العرب في بريطانيا | أكثر من 200 ألف متظاهر في لندن لوقف إطلاق النار...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

أكثر من 200 ألف متظاهر في لندن لوقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة
فريق التحرير December 10, 2023

تظاهر أكثر من 200 ألف فرد في العاصمة البريطانية لندن يوم السبت الماضي، في تظاهرة حاشدة دعمًا للشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

جمعت هذه التظاهرة آلاف المشاركين المؤيدين لفلسطين في ساحة البرلمان بلندن، حاملين لافتات تطالب بوقف الحصار وتعبر عن رفضهم للاحتلال الإسرائيلي.

مسيرات حاشدة في لندن

وقف إطلاق النار في غزة
مسيرات حاشدة في لندن للتضامن مع فلسطين (AUK)

يُعدُّ هذا الأسبوع الثامن لخروج المظاهرات المتضامنة مع غزة في بريطانيا، حيث انطلق المتظاهرون في مسيرة امتدت من تقاطع محطة بانك إلى منطقة وستمنستر، حيث رفعوا شعارات مناوئة للسياسات الإسرائيلية، ورددوا هتافات تطالب بنهاية الاحتلال وتحقيق حرية فلسطين.

نُظمت هذه المظاهرة تلبية لدعوة المنظمات الصديقة لفلسطين وأبرزها: المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB)، وحملة التضامن مع فلسطين (PSC)، وجمعية المسلمين في بريطانيا (MAB)، وائتلاف أوقفوا الحرب (StWC)، وأصدقاء الأقصى (FOA)، وحملة نزع السلاح النووي (CND).

ورفع المشاركون أعلام فلسطين ولافتات ترفض الإبادة الجماعية بحق المدنيين في غزة، كما طالبو برفع الحصار على قطاع غزة، حسبما ذكره بيان المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB).

واستنكر المتظاهرون امتناع المملكة المتحدة يوم الجمعة الماضي، عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار الإنساني في غزة.

وقف إطلاق النار في غزة
لجين عبد الله المتحدثة باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (AUK)

بدأت لجين عبد الله المتحدثة باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا كلمتها بقول: “السلام عليكم والسلام على أرض خلقت للسلام ولكنها لم تشهد يومًا أي سلام. شكرًا لوقوفكم التضامني مع الشعب الفلسطيني”. “مثل الكثيرين منكم، أنا لا أتضامن مع القضية الفلسطينية فحسب. بل خلقت منها. إنها هويتي، وطفولتي، وتراثي، وهدفي”.

وأضافت عبد الله: “شعبنا بحاجة إليكم، يجب أن يبقى صوتنا حياً لفلسطين وأن نعمل جاهدين للضفط على الحكومة البريطانية لوقف إطلاق النار. لا بد أن نغير مسار التاريخ حتى تتحرر فلسطين من الاحتلال”.

وقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة

وقال إبراهيم خضرة المتحدث باسم عائلات غزة في بريطانيا خلال التظاهرة: إن “هذه ليست النكبة الثانية لأن النكبة الأولى لم تنته أبدًا. إنها كارثة مستمرة، وتُكرر فظائعها أمام أعين العالم مجددًا”.

وتابع خضرة: “نحن نتحدث عن أكثر من 20 ألف شخص قُتلوا في ثمانية أسابيع فقط. ومن المرجح أن المئات، إن لم يكن الآلاف، ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض. كما أن المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس لا زالت تتعرض للقصف، ولم يعد هناك أماكن آمنة في غزة”.

من جهتهم، أعرب المشاركون في التظاهرة عن مواقفهم بشكل واضح، حيث طالبوا الحكومة بالضغط لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار واستعادة الأراضي الفلسطينية.

وقف إطلاق النار في غزة
إبراهيم خضرة المتحدث باسم عائلات غزة في بريطانيا (AUK)

وفي تصريحات لبعض المشاركين، أكدوا على أهمية تحقيق الحرية للفلسطينيين كخطوة أساسية نحو تحقيق السلام في المنطقة.

على صعيد آخر، أشارت بعض الشهادات الشخصية من المشاركين في التظاهرة إلى مشاعر العجز والاستنكار تجاه الأحداث في فلسطين، حيث أبدوا قلقهم العميق وعدم قدرتهم على الاستمرار بحياتهم اليومية في ظل تلك الأحداث المؤلمة.

ووفقًا لتقارير شرطة العاصمة، أُعتُقل 13 شخصًا خلال التظاهرات، حيث زعمت الشرطة حملهم لافتات تحمل عبارات مسيئة، دون تحديد ماهية هذه العبارات.

 

وقف إطلاق النار في غزة
مسيرات في لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة (AUK)

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.