العرب في بريطانيا | هذه الزيادة المتوقعة على الضرائب في بريطانيا 2024

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

هذه الزيادة المتوقعة على الضرائب في بريطانيا 2024

هذه الزيادة المتوقعة على الضرائب في بريطانيا 2024
محمد علي June 9, 2024

حذَّر أحد مراكز الأبحاث من الزيادة المتوقعة على الضرائب في بريطانيا خلال عام 2024، والتي من المتوقع أن تصل إلى حوالي 800 باوند سنويًا، بغض النظر عن نتيجة الانتخابات القادمة.

وبينما يتبادل كل من حزبي المحافظين والعمال الاتهامات حول فشل السياسات الضريبية، أكدت مؤسسة (The Resolution Foundation)، أن الإجراءات الضريبية التي كشفت عنها الحكومة البريطانية سابقًا من شأنها أن تؤدي إلى زيادة عائدات الضرائب بنسبة 23 مليار باوند بحلول عام 2028-2029.

هل يلتزم المحافظون والعمال بتخفيض الضرائب في بريطانيا؟

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

وفي ظل السباق الانتخابي في بريطانيا، لم يعلن أي من الحزبين السياسيين الأكثر شعبية في بريطانيا نيتهم الالتزام بتطبيق التخفيضات الضريبية بالتزامن مع اقتراب موعد إقرار الميزانية في فصل الخريف.

ولعل أبرز التخفيضات الضريبية التي تطالب بها الأسر في بريطانيا هي تجميد ضريبة الدخل، وإبقاء رسوم التأمين عند حدها الحالي لست سنوات، والإعفاءات المؤقتة من الرسوم الضريبية التي تدفعا الشركات، وإلغاء الضرائب على الوقود، والضراب المفروضة عند شراء العقارات أي ما يعرف ب Stamp Duty.

هذا وقد يعود قرار تجميد الضرائب في بريطانيا بإيرادات إضافية على وزارة المالية، لأن استمرار التضخم وارتفاع الأسعار، سيدفع المزيد من الأشخاص للعمل وبالتالي سيدفع هؤلاء الحد الأعلى من الضرائب المترتبة عليهم.
وتعرف هذه العملية باسم عملية السحب المالي، وقد سبق وأن جمدت الحكومة البريطانية معدلات ضريبة الدخل في عام 2022، ومن المتوقع أن تحافظ الحكومة على سياسة تجميد الحد الأدنى للأجور التي تستوجب دفع ضريبة الدخل حتى نيسان/ أبريل عام 2028.

ووفقًا لمؤسسة (Resolution Foundation) فإن إيرادات وزارة المالية وعائداتها الضريبية قد تصل لمستوى غير مسبوق، نظرًا لزيادة الضرائب على الشركات والموظفين من أصحاب الدخل الأعلى.

يأتي ذلك بعد أن الارتفاع الكبير في نسبة السكان الذين يدفعون ضرائب بنسبة 40 في المئة أو أعلى، حيث يدفع واحد من كل ستة سكان ضريبة تعادل 40 في المئة من أجره في عام 2023، أي حوالي 3 ملايين شخص إضافي، بعد أن كانت نسبة هؤلاء تعادل شخص واحد من أصل عشرة أشخاص في بريطانيا.

كيف أثرت التخفيضات الضريبية على أصحاب الدخل المحدود في بريطانيا؟

التخفيضات الضريبية في بريطانيا
التخفيضات الضريبية في بريطانيا (أونسبلاش)

لكن بالمقابل، عادت التخفيضات الضريبة بفائدة كبيرة على أصحاب الدخل المحدود نظرًا لدفعهم رسومًا أقل على ضريبة التأمين.

وكان رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك قد ادَّعى بأن نظيره في حزب العمال كير ستارمر سيعمل على رفع الضرائب بما يعادل 2000 باوند خلال أول مناظرة تلفزيونية جمعت كل المرشحين لمنصب رئاسة وزراء البلاد خلال الانتخابات القادمة.

ووصف زعيم حزب العمال ادعاءات ريشي سوناك بالهراء مؤكدًا أنه ليس لها أساس من الصحة، كما شكك المسؤول في وزارة المالية جيمس بولر بكلام سوناك، وقال بولر: إن سوناك طلب من الحكومة عدم الكشف عن مصدر هذه المعلومات التي قدمتها مكاتب الخدمات المدنية.

كما انتقدت هيئة مراقبة الإحصاءات في بريطانيا ادعاءات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وأشار مكتب تنظيم الإحصاء إلى أن مشاهدي المناظرة يجهلون أن الزيادة الضريبية التي تحدث عنها سوناك والبالغة 2000 باوند، لن تكون سنوية، وإنما تعتبر محصلة أربع سنوات من الزيادات الضريبية.

بدوره قال آدم كورليت كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة (Resolution Foundation):” أثبتت التجارب التاريخية أن مواعيد إقرار الزيادات الضريبية عادةً ما تكون بعد الانتخابات العامة، ويبدو أن الخدمات العامة في بريطانيا ستعاني مزيدًا من الضغوط الناتجة عن خفض الإنفاق إذا استمرت الأحزاب في تغيير السياسات الضريبية”.

معظم الأسر في بريطانيا تعاني من انخفاض في الدخل السنوي

ما سبب انخفاض الدخل السنوي للأسر في بريطانيا ؟
ما سبب انخفاض الدخل السنوي للأسر في بريطانيا ؟

وكشفت إحدى الدراسات في بريطانيا أن أول اثنتين من السياسات الاقتصادي التي أعلنتها كل من الحكومات المتتالية على حكم بريطانيا خلال آخر ثماني دورات انتخابية، أدت إلى زيادة عائدات الضرائب بمعدل 21 مليار باوند سنويًا.

بينما أشار تقرير صادر عن معهد الدراسات المالية إلى أن معظم الأسر المعيلة للأطفال في بريطانيا شهدت انخفاضًا في الدخل بمعدل 2200 باوند سنويًا، منذ عام 2010، نتيجة التعديلات على السياسات الضريبية وبرامج المعونات الحكومية.

ووفقًا لمعهد الدراسات المالية فإن الأهالي العاطلين عن العمل كانوا الأكثر تأثرًا بانخفاض الدخل، حيث خسروا حوالي 5500 باوند سنويًا، في ظل خفض المعونات الممنوحة للأسر العاملة في بريطانيا.

وقد أثرت برامج المعونات على الأسر المعلية للأطفال والتي عانت بشكل كبير من خفض المعونات، وإلغاء الإعفاءات الضريبية المترتبة على الأطفال، وزيادة القواعد المفروضة على بعض المعونات المتوفرة للأطفال مثل معونة يونيفرسال كريديت.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:00 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 90 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm