العرب في بريطانيا | كل ما تحتاج لمعرفته عن قروض الطلبة في إنجلترا -...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

كل ما تحتاج لمعرفته عن قروض الطلبة في إنجلترا

قروض الطلبة
فريق التحرير November 23, 2022

يتطلب التعليم في إنجلترا أحيانًا اللجوء إلى قروض الطلبة المكلفة غالبًا، إذ إنّه رغم كونها فكرة مغرية إلا أنّ هذه القروض وشروط سدادها قد تكون معقدة.

تعتمد قروض الطلبة في إنجلترا على مقر الإقامة وتوقيت أو مدة الشهادة الجامعية والجامعة التي يريد الطالب الالتحاق بها. وبهذا الصدد تقول باولا روشي، مديرة قسم حلول المستهلك في (Equifax UK) إنّ قروض الطلبة موضوع معقد ينبغي على الطلبة فهم التزاماتها وشروط سدادها وآثارها المحتملة على القروض المستقبلية.

 

ما قروض الطلبة في إنجلترا؟

يمكن للجامعات الإنجليزية أن تفرض رسومًا على الطلبة الذين يدرسون عن بعد تصل إلى 9250 باوند سنويًا. ويمكن للطلبة الجامعيين في إنجلترا أيضًا الحصول على قرض يصل إلى 12.667 باوند لتغطية تكاليف المعيشة، علمًا أنّ منح المعيشة توقفت في عام 2016.

ولا تُسدد هذه القروض إلا بعد التخرج.

 

ما سعر فائدة قروض الطلبة؟

woman covering her face with blue paper
تفاصيل قروض الطلبة في إنجلترا (آنسبلاش)

 

تبدأ فائدة قروض الطلبة من اليوم الذي تذهب فيه الدفعة الأولى إلى الحساب البنكي للطالب أو إلى الجامعة حتى تُسدد بالكامل أو تُلغى. كما تُحسب الفائدة يوميًا وتطبق على الرصيد كل شهر بما يعرف بالفائدة المركبة.

وتعتمد القوانين على خطة السداد التي يكون عليها الطالب، إذ يوجد أربعة قوانين مختلفة ولكن إذا كنت طالبًا إنجليزيًا أو ويلزيًا وبدأت دورة جامعية في أي جامعة بريطانية في العشر سنوات الماضية فأنت على الخطة 2.

تقول هذه الخطة إنّ سعر الفائدة أثناء الدراسة يعتمد عادةً على مؤشر أسعار التجزئة (RPI)، وهو مقياس للتضخم يشمل تكاليف الإسكان بالإضافة إلى 3 في المئة. ولكن بعد التخرج يرتبط سعر الفائدة بمداخيلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تحديده يكون في الفاتح من سبتمبر من كل عام بناءً على (RPI) المسجل في مارس السابق.

إذا كنت تتقاضى 27.295 باوند أو أقل، فإنّ سعر الفائدة المفروض هو معدل التضخم حيث وصل في سبتمبر الماضي إلى 6.3 في المئة لثلاثة أشهر. وإذا كنت تتقاضى أكثر من ذلك فإنك ستدفع سعرًا أعلى وفق مقياس متدرج، حيث يصل المقترضون إلى الحد الأقصى لمعدل (RPI) بالإضافة إلى 3 في المئة إن كانوا يتقاضون نحو 50 ألف باوند.

 

كم المبلغ الذي يجب سداده؟

يبدأ الطلبة بدوام كامل في سداد قرضهم من خلال النظام الضريبيّ اعتبارًا من شهر أبريل بعد التخرج، لكن هذه المدفوعات التلقائية تعمل عندما يتجاوز دخل الطالب الحد الأدنى لخطة السداد الخاصة به والمقدرة بـ 27.295 باوند سنويًا براتب شهري قدره 2.274 باوند، أو 524 باوند في الأسبوع. وإذا انخفض الدخل إلى أقل من ذلك، فستتوقف المدفوعات حتى يزيد الطالب مداخيله.

يدفع الطلاب في هذه الخطة 9 في المئة من راتب يتجاوز الراتب المذكور أعلاه بغض النظر عن حجم ديونهم. ومن الممكن سداد مدفوعات إضافية ولكن هذا لا يوصي به الخبراء الماليون. ومن جهة أخرى يجب على المقترضين سداد مدفوعات إضافية فقط إذا توقعوا سداد القرض كاملًا بحلول نهاية الثلاثين عامًا المرجحة للتمديد لتكون أربعين عامًا اعتبارًا من سبتمبر المقبل.

 

من المُعفى من السداد؟

person in academic dress holding black academic hat
الدراسة في الجامعات الإنجليزية (آنسبلاش)

 

لا يتعين على الخريجين سداد أقساط القروض إذا كانوا يتقاضون أقل من 27.295 باوند، وسيُشطب القرض بعد ثلاثين عامًا. كما يمكن إلغاء قرض الطالب في حالة الوفاة أو للأشخاص الذين لم يعودوا قادرين على العمل بسبب المرض أو الإعاقة مع الاستفادة من معونات معينة مثل مدفوعات الاستقلال الشخصي، وبدل المعيشة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومدفوعات إصابة العمل، وبدل العجز الشديد.

 

ماذا عن الضرائب؟

تعتمد أقساط قروض الطلبة على الدخل قبل الضريبة ولكن تُدفع بعد دفع الضرائب. ويجب على الشخص الذي يتقاضى راتبًا سنويًا أقل من 27.295 باوند عدم تقديم أي مساهمات في قرض الطالب. ويمكن خصم السداد إذا تجاوز الدخل الحد الأسبوعي أو الشهري، مع إمكانية استعادة المدفوعات الزائدة في نهاية السنة الضريبية من خلال الاتصال بـشركة قروض الطلبة (SLC).

 

ماذا لو انتقلت للخارج؟

ينبغي على الطلاب الذين يخططون للانتقال إلى الخارج لثلاثة أشهر أو أكثر في إطار العمل وليس للدراسة أو التطوع أو السياحة الاتصال بـ SLC لتحديد المدفوعات التي يجب سدادها.

هذا ويحتاج الخريجون الذين يعيشون في الخارج إلى الدفع لـSLC مباشرة بدلًا من الخصم التلقائي من الراتب، إمّا من خلال حسابهم عبر الإنترنت أو عن طريق التحويل البنكي الدولي.

والجدير بالذكر أنّ قوانين السداد هي نفسها كما هو الحال في بريطانيا ويكمن الاختلاف فقط في عتبات المداخيل التي تعادل، على سبيل المثال، في الولايات المتحدة 32.755 باوند وفي سنغافورة 16.380 باوند.
وسيتعين على أيّ شخص لا يقدم معلومات دخله لـ SLC دفع سداد شهري ثابت بدلًا من سداد شهري بناءً على المداخيل.

 

هل تؤثر قروض الطلبة على الرهون العقارية؟

لا تظهر قروض الطلبة في ملف الائتمان ولا تؤثر على التصنيفات الائتمانية. ومع ذلك فمن المرجح أن تؤثر على استعداد البنك لإقراض المتقدم للحصول على رهن عقاري، لأنّ ديون الطلبة المتراكمة ستظهر بطرق أخرى في تقرير الائتمان الخاص بالطالب مثل إنفاق بطاقة الائتمان، واستخدام السحب على المكشوف والقروض الشخصية الأخرى التي تشمل الهاتف المحمول.

 

 

المصدر: الغارديان 


 

اقرأ المزيد:

أكثر من 150 جامعة بريطانية تشهد إضرابا.. كيف سيؤثر ذلك على الطلبة؟

النائبة البريطانية زارا سلطانة تطالب بوجبات مجانية لطلبة المدارس

أهم 10 تطبيقات لمساعدة طلبة الجامعات على مذاكرة الدروس

أخبار ذات صلة