العرب في بريطانيا | وزير الدفاع البريطاني يقلل من شأن تأثير مبيعات ...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

وزير الدفاع البريطاني يقلل من شأن تأثير مبيعات الأسلحة لإسرائيل في العدوان على غزة

وزير الدفاع البريطاني
فريق التحرير November 22, 2023

في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قلل وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، من أهمية تأثير صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في انتهاك القانون الدولي.

جاءت تصريحات شابس خلال جلسة استجواب في مجلس العموم يوم الإثنين الماضي، حيث أشار إلى أن صادرات الأسلحة تخضع لمعايير صارمة، مؤكدًا أن مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل تظل “صغيرة نسبيًا” فيما يتعلق باستخدامها في انتهاكات للقانون الدولي.

استجواب وزير الدفاع البريطاني

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس

استُجوِب شابس بشأن وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل، وذلك ردًا على الهجمات الجوية الإسرائيلية الأخيرة التي أسفرت عن مقتل 12 شخصًا في مدرسة تابعة للأونروا، وحصار دبابات الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي في غزة.

وتساءل النائب كيم جونسون عن حجم استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاكات القانون الإنساني الدولي، وعن سبب عدم تعليق مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

ردًا على هذه التساؤلات، أكد شابس أن الحكومة البريطانية تحث جميع الأطراف على الامتثال للقانون الإنساني الدولي، حسب قوله.

وأشار إلى أن صادرات الأسلحة إلى إسرائيل كانت محدودة نسبيًا، حيث بلغت 42 مليون باوند (ما يعادل 52 مليون دولار) خلال العام الماضي، وزعم أن هذه الصادرات تخضع لمعايير صارمة جدًا قبل التصدير.

العدوان على غزة

وزير الدفاع البريطاني
استجواب وزير الدفاع البريطاني أمام البرلمان (Unsplash)

أشار شابس إلى جهود الحكومة البريطانية في تقديم المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، حيث سُلِّم 51 طنًا من المساعدات حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون هناك رحلة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

في سياق آخر، نظم نشطاء احتجاجات في مصانع شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية لصناعة الأسلحة في المملكة المتحدة، حيث اتهموا المصنع بتصنيع محركات تُستخدم في طائرات من دون طيار تسمى (Hermes 450)، تستخدم في جرائم الحرب المُرتكبة في قطاع غزة.

من جهتها، نفت الشركة هذه الادعاءات، مؤكدة أنها لا تنتج أجزاء تستخدم في الطائرات المقاتلة الإسرائيلية من دون طيار، دون توضيح إضافي بشأن كيفية استخدام الجيش الإسرائيلي لتلك التقنيات.

المصدر: وكالة الأناضول


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.