العرب في بريطانيا | أسعار أنواع الطعام التي شهدت أكبر ارتفاع وأكبر ...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

أسعار أنواع الطعام التي شهدت أكبر ارتفاع وأكبر انخفاض في بريطانيا

تكاليف الطعام
فريق التحرير January 18, 2024

سجلت أسعار الغذاء في المملكة المتحدة انخفاضًا إلى 8 في المئة خلال شهر ديسمبر، بعد أن كانت 9.2 في المئة في الشهر السابق. ويُعَد هذا الانخفاض خبرًا سارًّا، إلا أنه لا يعكس انخفاضًا حقيقيًّا في أسعار المواد الغذائية؛ إذ تزايدت هذه الأسعار بوتيرة أبطأ.

العوامل المؤثرة في تضخم أسعار الطعام

كيف أصبحت مصر والمغرب أكبر فائزتين في بريكست
الخضروات والفواكه (Unsplash)

وقد أسهمت عدة عوامل في ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال العام الماضي، وكان آخرها الاضطرابات في منطقة البحر الأحمر.

وفي هذا المقام سنلقي نظرة عامة على أبرز الزيادات والانخفاضات في أسعار المواد الغذائية، مع بيان سبب ارتفاع تكلفتها أو انخفاضها.

  • زيت الزيتون: ارتفعت أسعار زيت الزيتون بنسبة 46 في المئة، ويرجع ذلك إلى الظروف الجوية القاسية في أوروبا خلال الصيف الماضي، إذ أثرت موجات الحر والجفاف على محاصيل الزيتون.
  • الجزر والبصل: شهدت هذه الخَضرَاوات ارتفاعًا بنسبة 35 في المئة و26 في المئة على التوالي؛ نتيجة برد الشتاء وحر الصيف، ما أثر سلبًا على إمداداتها.
  • مسحوق الشوكولاتة الساخنة والسكر الأبيض: ارتفعت أسعارها بنسبة 22 في المئة و21 في المئة على التوالي، وقد تأثرت أسعار السكر بالجفاف في الهند وتايلاند.

الانخفاضات

جمعية خيرية إسلامية تشق الطريق بدعم بنوك الطعام في لندن
انخفاض أسعار بعض أنوع الطعام
  • المعكرونة الجافة: شهدت أسعارها انخفاضًا بنسبة 13 في المئة، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى الضغط على المنتجين لخفض أسعارهم في أوروبا، إضافة إلى تراجع تكاليف الحبوب.
  • الحليب الكامل الدسم والزبدة القابلة للدهن والكريمة المزدوجة: شهدت أسعار هذه المنتجات انخفاضًا بنسبة 11 في المئة، ويرجع ذلك إلى انخفاض تكاليف المدخلات وتراجع الطلب العالمي على الحليب.
  • الدجاج المشوي: انخفضت تكلفة الدجاج المشوي بنسبة 5 في المئة، وتراجعت تكاليف علف الحيوانات بسبب تراجع أسعار العلف المستورد من أوكرانيا.

إذن فعلى الرغم من انخفاض أسعار الغذاء في ديسمبر، يجب الانتباه إلى أن بعض المنتجات شهدت ارتفاعًا في أسعارها نتيجة الظروف البيئية الصعبة. ومن المهم متابعة تطورات الأسعار وتحليل العوامل التي تؤثر عليها؛ لضمان استدامة الأمن الغذائي والحفاظ على التوازن الاقتصادي.

 

المصدر i news 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.