العرب في بريطانيا | وزير الداخلية: الترحيل إلى رواندا سيكون إلى أجل...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

وزير الداخلية: الترحيل إلى رواندا سيكون إلى أجل غير مسمى

وزير الداخلية: الترحيل إلى رواندا سيكون إلى أجل غير مسمى
عبلة قوفي April 26, 2024

صرّح وزير الداخلية البريطاني، جيمس كليفرلي، أن خطة الترحيل إلى رواندا ستكون إلى أجل غير مسمى.

وقال كليفرلي: إن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في عدة رحلات شهريًّا سيكون إلى أجل غير مسمى، مؤكدًا أن الخطة التي كلفت الحكومة 1.8 مليون باوند للشخص لم تُوضَع عبثًا. وأوضح في أول مقابلة له منذ موافقة البرلمان على الخطة يوم الإثنين الماضي أنه حجز مجموعة من الرحلات، وكان يستعد للأمر باحتجاز طالبي اللجوء في المملكة المتحدة؛ حتى يمكن إرسالهم إلى رواندا.

الداخلية البريطانية تمضي قدمًا في خطة الترحيل إلى رواندا

المحكمة العليا في بريطانيا تصدر حكمها بشأن ترحيل المهاجرين إلى روندا
وزير الداخلية: الترحيل إلى رواندا سيكون إلى أجل غير مسمى

وبهدف نزع فتيل الجدل بشأن ما إذا كانت خطة رواندا هدرًا للمال، ولا سيما بعد أن قال مكتب التدقيق الوطني: إن تكلفتها قد تتجاوز 580 مليون ياوند بحلول عام 2030، قال كليفرلي: إن هذه الخطة ستخفض كثيرًا من تكاليف إسكان طالبي اللجوء في المملكة المتحدة، إلا أن تحليلًا لمجلس اللاجئين يشير إلى أنها قد تسبب انهيار النظام.

وجاءت أكثر التعليقات تفصيلًا لوزير الداخلية بشأن مخطط الترحيل إلى رواندا في زيارة إلى لامبيدوزا، الجزيرة الإيطالية التي كانت أول نقطة هبوط في أوروبا لمئات الآلاف من الفارين من الحرب والمجاعة في إفريقيا.

ووفقًا لمصادر وايتهول من المتوقع أن تحظى الخطة بالموافقة الملكية يوم الخميس، إذ تحاول الحكومة الرد على انتقادات المحكمة العليا.

جدير بالذكر أن الخطة التي قدمتها الحكومة منذ عامين لم تنجح بإرسال أي طالب لجوء إلى رواندا حتى الآن، لكن نجاحها يُعَد عاملًا مهمًّا في خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لتعزيز حظوظه بالفوز بالانتخابات العامة.

إضافة إلى ذلك قال وزير الداخلية: إن خطة الترحيل إلى رواندا، التي ستدفع للحكومة الرواندية 490 مليون باوند مقابل إرسال 300 شخص، ستكون مبررة إذا توقفت القوارب الصغيرة عن القدوم إلى المملكة المتحدة.

إيطاليا تعزز سياسة الحد من الهجرة

وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا

وفي الأسبوع الماضي، وقّعت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، على ثلاث اتفاقيات مع تونس؛ للحد من السفر إلى الجزر الإيطالية مثل لامبيدوزا.

هذا ويبدو أن زيارة وزير الداخلية البريطانية لم تلقَ ترحيبًا كبيرًا، حيث انتقد أحد عمال الإنقاذ البحري كليفرلي لسفره إلى الجزيرة الصغيرة من أجل الترويج لخطة رواندا.

وفي هذا السياق قال أوستن كوبر، الوسيط ومنسق الرعاية في سفينة الاستجابة السريعة التابعة لـ(Sea Watch) العاملة في الإنقاذ البحري: بدل تجريم المهاجرين وسد الطرق الآمنة والقانونية أمامهم، يجب على كليفرلي تأمين العبور الآمن للأشخاص الفارين من الفقر والنزاعات والترحيب بهم بكرامة، وعدم الأخذ بنصائح السياسيين الأوروبيين التي تجعل القنال أكثر خطورة.

وختامًا دعا مجلس اللاجئين إلى إلغاء قوانين الهجرة؛ لتجنب النتائج الكارثية، حيث قدّر أن التغييرات الأخيرة في نظام الهجرة قد تنتهي بإفراغ الخزينة العامة، بما يصل إلى 17.1 مليون باوند يوميًّا -أو نحو 6.2 مليار باوند سنويًّا- من تكاليف الإقامة وحدها.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
10:39 am, May 20, 2024
temperature icon 16°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm