العرب في بريطانيا | الهندوس في بريطانيا يرفضون التقارير التي تدينهم...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

الهندوس في بريطانيا يرفضون التقارير التي تدينهم بارتكاب أعمال عنف في ليستر

-في-بريطانيا-يرفضون-الاعتراف-بتحقيق-يجريه-مجلس-ليستر-في-أعمال-العنف-الأخيرة
فريق التحرير November 2, 2022

أعلن مجلس ليستر الأسبوع الماضي عن تعيينه الدكتور كريس ألين الأستاذ المساعد في دراسات الكراهية بجامعة ليستر؛ لإجراء مراجعة وتحقيق رسمي في سبب الاضطرابات وأعمال العنف الأخيرة في شرق ليستر.

ومع ذلك، قالت مجموعة تمثل الهندوس في بريطانيا: إنهم لن يشاركوا في أي إجراءات متعلقة بالمراجعة؛ لأنهم شعروا بأن بعض تصريحات الدكتور ألين السابقة تقوّض حياده في مسألة الخلاف بين المسلمين والهندوس.

 

الهندوس في بريطانيا يقاطعون التحقيقات الرسمية

الهندوس في بريطانيا
يقاطع الهندوس في بريطانيا التحقيقات الرسمية (Pixabay)

 

تذرَّع سانجيف باتيل -المتحدث باسم معابد الهندوس واليانية في ليستر- بسببين أساسيين يشيران إلى عدم ملاءمة الدكتور ألين لقيادة المراجعة. الأول: التصريحات التي أدلاها الدكتور عقب مسيرة نظمها رجال هندوس في منطقة مسلمة من ليستر، حيث زعم الهندوس في بريطانيا أنها “تفتقر إلى الحيادية”، وتتناسب مع خلفيته في دراسته الإسلاموفوبيا بالتحديد.

وقال باتيل: “لا أحد يتحدث عن الهندوفوبيا هنا على الإطلاق. أصدر [الدكتور] حكمه على الموقف متجاهلًا الطرف الآخر من النزاع في شوارع ليستر”.

كما أضاف: “كل ما نطلبه هو مراجعة عادلة ومستقلة من دون انحياز إلى أي طرف، ونريد أن تُختار اللجنة المعنية بالتحقيق بشكل واضح وشفاف”.

 

ليستر تحاول التعافي من موجة العنف

الهندوس في بريطانيا
الهندوس في بريطانيا يرفضون الاعتراف بتحقيق يجريه مجلس ليستر (Pixabay)

 

كلف رئيس بلدية مدينة ليستر السير بيتر سولسبي الدكتور ألين وفريقًا من المختصين بالمراجعة، ومن المتوقع أن تُنشر النتائج في مطلع عام 2023.

في هذا السياق قال سولسبي: “يتمتع الدكتور ألين وزملاؤه بخبرة عالية في إجراء الأبحاث المتعلقة بجرائم الكراهية، ولديهم أيضًا معرفة وافية بمدينتنا والتماسك المجتمعي الذي نتمتع به هنا منذ عقود عديدة”.

وتابع قائلًا: “هنالك العديد من النظريات المتداولة حول سبب الاضطرابات الأخيرة لم نشهد لها مثيلًا في السابق. من المهم أن نصل إلى الحقائق بالسرعة والكفاءة الممكنة؛ حتى نتمكن معًا من اتخاذ أي إجراء ضروري لضمان عدم حدوث الخلافات مجددًا”.

من جهة أخرى أكد الدكتور ألين أنه يرمي لإعادة ليستر إلى سابق عهدها، قائلًا: “في قيادة المراجعة، سأعتمد على أكثر من عقدين من الخبرة البحثية لمحاولة فهم أسباب الاضطرابات الأخيرة. وبدلًا من إلقاء اللوم على طرف دون الآخر، سيستهدف التحقيق العثور على نقطة انطلاق مجدية، يمكننا من خلالها العمل على إعادة بناء العلاقات المجتمعية الطيبة التي لطالما تمتعت بها ليستر”.

وقال الدكتور ألين عند سؤاله عن اعتراضات الهندوس في بريطانيا على تكليفه بالمراجعة: إنه “فوجئ” بذلك؛ نظرًا إلى سمعته البحثية الحافلة بالحياد والموضوعية، ولكنه لا يزال حريصًا على التعاون مع جميع الأطراف.

 

مسلمو ليستر يشاركون في التحقيقات

الهندوس في بريطانيا
ليستر تحاول التعافي من موجة العنف (Pixabay)

 

طلب مجلس ليستر من الدكتور ألين وفريقه إعداد تقرير موجز ومستنير لما حدث قُبيل أعمال العنف وخلالها، وتحديد العوامل المساهمة في وقوعها.
وكذلك طُلب منهم تقييم المخاطر الحالية والمستقبلية حول التوترات المجتمعية وكيفية التخفيف من حدتها؛ فضلًا عن تقديم اقتراحات بإجراءات يمكن أن يعمل بها كل من المجلس والهيئات العامة وأفراد المجتمع.

يُذكَر أن مراجعة العنف الأخير بين الهندوس والمسلمين لقيت ترحيبًا مشوبًا بالحذر من قبل عشرات المساجد والجماعات العلمية والمؤسسات الإسلامية الأخرى في ليستر، وفقًا لرسالة مفتوحة تسلَّمها رئيس البلدية.

هذا وأعربت المنظمات الإسلامية الموقِّعة على الخطاب -والتي بلغ عددها 37 منظمة- عن خيبة أملها من قرار المنظمات الهندوسية بالامتناع عن المشاركة في الإجراءات.

 

 

المصدر: 5Pillars


 

اقرأ أيضًا:

قادة المجتمعين الإسلامي والهندوسي في بريطانيا يحثون على إنهاء العنف في ليستر

تنحي أمين عام المجلس الهندوسي في بريطانيا بعد نشره تغريدات معادية للإسلام

مسلمون وهندوس في ليستر البريطانية يرسلون رسالة انسجام وتضامن

loader-image
london
London, GB
9:50 am, May 20, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 73 %
Pressure 1015 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm