العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تهديدات لنواب محافظين قرروا...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون

تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون
فريق التحرير January 21, 2022
تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون (وكالة الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

يزعم نوّابٌ من حزب المحافظين أنهم تلقّوا تهديدات لمنعهم من إقالة رئيس الوزراء من منصبه، وللتحكّم في أصواتهم؛ الأمر الذي دفع أحدهم للانشقاق والانضمام لصفوف حزب العمّال المعارض.

ووفقًا لما ذكره الإعلام البريطانيّ فقد تعرّض النائب (المحافظ سابقًا) عن منطقة “بوري ساوث” (Bury South) كريستيان وايكفورد لتهديدات بعدم منحه إذنًا لتشييد مدرسة ثانويّة في دائرته الانتخابيّة إذا لم يُدلِ بصوته بالطريقة “الصحيحة” بخصوص جلسة تصويت لم يذكرها النائب بصراحة.

وقال وايكفورد: إن ذلك دفعه للتشكيك في مكانه داخل حزب المحافظين.

 

تهديدات لنواب محافظين

ويأتي ذلك عَقِبَ اتّهام النائب وليام وراج للحكومة بمحاولة “ابتزاز” نوّابها؛ لمنعهم من التآمر على رئيس الوزراء. ولكن بوريس جونسون ذكر أنه لم يرَ أيّ دليل يدعم هذه الادعاءات.

هذا وقد أعلن وايكفورد الذي كان عضوًا في حزب المحافظين لما يقرب من 20 عامًا قراره بتغيير حزبه قبل لحظات من اجتماع “أسئلة رئيس الوزراء” في يوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير.

تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون

تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون (وكالة الأناضول/ Lindsey Parnaby)وسبق أن أخذ النائب المقعد الممثل لمنطقة “بوري ساوث” من حزب العمّال في الانتخابات العامّة لعام 2019 بأغلبيّة أربعمئة وصوتين (402) فقط، إلا أنه سيجلس الآن كعضو برلماني عن حزب العمّال.

وفي حديثه مع وسائل الإعلام أوضح وايكفورد أنه قد هُدِّدَ بسحب الاستثمار المخصّص لإقامة مدرسة ثانويّة داخل منطقة “رادكليف” (Radcliff) التابعة لدائرته الانتخابيّة إذا “لم أصوّت بطريقة معيّنة”، على حدّ تعبيره.

وأضاف النائب أن “مدينة (رادكليف) خلت من أيّة مدرسة ثانويّة لنحو عقد من الزمان. كيف سيكون شعورك إذا تسبّبتَ في إعاقة تجديد مدينة بأكملها لمجرد صوت؟ لقد دفعني هذا للتساؤل بحقٍّ عن المكان الذي أشغله داخل الحزب”.

ووفقًا لما كشف عنه مصدر من حزب العمّال فإن التصويت المعنيّ في رواية وايكفورد يتعلّق بتقديم وجبات مدرسيّة مجانيّة.

 

الأحزاب ضد بوريس جونسون

تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون
تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون (أنسبلاش/ Rui Chamberlain)

ومن جهته قال عضو مجلس مقاطعة بوري مايك سميث الذي يمثل منطقة “رادكليف ويست” في السلطة المحليّة: إنه كان من المقرر الحصول على إذن التخطيط للمدرسة في مطلع هذا العام؛ على أمل أن تستطيع المدرسة استقبال أول دفعة من التلاميذ في أيلول/ سبتمبر عام 2024.

وأكّد أنّ استخدام تمويل المدرسة كأداة تهديد – إذا صحّ – سيكون “مُخيّبًا للآمال” بالفعل.

وأضاف: “لقد قمت بإرسال بريد إلكترونيّ إلى كلٍّ من المستشار في مقاطعة بوري المسؤول عن التجديد، والشخص المسؤول عن المدرسة طالبًا روايتهما فيما إذا كانت المزاعم حقيقيّة، وما إذا كان هناك أيّ تهديد للتمويل”.

هذا وقد أدلى وايكفورد بهذه التعليقات بعد تقديمه مستشارة الظل راشيل ريفز لإلقاء خطابها في مسرح المتروبوليتان (The Met) في المدينة. وأثناء خطابه قال النائب: إن حزب العمّال “مستعدّ لتقديم حكومة بديلة يمكن لهذا البلد أن يفخر بها”، وأن الحزب قد أصبح “حزب الكفاءة الاقتصاديّة”.

ويواجه جونسون محاولة من بعض نوّاب حزب المحافظين من أجل الإطاحة به كزعيم في صدد “فضيحة الحفلات” (بارتي غيت) التي كشفت عن إقامة عدة احتفالات في داونينغ ستريت خلال فترة الإغلاق.

وفي وقت سابق قال النائب المحافظ وراج – وهو من بين النائبين الذين طالبوا رئيس الوزراء بالاستقالة -: إن المتمردين على زعامة جونسون واجهوا “ضغوطًا وترهيبًا” من الوزراء.

وقال أيضًا: إن تهديد المكتب الحكوميّ بسحب التمويل العام من دوائر النوّاب قد يكون خرقًا للقانون الوزاريّ. ولكن جونسون أصرّ على أنه لم يرَ أيّ دليل يدعم مزاعم وراج بشأن أساليب التخويف ضد منتقدي حزب المحافظين، مؤكدًا أنه سيبحث عن أدلة تدعم مزاعم وراج.

# تهديدات لنواب محافظين قرروا سحب الثقة عن جونسون

المصدر: بي بي سي


اقرأ المزيد:

أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة

نوّاب محافظون يتمرّدون على جونسون ويستعدّون لسحب الثقة عنه!

الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:52 pm, May 27, 2024
temperature icon 15°C
few clouds
Humidity 71 %
Pressure 1014 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 13%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm