العرب في بريطانيا | بريطانيا تنجح بإنزال أكثر من 10 أطنان من الإمدا...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

بريطانيا تنجح بإنزال أكثر من 10 أطنان من الإمدادات الغذائية في غزة

الإمدادات الغذائية
محمد علي March 27, 2024

أسقط سلاح الجو الملكي البريطاني أكثر من 10 أطنان من الإمدادات الغذائية في قطاع غزة للمرة الأولى يوم الإثنين الـ25 من آذار/مارس الجاري، ضمن الجهود الدولية لإنقاذ حياة المدنيين من المجاعة التي تهدد حياتهم نتيجة الحصار الإسرائيلي الجائر.

وتتكون المساعدات الغذائية التي ألقاها سلاح الجو البريطاني من الماء والأرز وزيت الطهي والدقيق والسلع المعلبة وحليب الأطفال.

الإمدادات الغذائية

الإمدادات الغذائية

وقد أَذِن وزير الدفاع البريطاني بتنفيذ عملية إسقاط المساعدات، بعد التأكد من أنها لن تُشكِّل أي خطر على المدنيين.

وأقلعت الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي من طراز (A400M) من العاصمة الأردنية عمان، لإسقاط المساعدات جوًّا على طول الساحل الشمالي لقطاع غزة، ضمن مهمة توزيع المساعدات الدولية التي يُشرِف عليها الأردن.

وقد عمل المسؤولون البريطانيون بالتعاون مع سلاح الجو الأردني للتخطيط للمهمة وتنفيذها.

وبهذا الصدد قال وزير الدفاع البريطاني غرانت تشابس: “زادت بريطانيا الميزانية المخصصة لتأمين المساعدات لقطاع غزة ثلاثة أضعاف تقريبًا، لكننا نعمل على تقديم مزيد من المساعدات؛ للتخفيف من المعاناة الإنسانية هناك”.

وأضاف: “وقد وجدنا في سلاح الجو وسيلة أخرى لتقديم الدعم الإنساني، وأتوجه بالشكر لأفراد سلاح الجو الملكي البريطاني الذين نفّذوا هذه المهمة بالتعاون مع شركائنا في الأردن”.

وقال أيضًا: “إن هدف بريطانيا هو الحد من استغلال كل الطرق الممكنة لإنقاذ حياة الناس، سواء عن طريق البر أو الجو أو عبر الطرق البحرية الجديدة”.

إضافة إلى أننا نواصل دعوتنا لإسرائيل لإتاحة إمكانية الوصول إلى الموانئ، وفتح مزيد من المعابر البرية، وإدخال عدد أكبر من الشحنات المحملة بالمساعدات إلى قطاع غزة.

هذا وتُستخدَم طائرة (A400) لعمليات النقل الجوي التكتيكية والاستراتيجية، كما أن الإنزال الجوي الحالي هو أول مهمة تنفذها الطائرة لإسقاط المساعدات الإنسانية عبر المظلات.

وقد أُجرِي مسح لمناطق الإنزال قبل عملية الإنزال وأثناءها؛ لضمان تسليم المساعدات مباشرةً إلى المدنيين.

 مساعدات بريطانية

الإمدادات الغذائية

ويأتي ذلك بعد أن قدمت بريطانيا 2000 طن من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة عبر الطرق البرية؛ لإطعام 275.000 شخص، وتشمل المساعدات: آلاف الأغطية والخيام وغيرها من المواد الإغاثية الممولة من بريطانيا، إضافة إلى إنشاء مستشفى ميداني كامل في قطاع غزة بتمويل من بريطانيا، وستُشرِف مؤسسة (UK-Med) الخيرية البريطانية على إدارة المستشفى.

وسبق أن أسهمت بريطانيا في عمليات إسقاط جوية للمساعدات، وأسقطت نحو 600 مظلة محملة بالمساعدات بناء على طلب الأردن والبحرين، كما أسهمت في المساعدات التي أسقطها الطيران الأردني فوق مستشفى تل الهوى شمال قطاع غزة.

وسلَّم سلاح الجو الملكي البريطاني مساعدات ومواد إغاثية إنسانية إلى مصر؛ لتوزيعها على سكان قطاع غزة تحت إشراف الهلال الأحمر المصري ومنظمة الأونروا.

هذا وتعمل بريطانيا مع حلفائها في قبرص والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة على فتح ممر بحري إلى قطاع غزة.

وتنتشر الفِرَق البريطانية المختصة بالتخطيط الدفاعي في الولايات المتحدة الأمريكية وقبرص لدعم الجهود الرامية لفتح ممرات مائية لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

ويعمل مكتب وزارة الخارجية والكومنولث على تجهيز المساعدات وإيصالها إلى قبرص؛ من أجل إعدادها وإرسالها إلى قطاع غزة.

وقد درس الخبراء البريطانيون تضاريس شاطئ غزة بالتعاون مع الخبراء الأمريكيين؛ للمساعدة في إنشاء رصيف بحري مؤقت لاستلام المساعدات البحرية.

المصدر: Gov.UK


اقرأ أيضًا :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:40 am, Jun 25, 2024
temperature icon 19°C
clear sky
Humidity 78 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm