العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - آمال ضعيفة بتصويت البرلمان ...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

آمال ضعيفة بتصويت البرلمان البريطاني لوقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة
فريق التحرير November 15, 2023

يستعد السير كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني لبيان موقف الحزب من العدوان الإسرائيلي على غزة بالتصويت في مجلس العموم اليوم. وتأتي هذه المبادرة في سياق تباين وجهات النظر بين أعضاء الحزب بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

توجيهات الحزب

أكثر من مئة ألف يتظاهرون في لندن وحدها للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة
أكثر من مئة ألف يتظاهرون في لندن وحدها للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

وذكر الحزب أن مقترحه سيُبرِز “مخاوفه” من نقص المساعدات المسموح بإدخالها إلى غزة وحجم الخسائر بين المدنيين. ولكن المقترح لن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، بل سيظل متماشيًا مع موقف زعيم الحزب.

ويواجه السير ستارمر عقبة في جمع شتات أعضاء حزب العمال لاتخاذ موقف موحّد. وعلى الرغم من ذلك، عمد العديد من أعضاء الحزب إلى تحدي زعيمهم، ودعوا إلى وقف إطلاق النار، وشهدنا مخالفة أعضاء آخرين في الجبهة البرلمانية للموقف الرسمي للحزب.

وشهد الحزب استقالة الوزير عمران حسين ومخالفة أعضاء آخرين للموقف الرسمي، ما أدى إلى توسع الهوة الداخلية في صفوف الحزب. وسبق لنحو 50 مستشارًا أن قدَّموا استقالاتهم؛ بسبب عدم رضاهم عن موقف الحزب من الصراع. وما زال السير كير ستارمر مصرًّا على أن وقف إطلاق النار ليس الحل الأمثل، معتبرًا أنه قد يكون سبيلًا إلى التصعيد.

وقف إطلاق النار في غزة

330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة
330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة

في محاولة لحل الأزمة دعا حزب العمال إلى “هدنة إنسانية” تركز على إدخال المساعدات إلى غزة بسرعة.

ومن المتوقع أن يشهد حزب العمال ضغوطًا إضافية خلال جلسة التصويت، إذ يستعد الحزب الوطني الاسكتلندي لتقديم اقتراح يدعو إلى وقف إطلاق النار، ما قد يؤدي إلى تصاعد الضغوط داخل الحزب.

ويُتوقَّع أن يواجه السير ستارمر تحديات جسيمة في الحفاظ على وحدة حزبه في ظل اختلاف وجهات النظر بشأن موقف الحزب من الصراع. فماذا ستكون ردة فعل أعضاء الحزب؟ وهل سنرى انشقاقات أو تصعيدًا داخليًّا سيطرأ على الأوضاع في المستقبل؟

ورغم اختلاف الآراء في هذه المسألة، يبدو أن دعم وقف إطلاق النار يمثل خيارًا حكيمًا؛ فهو يتيح للحزب أن يكون على قدر المسؤولية تجاه الأزمة الإنسانية في غزة، مع الحرص على تجنب التصعيد العسكري. ولكن دعم الهدنة الإنسانية يُظهِر التزامًا بتحقيق التوازن بين الأمان الإنساني والحفاظ على الوحدة الحزبية في مواجهة المشكلات المعقدة التي تواجهها.

المصدر BBC NEWS


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:02 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1020 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm