العرب في بريطانيا | نادين عسبلي: لماذا يُمنع المسلمون في بريطانيا م...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

نادين عسبلي: لماذا يُمنع المسلمون في بريطانيا من الانضمام إلى تشكيلة هويتها وقيمها؟

في بريطانيا
شروق طه April 13, 2024

عندما تم التحدث عن دعم حق تلاميذ المدارس في بريطانيا في الصلاة خلال أوقات الغداء، أثارت هذه المسألة موجة من الجدل والانقسامات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما جعل الكاتبة نادين عسبلي تتساءل: لماذا يُمنع المسلمين في بريطانيا من التعبير عن هويتهم وقيمهم؟ ومن هنا بدأت رحلتها في استكشاف هذا السؤال المعقد.

تشكيل الهوية في بريطانيا

في بريطانيا

في سعيها لفهم الأصوات المتعارضة حول هوية بريطانيا، تلاحظ عسبلي وجود معسكرين واضحين: أحدهما يؤكد على علمانية المدارس وضرورة حيادها، بينما الآخر يعتبر بريطانيا بلدًا مسيحيًا يجب أن يتبع قيمه.
ومن هنا تنبثق تساؤلاتها حول الهوية البريطانية الحقيقية وما إذا كانت علمانية أم مسيحية، أو ربما مزيجًا من الاثنين.

تحديدًا، تستعرض عسبلي خطابات السياسيين الرئيسيين التي تشدد على القيم البريطانية وتحذر من التطرف، ومع ذلك، تلاحظ الكاتبة أن هذا الحديث عن القيم البريطانية يأتي في ظل انقسامات وتصاعد للقومية الجمالية.

ترتبط هذه التصريحات بصورة وثيقة بالمناوشات الحالية حول الإسلام في بريطانيا، حيث يُشاهد الإسلام باعتباره التهديد المتصور، سواء كان النقاش حول الصلاة في المدارس أو عرض حديث إسلامي في وسائل الإعلام.

اندماج المسلمين في المجتمع

في بريطانيا

من هنا، تبدأ عسبلي في استعراض تأثير هذا الانقسام والتصاعد في التوترات على المسلمين البريطانيين، الذين يواجهون جرائم الكراهية بشكل متزايد.

وتؤكد على أن هذا التحيز يضعف اندماج المسلمين في المجتمع ويعزز فكرة الانفصال عن بريطانيا.

وتتناول الكاتبة الاعتراضات على الإسلام من منظور ديني وعرقي، وتلاحظ أن هذه الآراء لا تعكس فقط اعتراضًا على القيم الإسلامية ولكن أيضًا تشجع على العداء تجاه المسلمين بشكل عام.

وفي ختام مقالها، تشير عسبلي إلى أن بريطانيا بحاجة إلى تقبل الإسلام كجزء من هويتها، بدلاً من رؤيته على أنه العدو، مع التأكيد على أن الإسلام يمثل جزءًا متنوعًا ومهمًا من الهوية البريطانية المتعددة الأطياف.

في النهاية، تؤكد عسبلي على أهمية فهم الحقيقة المعقدة للهوية البريطانية، وضرورة التصدي للمعتقدات المسبقة وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والأديان في المملكة المتحدة.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:27 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1018 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 86%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm