العرب في بريطانيا | موعد إعلان نتائج امتحانات GCSE والمستوى A-level...

1445 جمادى الأولى 20 | 03 ديسمبر 2023

موعد إعلان نتائج امتحانات GCSE والمستوى A-level في بريطانيا لعام 2023

امتحانات GCSE
فريق التحرير July 10, 2023

يترقّب طلاب امتحانات (GCSE) والمستوى (A-level) بقلق صدور نتائج امتحاناتهم بعد الانتهاء منها.

ولا سيما بعد تحذيرهم سابقًا من أن نتائج هذا العام ستشهد عودة النظام الاعتيادي بعد سنوات من الاضطراب بسبب وباء Covid-19.

 

نتائج امتحانات GCSE

امتحانات GCSE
تغيير تقيميات امتحانات GCSE عن فترة الوباء (Unsplash)

 

شهدت فترة الوباء خلال عام 2020 زيادةً في الدرجات العليا؛ بسبب تدابير الدعم التي اتُّخِذت لتخفيف تأثير إغلاق المدارس، فحصل الطلاب على درجات توقعها المعلمون في ظل غياب نظام الامتحانات.

ولكن يُتوقَّع بعد إلغاء هذه التعديلات أو معظمها أن تكون نتائج عام 2023 مشابهة لمستويات ما قبل وباء كورونا.

يُشار إلى أن وزارة التعليم ذكرت أن نتائج امتحانات (GCSE) والمستوى (A-level) ستُعلَن خلال شهر آب/أغسطس، وبينما تُعلَن نتائج المستوى (A-level) في الـ17 من آب/أغسطس، تُعلَن نتائج امتحانات (GCSE) في الـ24 من آب/أغسطس.

وتُعلَن النتائج عمومًا عند الساعة الـ8 صباحًا في المدارس والكليات، ولكن يجب التواصل مع المؤسسات التعليمية أو المعلمين؛ للتأكد من كيفية الحصول على الدرجات، حيث ترسل بعض المدارس الدرجات عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي.

وأما بخصوص تصحيح الامتحانات هذا العام، فقد أوضحت جو ساكستون، رئيسة الهيئة الرقابية للامتحانات في إنجلترا (Ofqual)، أن النتائج ستُشبه مستويات ما قبل الوباء، بعد أن كانت الدرجات أعلى بكثير في عامي 2020 و2021.

وأشارت إلى أن المُعلمين سيستخدمون مجموعة من المعلومات؛ لتحديد معدلات الدرجات التي تكون عادلة ومتسقة مع ما حققه الطلاب السابقون في سنوات ما قبل الوباء.

وذلك يعني أنه خلال العام الحالي، ستُتخَذ تدابير واحتياطات لتأهيل الطلاب إذا كان أداؤهم في الامتحانات أقل مما كان عليه قبل الوباء.

 

طريقة احتساب الدرجات

امتحانات GCSE
موعد نتائج امتحانات GCSE خلال أغسطس (Unsplash)

 

أشارت جو ساكستون، رئيسة الهيئة الرقابية للامتحانات في إنجلترا (Ofqual) إلى أن الطالب النموذجي، الذي كان سيحصل على درجة A في مادة الجغرافيا في المستوى (A-level) قبل الوباء -على سبيل المثال- من المرجح أن يحصل على درجة A في امتحانات هذا الصيف، حتى لو كان أداؤه في التقييمات أضعف قليلًا مما كان عليه قبل الوباء.

وفي ذات السياق، تظل بعض التدابير المعدلة التي طُبِّقت خلال وباء كورونا سارية، مثل: تباعد المدة الزمنية بين مواعيد الامتحانات وتوفير الصيغ والمعادلات لطلاب (GCSE) في بعض المواد.

جدير بالذكر أن من يتولى تصحيح الامتحانات هم مسؤولون مستقلون، ويتحقق ذلك باستخدام مخططات العلامات المنشورة، ثم تُسجَّل الدرجات بعد ذلك.

وفي عام 2020 أُلغِيت الامتحانات، ما أثار جدلًا واسع النطاق بشأن تصحيح المستوى (A-level) باستخدام الخوارزميات التي طوّرتها هيئة الامتحانات (Ofqual) لتقييم الطلاب.

ولكنها واجهت اتهامات بالتحيز ضد الطلاب المحرومين وتعميق التمييز بينهم، وتراجع نحو 40 في المئة من نتائج المستويات المتقدمة عن توقعات المعلمين، فاضطرت الحكومة إلى التراجع.

وعلى إثر ذلك أُلغِي العمل بنظام الخوارزمية في عام 2021، وحُدِّدت النتائج بناءً على تقديرات المدارس والاختبارات وأنشطة الطلاب طوال العام.

 

المصدر: I News


 

اقرأ أيضًا:

صدور نتائج امتحانات GCSE’s في بريطانيا وانخفاض ملحوظ في الدرجات

اتهامات تطال مدارس خاصة في إنجلترا بالتلاعب بالنظام في درجات امتحانات GCSE’s

تحذير من اضطرابات في امتحانات GCSE’s في بريطانيا وسط نقص المراقبين