العرب في بريطانيا | بريطانيا: مخاوف من ارتفاع سعر الرهن العقاري بعد...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

بريطانيا: مخاوف من ارتفاع سعر الرهن العقاري بعد إقرار الموزانة

بريطانيا مخاوف من ارتفاع سعر الرهن العقاري بعد إقرار الميزانية
فريق التحرير October 29, 2021
بريطانيا مخاوف من ارتفاع سعر الرهن العقاري بعد إقرار الميزانية (أنسبلاش/ tierra-mallorca)

رفعت بعض أكبر الجهات المانحة للقروض العقارية في بريطانيا تكلفة الاقتراض وسط مخاوف من رفع الميزانية لسعر الرهن العقاري الأسبوع المقبل.

يتوقع الاقتصاديون أن يصبح بنك إنجلترا أول بنك مركزي رئيسي في العالم ليرفع أسعار الفائدة، بعد أن وعد ريشي سوناك بمبلغ 150 مليار جنيه إسترليني إضافية من النقد الإضافي للخدمات العامة.

ووفقا لما جاء في بعض الصحف البريطانية، فإن الأسواق العقارية على يقين من أن السعر الأساسي سيرتفع الخميس المقبل بمقدار 15 نقطة أساس، ليصل 0.25 في المئة. كما يُتوقع أن السعر الأساسي قد يصل إلى 1 في المئة في مايو المقبل، أي قبل أربعة أشهر مما كان متوقعا قبل إقرار الميزانية.

البنوك المقرضة

مع تزايد المخاوف بشأن التضخم، رفعت البنوك المقرضة، بما في ذلك “إتش إس بي سي” (HSBC) و”باركليز” (Barclays) و”نات ويست” (NatWest) أسعار الرهن العقاري. ومن المقرر أن يسحب “تي إس بي” (TSB)، الذي يقدم حاليًا أرخص صفقة ثابتة لمدة عامين في السوق، بعض صفقات الرهن العقاري الخاصة به يوم الجمعة.

قام بنك باركليز برفع أسعار الفائدة بمقدار 0.35 نقطة مئوية، حسب ما ورد. مما يعني أن قرض عقاري ثابت لمدة عامين قيمته 60 في المئة برسوم قدرها 999 جنيهًا إسترلينيًا سيخضع لرسوم فائدة مقدارها 1.26 في المئة، بزيادة عن 0.91 في المئة. في حين أن الرهن العقاري الثابت لمدة خمس سنوات سيأتي بفائدة نسبتها 1. (Xanax) 57 في المئة، ارتفاعًا من 1.22 نسبه مئوية.

وبذلك فإن الأسرة التي لديها رهن عقاري بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني بمعدل قياسي متغير يبلغ 3.59 في المئة ستشهد ارتفاع مدفوعاتها الشهرية من 1169 جنيهًا إسترلينيًا إلى 1185 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، مما يكلفها 16 جنيهًا إسترلينيًا إضافيًا في الشهر أو 192 جنيهًا إسترلينيًا في السنة.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الرقم أعلى إذا اختار المقرضون رفع أسعار الفائدة بأكثر من 15 نقطة أساس.

على هذا النحو، نصح بعض الخبراء كل من يتطلع للحصول على رهن عقاري محاولة الحصول على صفقة رخيصة بينما يمكنهم ذلك، لأن الأسعار آخذة في الارتفاع.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.