العرب في بريطانيا | نائب عمالي: مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجا...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

نائب عمالي: مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجات الطلابية بشأن غزة

نائب عمالي: مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجات الطلابية بشأن غزة
اية محمد May 10, 2024

في تصريحات حادة زعم النائب العمالي ديفيد لامي، أن الرئيس السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجات المستمرة بشأن غزة في الجامعات الأمريكية، وأدلى لامي بهذه التصريحات خلال لقائه بالجمهوريين في واشنطن.

ديفيد لامي يثير جدلًا بتصريحاته بشأن الاحتجاجات المؤيدة لغزة

نائب عمالي: مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجات الطلابية بشأن غزة
التضامن مع غزة (AUK)

وفيما يتعلق بالاحتجاجات الطلابية، فرّق لامي بين الاحتجاج السلمي الذي دعا إليه مانديلا والعنف وأعمال الشغب، مشيرًا إلى أن الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة لا ينبغي أن تتحول إلى أعمال عنف، على حد قوله.

يُذكَر أن نيلسون مانديلا، الذي قاد حركة مكافحة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، أصبح لاحقًا رئيسًا للبلاد بعد انتهاء نظام الفصل العنصري.

وفي ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، رفعت جنوب إفريقيا دعوى في محكمة العدل الدولية، اتهمت فيها “إسرائيل” بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وخلّف العدوان الإسرائيلي أكثر من 34.904 شهداء فلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال، وبينما لفتت انتفاضة غزة أنظار العالم، نبّه ديفيد لامي إلى الأزمات الأخرى المتنوعة حول العالم. ووجّه لامي سؤالًا إلى المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، مستنكرًا صمتهم تجاه الصراعات الأخرى في العالم، مثل: السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وهايتي.

الردود على تصريحات لامي: غضب واستياء من تصريح لامي!

نائب عمالي: مانديلا لم يكن ليوافق على الاحتجاجات الطلابية بشأن غزة

وتعبيرًا عن استيائه، دعا لامي إلى التركيز على مجموعة متنوعة من القضايا الإنسانية، مشيرًا إلى ضرورة أن تقف الولايات المتحدة و”إسرائيل” بجانب العالم في هذه الأزمات المتعددة.

وفي تعليقها بشأن التصريحات، أعربت الكاتبة في صحيفة الغارديان، نسرين مالك، عن استيائها الكبير مما ورد فيها، وقالت: إن الإشارة بوقاحة إلى أن السودان لم يحظَ بالاهتمام بسبب غزة تُثير الاشمئزاز؛ وذلك لأن الواقع يؤكد عدم حصول السودان على أي اهتمام من قبل، سواء قبل أحداث غزة أو بعدها.

في حين وجّه فريزر ماكوين، المحاضر في جامعة بريستول، انتقادات حادة إلى تصريحات ديفيد لامي، مشيرًا إلى أنه لا يُمكن تجاهل الواقع الصعب الذي يعيشه أهل غزة والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل. وأضاف: إن “الصراع” ليس مجرد “حرب قديمة” كما ادعى لامي، بل هو إبادة جماعية مستمره منذ أشهر!

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، أبدى لامي رفضه تراجع زعيم الحزب كير ستارمر عن دعم حصار الأراضي الفلسطينية، الذي يمنع دخول الغذاء والماء والكهرباء إلى سكانها.

المصدر: ميدل إيست آي


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:11 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm