العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - هيئة تمويل الأبحاث البريطان...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

هيئة تمويل الأبحاث البريطانية تفصل أكاديميين بسبب دعمهما لغزة

هيئة تمويل الأبحاث البريطانية
فريق التحرير November 4, 2023

أصبحت هيئة تمويل الأبحاث البريطانية متورطة مع الحكومة في منع حرية التعبير ومبادرات التنوع، حيث قالت الرئيسة التنفيذية للهيئة المستقلة إنها “ملتزمة تمامًا” بالدفاع عن مؤسستها.

وبدأت القضية عندما تعرضت البروفيسورة أوتولين ليسر، الرئيسة التنفيذية لهيئة تمويل الأبحاث البريطانية (UKRI) ، لحملة انتقادات واسعة من الوسط العلمي بسبب استجابتها لمطالب وزيرة العلوم والتكنولوجيا، ميشيل دونيلان، بأن تقطع صلاتها بأكاديميين اثنين اتهمتها دونيلان بدعمهما غزة و نشر آراء مطرفة بشأن العدوان الإسرائيلي.

وبمجرد قرارها بتعليق اللجنة الاستشارية المرتبطة بالأكاديميين الاثنين وإجراء تحقيق، تعرضت ليسر لانتقادات من اتحاد الجامعات والكليات (UCU)، الذي اتهمها بـ “الخضوع” لأوامر دونيلان وأُعلن عن مهلة لإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية أو الانسحاب الجماعي لـ20 عضوًا تابعًا لـ (UCU) من هيئة تمويل الأبحاث.

انتقادات واسعة تطال هيئة تمويل الأبحاث البريطانية

وزارة الخارجية تتخلى عن مساعِدة معلمة بريطانية محاصرة في غزة
هيئة تمويل الأبحاث البريطانية تفصل أكاديميين بسبب دعمهما لغزة

قالت ليسر إنها تريد جعل موقف قيادة (UKRI) واضحًا تمامًا لمنتقديها، خاصة وأن الهيئة تلتزم تمامًا بمبادئ حرية التعبير في إطار القانون والمساواة والتنوع والشمولية، وهذه هي الأسس التي يبنى عليها التميز في البحث والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن (UKRI) هي الوكالة المسؤولة عن تمويل الجامعات ومؤسسات البحث العلمي بـ3 مليارات باوند، بما في ذلك إلى (Research England)، التي تقع في قلب الخلاف بعد اتهامات دونيلان لأكاديميين اثنين تابعين للجنة الاستشارية للمساواة والتنوع (EDI) بنشر تغريدات متطرفة على منصة X مع رابط لمقال صحيفة الغارديان بشأن دعوة وزيرة الداخلية سوالا برافرمان الشرطة لقمع المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، فطالبت فورًا بتعليق اللجنة.

جمعيات خيرية في بريطانيا تُعِد خطة لاستضافة اللاجئين من غزة
هيئة تمويل الأبحاث البريطانية تفصل أكاديميين بسبب دعمهما لغزة

بالمقابل، جو جرادي، الأمينة العامة لاتحاد الجامعات والكليات البريطانية قالت : بقدر أهمية حماية حرية التعبير في الوسط الأكاديمي، يجب على الهيئات التي تدير تمويل الأبحاث أن تعمل دون تدخلات من سلطة أعلى. وأضافت أن تصرف هيئة تمويل الأبحاث البريطانية أعطت للأكاديميين خلال الأيام الماضية سببًا للتفكير مليًا فيما إذا كانوا يرغبون في الاستمرار في العمل في (UKRI) بالنظر إلى تسييس الهيئة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:36 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 59 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm