العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - أبرز لحظات المناظرة التلفزي...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024

أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024
عبلة قوفي June 6, 2024

اقترب موعد الانتخابات العامة في بريطانيا، واشتدت حدة المنافسة بين زعيم الحزب الحاكم، ريشي سوناك، وزعيم المعارضة، ستارمر، اللذين اجتمعا مساء الثلاثاء في أول مناظرة تلفزيونية لهما على قناة (ITV).

وقد تناظر ريشي سوناك والسير كير ستارمر على مدى ساعة بشأن قضايا تشمل الضرائب وهيئة خدمات الصحة (NHS)، والهجرة وتكلفة المعيشة.

ما الملفات التي ناقشها سوناك وستارمر في أول مناظرة تلفزيونية لانتخابات 2024؟

أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024
أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024 (ITV)

الضرائب والاقتصاد

ادعى سوناك أن خطط حزب العمال للبلاد لم تحدد تكلفتها، وستتطلب زيادات ضريبية قدرها ألفا باوند. وأشار إلى أن المحافظين خفضوا التضخم، متعهدًا أيضًا بخفض الضرائب على المتقاعدين من خلال “زيادة القفل الثلاثي”.

وبالمقابل قال السير كير ستارمر: إن مزاعم سوناك باطلة، وإن خططه مكلفة بالكامل. وأشار إلى أن العبء الضريبي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 70 عامًا في ظل حكم حزب المحافظين، مسلطًا الضوء على ثروة سوناك الشخصية، في إشارة إلى أنه لا يدرك ما تعنيه أزمة تكلفة المعيشة.

الصحة

زعيم حزب العمال

سخر ستارمر من خطة سوناك التي سيحل بها مشكلة قوائم الانتظار الناجمة عن الإضرابات المتكررة، وقال زعيم المعارضة: إن قوائم الانتظار كانت تضم 7.2 مليون شخص لتصبح الآن 7.5 مليون شخص، وأشار إلى خطط حزبه لتوظيف 40 ألف موظف جديد في القطاع.

التعليم

قال سوناك: يجب السماح لأولياء الأمور الذين “يعملون بجد” بإرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة، في هجوم واضح على سياسة ضريبة القيمة المضافة التي يتبعها حزب العمال لفرض ضرائب على المدارس الخاصة.

من جهة أخرى، أكد السير كير أن إحدى خطوات حزب العمال الأولى ستكون تعيين 6500 معلم لحل مشكلة نقص المعلمين.

الهجرة

وفيما يخص ملف الهجرة، قدم سوناك أقوى اقتراح له حتى الآن، ويتمثل هذا الاقتراح في الانسحاب من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR)، إذا ظلت خطة الحكومة لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا متوقفة في المحاكم، مع أنه أكد أن عمليات الترحيل يجب أن تبدأ في يوليو.

وقال السير كير: إن المملكة المتحدة تجازف بأن تصبح دولة “منبوذة” إذا انسحبت من الاتفاقيات الدولية، وأشار إلى خطته لضرب عصابات تهريب البشر بيد من حديد؛ لوقف عبور القوارب الصغيرة.

المناخ

سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود رغم عدم وجود أي تهديد لهم
زعيم حزب المحافظين

دافع زعيم حزب المحافظين عن قراره بتخفيف السياسات المتبعة لمساعدة المملكة المتحدة على الحد من انبعاثات الكربون، قائلًا: إن هذه الأهداف ستتحقق بتكلفة أقل في جميع أنحاء البلاد، ما يحافظ على أمن الطاقة، في حين ركز السير كير على وجود “فرصة كبيرة” في مجال الطاقة المتجددة، التي من شأنها أن تجعل الفواتير أرخص، وأن توفر مزيدًا من فرص العمل في مجال الطاقة في البلاد. وقال: إنه سيوفر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، على الرغم من تقليص الاستثمار الأولي الذي كان ينوي طرحه للوصول إلى ذلك.

وختامًا ناشد ريشي سوناك الناخبين المترددين بين انتخاب حزب المحافظين وانتخاب حزب الإصلاح في بريطانيا قائلًا: إن رئيس الوزراء القادم يجب أن يكون هو أو كير ستارمر فقط. وقال أيضًا: إن من سيصوّت لحزب العمال لا يعلم ما سيؤول إليه الأمر، في إشارة إلى وضوح خطته، أما ستارمر فقد قال: إنه لا يقدم خطة غير ممولة ووعودًا فارغة للبريطانيين، بل يقدم لهم خطة عملية منطقية لتغيير البلاد.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:54 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm