العرب في بريطانيا | تحذيرات من غزو الدبابير الآسيوية القاتلة في بري...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

تحذيرات من غزو الدبابير الآسيوية القاتلة في بريطانيا في عام 2024

الدبابير الآسيوية
شروق طه April 22, 2024

تتجه بريطانيا نحو مواجهة خطيرة مع الدبابير الآسيوية القاتلة، التي تُعَد من أخطر الحشرات على الإطلاق، مع توقعات بانتشارها بأعداد غير مسبوقة خلال العام الجاري.

وتهدد هذه الدبابير، التي تتصف بلدغتها القاتلة، بإحداث أضرار كبيرة على النحل، كما تهدد سلامة البشر وصحتهم.

انتشار الدبابير الآسيوية

 الدبابير الآسيوية

وشهد العام الماضي زيادة مقلقة بنسبة 3,800 في المئة في مشاهدة هذه الحشرات القاتلة، ما يدق ناقوس الخطر بشأن زيادة أعدادها هذا العام.

وفي ظل التحذيرات الشديدة من الأضرار المحتملة الناجمة عن هذه الدبابير، يحذر الخبراء من تأثيرها المدمر على النحل والبيئة بصفة عامة.

فمن المعروف أنها قادرة على القضاء على خلايا النحل بكاملها في وقت قصير جدًّا، ما يجعلها تهديدًا كبيرًا للحشرات الأخرى وكذلك البشر.

وفي ظل هذا السيناريو المقلق، تشير الإحصاءات إلى تصاعد الإصابات الناجمة عن لدغة هذه الدبابير، حيث ارتفعت من حالتين فقط في عام 2022 إلى 78 حالة في عام 2023، ما يُظهر تزايد خطورة الوضع.

وقد أبلغت جمعية مربّي النحل البريطانية (BBKA) عن زيادة في عدد مشاهدات الدبابير الآسيوية القاتلة هذا العام قبل بدء الموسم المعتاد.

وفي تصريحاته لصحيفة الصن، أعرب إيان كامبل، أحد أعضاء الجمعية، عن قلقه الشديد قائلًا: “نحن أمام تهديد حقيقي هذا العام، يمكن أن نرى آلافًا، وربما عشرات الآلاف، من هذه الدبابير بحلول نهاية العام”.

كيف يمكن مكافحة الدبابير الآسيوية؟

 الدبابير الآسيوية

تتسبب الدبابير الآسيوية بأضرار هائلة عند اقتحامها مستعمرات النحل، حيث تهاجم الخلايا وتقضي عليها فورًا، ما يعرض استمرارية النحل في المنطقة للخطر.

ويوثّق مزارعو النحل حالات فقدان كبيرة في خلاياهم بسبب هذه الدبابير، ما يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة.

ومع تزايد القلق والضغط على السلطات لاتخاذ إجراءات صارمة، تدعو جمعية مربّي النحل البريطانية (BBKA) الناس إلى الإسهام في جهود رصد الدبابير الآسيوية باستخدام تطبيقها الجديد (Asian Hornet Watch).

ويأتي ذلك ضمن استراتيجية الجمعية لجعل المعدلات تحت السيطرة وتلافي التهديدات بنجاح.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية رصدها دبابير آسيوية في وقت مبكر من هذا العام، ما يظهر تزايدًا واضحًا في نشاطها مقارنة بالأعوام السابقة.

وبالرغم من جهود السيطرة، يظل مربّو النحل في حالة تأهب قصوى، مع تحذيرات من انتشار هذه الدبابير في المملكة المتحدة على نطاق أوسع.

هذا وأعربت رئيسة جمعية مربّي النحل البريطانية، ديان درينكوتر، عن قلقها الكبير من الوضع الحالي، مؤكدة أنه يجب على السلطات والمجتمعات المحلية التعاون؛ لمواجهة هذا التهديد بنجاح؛ حفاظًا على البيئة والثروة الحيوانية في البلاد.

المصدر: Birmingham Mail


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:02 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 52 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm