العرب في بريطانيا | خمسة أطعمة صحية قد تعرقل مسارك نحو فقدان الوزن

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

خمسة أطعمة صحية قد تعرقل مسارك نحو فقدان الوزن

خمسة أطعمة صحية قد تعرقل مسارك نحو فقدان الوزن
محمد علي June 1, 2024

حذر أطباء التغذية من أن تناول بعض الأطعمة الصحية التي ينظر إليها كعامل مساعد لإنقاص الوزن قد يؤدي في الوقع إلى إحداث تأثير معاكس.

وأشارت خبيرة التغذية جونا بلاندي إلى انتشار العديد من المفاهيم الخاطئة بشأن دور الأطعمة الصحية في خفض الوزن، رغم أن العديد من هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية، والسعرات الحرارة التي تؤدي دورًا يتعارض بشكل كبير مع حمية إنقاص الوزن”.

وقالت جونا إن تناول بعض أنواع هذه الأطعمة قد يعرقل عملية إنقاص الوزن، مؤكدةً أن هذه الأطعمة ليست خيارًا مثاليًا لإنقاص الوزن رغم كونها صحية، بل العكس من ذلك فقد تساهم هذه الأطعمة في زيادة الوزن عند تناولها بكميات كبيرة.

وأوضحت جونا أن السر وراء إنقاص الوزن يكمن في حجم السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص كل يوم، وليس فقط نوعية الغذاء الذي يتناوله.

وأضافت جونا :” إن أنظمة الأكل الصحي ترتكز على عاملين هما التوازن والاعتدال، ويجب تناول هذه الأطعمة في إطار الغذاء الصحي المتوازن، لكن يجب الانتباه إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية.

وإليكم هذه القامئة بخمسة أطعمة صحية قد تعرقل مسارك نحو فقدان الوزن:

1- الأفوكادو

ثمار الأفوكادو (آنسبلاش
ثمار الأفوكادو (آنسبلاش

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، ما يجعله خيارًا مثاليًا لمتبعي الحميات الغذائية، لكنه في الوقت نفسه غني بالسعرات الحرارية وقد يفسد الحمية الغذائية عند تناوله بكميات كبيرة.

وتحتوي الحبة الواحدة من الأفوكادو على ما يتراوح بين 250 و 300 سعرة حرارية.

2- زيت الزيتون

عادة ما يشيد خبراء التغذية بزيت الزيتون وخاصة زيت الزيتون البكر لما يحتويه من كميات مرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبعة والصحية للقلب، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة، لكنه في الوقت نفسه يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

وتحتوي ملعقة كبيرة واحدة من زيت زيتون على 120 سعرة حرارية، لذلك من الضرورة الانتباه إلى كميات زيت الزيتون التي تضاف إلى الطعام.

3- المكسرات وزبدة الفستق

تعتبر المكسرات وزبدة الفستق من الأغذية الغنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف، وتقدم سواء كوجبة خفيفة، أو تضاف إلى الأطباق.

وتحتوي حفنة من المكسرات بحجم قبضة اليد على ما يعادل 200 سعرة حرارية، لكن عدد السعرات في نفس الكمية من زبدة الفستق أقل من ذلك بكثير.

 4- الجرانولا

تعتبر الجرانولا من الوجبات الصحية الغنية بالمواد الغذائية، وهي مكونة في الأصل من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، لكن البعض قد يضيف الدهون والسكريات إلى وجبة الجرانولا ما يؤدي إلى ارتفاع عدد السعرات الحرارية فيها.

ويحذر بعض خبراء التغذية من العدد الكبير للسعرات الحرارية الموجودة في الجرانولا، وينصحون بقراءة مكونات وجبة الجرانولا والاطلاع على نسبة السكر المضاف إليها.

وعادةً ما تُقَدم الجرانولا كوجبة إفطار، وتتكون من الشوفان والعسل والمكسرات، والأرز، واللبن، والفواكه، والحبوب وغير ذلك من المكونات الغذائية.

5-  العصائر

عصائر الفواكه (آنسبلاش)
عصائر الفواكه (آنسبلاش)

يفضل العديد من الناس تناول الفواكه والخضروات على شكل عصائر، وقد تكون بعض هذه العصائر غنية بالسعرات الحرارية، خاصة تلك المصنوعة من الفواكه ذات السعرات الحرارية المرتفعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمحليات الصناعية.

وينصح خبراء التغذية بتناول العصائر منخفضة السكر، وتجنب إضافة المحليات الصناعية إلى العصائر.

 المصدر: Wales Online


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:26 am, Jun 25, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 3%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm