العرب في بريطانيا | تحذير من بعوض قاتل يجتاح بريطانيا في 2024 - الع...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

تحذير من بعوض قاتل يجتاح بريطانيا في 2024

تحذير من بعوض قاتل يجتاح بريطانيا في 2024
ديمة خالد May 11, 2024

أصدر خبراء الحشرات من جامعة جلاسكو تحذيرًا بشأن اكتشاف أسراب من بعوض قاتل الذي يمكن أن يكون حاملًا أمراضًا معدية في عدة مناطق من اسكتلندا.

وأكد الباحثون أن هذا السرب من البعوض يشمل ما لا يقل عن 16 نوعًا مختلفًا، بما في ذلك البعوض الكيولكس بيبينز (culex pipiens)، والذي يُعرف بشكل أكبر في المناطق الحارة مثل أمريكا الجنوبية وآسيا وإفريقيا.

وقالت البروفيسور هيذر فيرجسون، رئيسة فريق البحث في مركز أبحاث الفيروسات، إن فريقها تفاجأ بانتشار هذا النوع من البعوض خلال فصول الصيف الدافئة والرطبة، التي ترتبط عادة بالبراغيث القارص.

بعوض قاتل منتشر في اسكتلندا

تحذير من بعوض قاتل يجتاح بريطانيا في 2024

ووضع الفريق الباحث مصائد في 24 موقعًا مختلفًا في جميع أنحاء اسكتلندا، واستخدم ثاني أكسيد الكربون لمحاكاة الإنسان نفسه وجذب البعوض.

ويُذكر أنه من بين الآلاف من أنواع البعوض في العالم، حددت الدراسة 16 نوعًا منها في اسكتلندا، ما يشير إلى تزايد التهديد الذي يشكله هذا البعوض القاتل على الصحة العامة والبيئة.”

تحذير من بعوض قاتل يجتاح بريطانيا في 2024

ومن الظاهر أن أعداد الآفات تتزايد بمرور الوقت، خاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الخطيرة مثل حمى الضنك وزيكا وحتى الملاريا.

واكتُشف البعوض بكثرة في مناطق محددة حول بحيرة لوخ كينوردي في أنجوس وبروبستر لينز في كيثنيس.

وقال الخبراء إنه من المتوقع زيادة أعداد البعوض مع ارتفاع درجات الحرارة، واحتمال ظهور أنواع جديدة قادمة من مناطق أخرى، ما يعني زيادة الخطر الصحي.

ويذكر أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن حوالي 219 مليون شخص يصابون بالملاريا بسبب البعوض كل عام على مستوى العالم، ويؤدي ذلك إلى وفاة حوالي 400 ألف شخص.

 


 

اقرأ أيضًا

بريطانيا تكثف جهود مراقبة البعوض خوفا من انتشار حمى الضنك

تحذيرات من انتشار نوع من البعوض ينقل الأمراض في بريطانيا

الحكومة البريطانية تصدر تحذيرًا صحيًا طارئًا للمسافرين قبل صيف 2024

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.