العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ما الجديد في نظام القروض ال...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023
فريق التحرير August 18, 2023

في ظل أزمة المعيشة ومع استعداد الطلاب للالتحاق بالجامعات، طرأت تغييرات كبيرة على نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023.

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا؟

مصاريف الدراسة:

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023
ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023

في إنجلترا: تصل تكلفة الدراسة إلى 9250 باوند سنويًّا.

في ويلز: تصل تكلفة الدراسة إلى 9000 باوند سنويًّا.

في أيرلندا الشمالية: تتراوح التكلفة بين 4710 باوندات للطلاب الأيرلنديين و9250 باوند للطلاب الآخرين.

في اسكتلندا: الدراسة مجانية لمعظم الطلاب الاسكتلنديين، وتصل تكلفة الدراسة للطلاب الآخرين في المملكة المتحدة إلى 9250 باوند.

تفاصيل القروض الجامعية:

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023
جامعة إكستر

تنقسم قروض الطلبة في المملكة المتحدة إلى قسمين رئيسين: الأول يُدفع مباشرة مقابل الدراسة في الجامعة، والآخر يُدفع للطالب لسداد مصاريف الحياة الجامعية. ويمكن الحصول على منح جزئية أو كاملة لسداد تكاليف الحياة الجامعية.

والهدف من القرض الذي يُدفع للطلبة هو سداد تكاليف الإقامة والطعام والكتب، ويعتمد المبلغ المحدد على دخل أسرة الطالب. فإن كان دخل والديه فوق الحد المعين، فقد يُطلَب منه أن يتولى سداد بعض تكاليف معيشته بنفسه.

ولكن إذا كان عمرك أقل من 25 عامًا ولم تكن على اتصال بوالديك، فقد تتمكن من التقدم بصفتك “طالبًا منفردًا”، ما يعني عدم أخذ مواردهم المالية بعين الاعتبار.

ويمكن للطلاب في إنجلترا اقتراض ما يصل إلى 9,978 باوند سنويًّا للحصول على قرض إعالة إن كانوا يعيشون خارج لندن وبعيدًا عن والديهم. ويصل هذا الرقم إلى 13022 باوند في لندن.

أما في اسكتلندا، فيبلغ الحد الأقصى للقرض الذي يُدفع للطلبة 8000 باوند سنويًّا. ويبلغ الحد الأقصى للقرض في ويلز 10,720 باوند، وفي أيرلندا الشمالية يبلغ الحد الأقصى للقرض 6,776 باوند.

الإضافات المالية والمساعدة:

إلى جانب القروض، ثمة منح دراسية ودعم مالي إضافي متاح للطلبة. ويمكن للطلبة في ويلز وأيرلندا الشمالية المؤهلين المطالبة بالمنح المالية التي تُدفَع مرة واحدة. وفي ويلز، يمكن للطلاب الجامعيين المقيمين عادةً الحصول على منحة قدرها 1000 باوند على الأقل. أما في أيرلندا الشمالية، فإن المنحة القصوى تصل إلى 3475 باوند.

سداد القروض والتغييرات:

ما الجديد في نظام القروض الجامعية للطلبة في بريطانيا لعام 2023
قروض الطلبة الجامعيين في بريطانيا (بيكسباي)

ومن أهم التغييرات التي طرأت على نظام القروض الجامعية هذا العام هو تعديل شروط سداد القروض. فإن كنت تعيش في إنجلترا فعليك اقتطاع 9 في المئة من دخلك الذي يتجاوز 25000 باوند بدءًا من إبريل بعد تخرجك. ويُعَد هذا المبلغ أقل من الحد الحالي البالغ 27295 باوند. إضافة إلى ذلك، سيطول أمد سداد القروض الخاصة بالطلبة، وسيُعفى الطالب من أي دين متبقٍّ بعد 40 عامًا، بدلًا من 30 عامًا.

وفي مسعى لتخفيف الأعباء عن الخريجين، قررت الجهات المعنية تقليل معدل الفائدة المفروضة على القرض. وبموجب النظام الجديد، ستُفرض فائدة معادلة لمؤشر أسعار التجزئة (RPI) لقياس التضخم، بدلًا من السعر الحالي البالغ (RPI)، إضافة إلى 3 في المئة (معدل [RPI] الحالي هو 10.7 في المئة). وذكرت الحكومة أن هذا سيضمن عدم دفع الطلبة مبالغ أكبر من مبلغ القرض الأصلي على امتداد العمر.

أضف إلى ذلك أن هناك فرصًا متاحة للطلبة للحصول على مساعدة مالية أخرى. إذ تقدم الجامعات لطلابها دعمًا ماليًّا غير قابل للرد إذا واجهوا صعوبات مالية. ويمكنهم الاستفادة من الدعم المالي الذي تقدمه بعض الجمعيات الخيرية.

هذا ويمكن البحث عبر الإنترنت عن بعض المؤسسات التي تمول دراسة الطلاب المنحدرين من خلفيات فقيرة، وهو أمر شائع بين طلاب الدراسات العليا، الذين يتلقون دعمًا كبيرًا من الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات التجارية.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:45 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 59 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm