلمان البريطاني على خطط رئيس الوزراء ريشي سوناك لإرسال بعض طالبي اللجوء إلى رواندا، وذلك بعد توقف الرحلات سابقًا بعد حكم المحكمة العليا بعدم قانونية خطة الترحيل.

وفي حديثه في 22 نيسان/ إبريل الماضي، قال سوناك إن أول رحلة إلى رواندا ستغادر خلال 10 إلى 12 أسبوعًا، وأشارت الحكومة إلى أنها تهدف إلى بدء الرحلات في الربيع.

قدرة رواندا على استقبال اللاجئين

قدرة رواندا

في حديثها في برنامج “الأحد مع لورا كوينسبرج” على الـBBC، صرحت الناطقة الرسمية باسم حكومة رواندا، يولاند مالوكو، أنها غير قادرة على تحديد عدد الأشخاص الذين سيتم استقبالهم في السنوات القادمة.

وعندما سئلت عما إذا كانت رواندا قادرة على استيعاب طالبي اللجوء كافة في الوقت الحالي، أشارت مالوكو إلى أن هذا سيعتمد على عدة عوامل تُدرس حاليًا.

وفيما يتعلق بالتزام رواندا بتوفير مساكن للاجئين، أكدت مالوكو استعداد الحكومة، لكنها رفضت تحديد عدد محدد، مُشيرة إلى أن الجاهزية موجودة وسنتعامل مع الوضع حسب الحاجة.

ضمانات الترحيل!

رواندا

في ذات السياق، قال مارك هاربر، وزير النقل، إن الحكومة لديها “خطة لبدء الرحلات خلال 10 إلى 12 أسبوعًا تعمل عليها وزارة الداخلية”.

وأضاف أن الحكومة ستستمر في العمل بشكل وثيق مع رواندا على اتفاقية الشراكة بينهم، مشيرًا إلى أنها تضمن جميع الضمانات التي يريد الناس أن يرونها.

وتابع قائلًا: “أعتقد أنه إذا تمكنت من إنشاء نظام رادع من خلال تلك الرحلات ستكسر نموذج عمل مجموعات الجريمة المنظمة التي تتاجر بالأشخاص عبر القنال الإنجليزي”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
6:55 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1011 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 13 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm