العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - واحدة من كل 10 أمهات تترك ا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال

واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال
فريق التحرير November 6, 2023

وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة تُعنى بتعزيز المساواة في حقوق النساء، إن واحدة من كل عشر أمهات يتركن عملهن بهدف رعاية أطفالهن. وبناءً على هذه الدراسة، يتجاوز عدد الأمهات اللواتي يتركن وظائفهن نحو ربع مليون أم.

ويشير البحث أيضًا إلى أن العديد من النساء يواجهن صعوبة في العثور على فرص عمل تتناسب مع رعاية الأطفال. كما أنهن يواجهن ما يمكن وصفه بـ “عقوبة الأمومة” حيث لا تسمح لهن الظروف بالتقدم في حياتهن المهنية.

وأشارت جمعية فوسيت، المعنية بقضايا المرأة والأمومة، إلى أن رعاية الأطفال تعيق تقدم المرأة في سوق العمل. وذكرت جيميما أولتشاوسكي، الرئيسة التنفيذية لجمعية فوسيت، إلى أن النساء بمجرد أن يصبحن أمهات، يواجهن صعوبة في الترقية في وظائفهن أو حتى يضطررن إلى العمل بدوام جزئي أو في وظائف منخفضة الأجر والتي لا تتناسب مع مهاراتهن.

واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال

واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال
واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال (Unsplash)

كما أظهرت دراسة استقصائية أُجريت على 3000 أب وأم عاملين في مرحلة ما قبل المدرسة، بالتعاون مع شركة التوظيف Totaljobs، أن واحدة من كل 10 أمهات استقالت من وظيفتها.

وتشير النتائج إلى أن الأمهات اللاتي قررن البقاء في العمل شعرن بأن المطالب المزدوجة المتمثلة في الأمومة والمسؤوليات الوظيفية تشكل عبئًا.

وكشفت الدراسة أن 41 في المئة من الأمهات رفضن الترقية خوفًا من أنها لن تتوافق مع رعاية الأطفال. وكانت النسبة مماثلة من الآباء العاملين، حيث إن 37 في المئة رفضوا الترقية.

و صرحت لورين ماكنزي، التي تعيش في جنوب لندن مع زوجها وطفليها: “أنها تتوق إلى الترقية في حياتها المهنية”. لكنها مترددة بين الاهتمام بعملها أو بأطفالها.

واحدة من كل 10 أمهات تترك العمل من أجل رعاية الأطفال
رعاية الأطفال (Unsplash)

وأشارت جمعية فوسيت إلى أن الشركات يمكنها الحفاظ على المواهب عن طريق دعم النساء الأمهات، بدلًا من تجاهلهن أو تركهن في مسار مهني محدود.

وأكدت الجمعية أن أصحاب العمل ارتكبوا خطأ في افتراض أن النساء الحوامل والأمهات غالبًا ما يكن لديهن اهتمام أقل بتطوير مسارهن المهني، حيث أظهرت البحوث أن ثلاثة أرباع المشاركين كانوا لديهم مستوى الطموح نفسه.

وبهدف دعم الآباء والأمهات العاملين، أعلنت الحكومة عن خطتها لبدء استثمار خلال العامين المقبلين يشمل توفير 30 ساعة أسبوعية مجانية لرعاية الأطفال، من عُمر تسعة أشهر إلى سن المدرسة، بتكلفة سنوية تبلغ 8 مليارات باوند.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:35 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm