العرب في بريطانيا | وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لن...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لندن بدءا من هذا الأسبوع

وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لندن بدءا من هذا الأسبوع
فريق التحرير September 6, 2023

قرر عمدة لندن صادق خان تقديم وجبات مدرسية مجانية للأطفال في المدارس الابتدائية في بريطانيا. وتُكلّف هذه الخطوة 135 مليون باوند، وتُعين كثيرًا من الأسر التي تعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وعليه سيستفيد 287,000 طفل في المدارس الابتدائية الحكومية في لندن من هذه المبادرة الإنسانية. ومن ثَمّ يمكن أن توفر العائلات في كل حي في لندن نحو 440 باوند عن كل طفل لها على مدى العام القادم، ما يخفّف الأعباء المالية التي تُثقِل كواهل الأسر في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وما يميز هذه المبادرة هو أنها تشمل جميع صفوف المدارس الابتدائية، ومنها الصفوف التي لم تكن تحصل على وجبات مدرسية مجانية سابقًا إلا إذا كان دخل الأسرة السنوي يقل عن 7,400 باوند -بعد اقتطاع الضرائب- وكانت تحصل على دعم من الدولة.

وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لندن بدءا من هذا الأسبوع

وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لندن بدءا من هذا الأسبوع
المدارس (Unsplash)

ويأتي هذا القرار في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة والعقبات الاقتصادية التي تواجه العائلات، حيث أظهر استطلاع للرأي أن نحو ثلثي أولياء أمور الأطفال في لندن يعانون من ضائقة مالية. وبعضهم يضطر إلى اقتراض المال لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وآخرون يخفضون نفقاتهم على الطعام والضروريات.

يشار إلى أن البلديات حثت الأهالي على مواصلة التسجيل على برنامج وجبات المدرسة المجانية؛ فذلك يضمن استمرار المدارس في الحصول على أقصى تمويل إضافي من الحكومة؛ لأنه يرتبط بنسبة استفادتها من برنامج الوجبات المجانية الذي تقدمه الحكومة.

وتأتي هذه الجهود ضمن مجموعة إجراءات نفّذها عمدة لندن لمساعدة المواطنين على مواجهة أزمة تكاليف المعيشة. وتشمل هذه الجهود: استثمار 3.46 مليار باوند في بناء المساكن التي يحتاج إليها المواطنون بأسعار معقولة، وتخصيص 400 مليون باوند لبرامج التوظيف وتطوير المهارات، إضافة إلى أكثر من 80 مليون باوند لمساعدة المحتاجين على مواجهة أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة، ودعم المستأجرين وتوجيه المواطنين إلى الخدمات الاجتماعية والحد من مشكلة سوء التغذية.

وجبات مجانية لمئات الآلاف من طلاب المدارس في لندن بدءا من هذا الأسبوع
الوجبات المدرسية (آنسبلاش)

إضافة إلى ما سبق، قدّم العمدة تمويلًا طارئًا يربو على 3.5 مليون باوند لتوفير نحو 10 ملايين وجبة مجانية تُوزَّع على الأطفال الفقراء، الذين يعاني أهاليهم من ارتفاع تكاليف المعيشة، خلال عُطَل المدرسة وعُطَل نهاية الأسبوع على مدى العام القادم.

جدير بالإشارة أن هذه الخطوة تُظهر التزام عمدة لندن صادق خان بمساعدة العائلات وتوفير الدعم للأطفال. وفي تصريح له قال: “أعلم من خلال تجربتي الشخصية مدى أهمية وجبات المدرسة المجانية، وأنا فخور جدًّا بأن تمويلنا غير المسبوق يجعل مئات الآلاف من طلاب المدارس الابتدائية في لندن الآن يستفيدون منها”.

المصدر: londonlovesbusiness


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:15 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
clear sky
Humidity 85 %
Pressure 1018 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 7%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm