العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مليونا بريطاني لا يملكون هو...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

مليونا بريطاني لا يملكون هوية انتخابية  

IMG-20240606-WA0021
محمد علي June 6, 2024

كشفت البيانات الصادرة عن جامعة لندن أن نحو مليونَي بريطانيا لا يملكون هُويات انتخابية (أي 4 في المئة من الناخبين)، ما قد يعني حرمانهم من المشاركة في الانتخابات القادمة.

ومع أن نسبة الناخبين الذين لا يملكون هُويات انتخابية قد لا تبدو مرتفعة بصفة عامة، فإن هذا العدد مرشح للزيادة في بعض المناطق، مثل ويكفيلد وغيرها من المدن الواقع غرب مقاطعة يوركشاير، إضافة إلى بلدة ليسكيرد سنترال في مقاطعة كورنوال، حيث لا يملك 39 من الناخبين المقيمين في هذه المناطق هُويات انتخابية، ما يعني حرمان آلاف الناخبين من المشاركة في الانتخابات.

وبهذا الصدد قال كريس هاتريتي أستاذ السياسة في معهد (Royal Holloway) بجامعة لندن: “إن معظم الناخبين في بريطانيا يملكون هُويات انتخابية تحمل صورهم، لكن بعضهم لا يملك مثل هذه الوثائق المزودة بصورة شخصية، وقد تزداد نسبة هؤلاء كثيرًا في بعض المناطق، لا سيما أن العديد منهم لن يحضر إلى المراكز الانتخابية”.

ما الأوراق التي تندرج تحت مسمى الهوية الانتخابية؟

قانون الهوية الانتخابية في بريطانيا
قانون الهوية الانتخابية في بريطانيا

هذا وكانت حكومة المحافظين قد أقرت قانون إبراز الهُوية الانتخابية العام الماضي، وقد بدأ الناخبون في بريطانيا بتطبيق هذا القانون للمرة الأولى خلال الانتخابات المحلية في بريطانيا التي أُجرِيت في الرابع من أيار/مايو عام 2023.

ويمكّن هذا القانون الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بعد إبراز جوازات السفر أو رخص القيادة، وغيرها من الأوراق الرسمية مثل إذن صفّ السيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة المعروف باسم (Blue Badges)، وبطاقة نظام معايير إثبات السن، وبعض أنواع تذاكر وسائل النقل.

وأما الناخبون الذين لا يمتلكون إحدى هذه الأوراق فيمكنهم التقدم بطلب عبر الإنترنت أو عن طريق البريد؛ للحصول على الرخصة القانونية للناخب التي تُعرَف باسم (Voter Authority Certificate).

يُذكَر أن الموعد النهائي لتقديم طلب من أجل الحصول على الرخصة القانونية للناخب للمشاركة في الانتخابات العامة المقبلة هو يوم الأربعاء الـ26 من حَزيران/يونيو الساعة الخامسة مساءً، علمًا أن الانتخابات ستقام في الرابع من تموز/يوليو القادم.

قانون الهوية الانتخابية قد يحرم بعض البريطانيين من حقهم الانتخابي!

الانتخابات البريطانية
الانتخابات البريطانية (Unsplash)

وإذا نسي الناخبون جلب بطاقة الهُوية الانتخابية فلن يسمح لهم بالإدلاء بأصواتهم، ومثال ذلك رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون الذي لم يستطع المشاركة في الانتخابات بعد أن نسي إحضار بطاقة الناخب الخاصة به إلى مركز الاقتراع في شهر أيار/مايو الماضي.

ولم يتمكن آلاف الناخبين من الإدلاء بأصواتهم خلال الانتخابات المحلية التي أُجرِيت في شهر أيار/مايو الماضي من عام 2024؛ بسبب عدم إحضارهم بطاقة الهُوية الانتخابية.

واعترفت لجنة الانتخابات الحكومية في تقريرها الصادر في أيلول/سبتمبر عام 2023، أن العديد من الناخبين لا يملكون هُويات انتخابية، ولا سيما الناخبين من صغار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو أولئك الذين ينتمون للأقليات، وغيرهم من العاطلين عن العمل.

وأوصت اللجنة الحكومة البريطانية بإعادة النظر في قائمة الأوراق الرسمية التي تحل محل هُوية الناخب، داعيةً إلى توسيع القائمة لتشمل مزيدًا من الأوراق الثبوتية، بما يسهل مشاركة الفئات الأقل امتلاكًا لبطاقة الهُوية الانتخابية.

لكن الحكومة البريطانية رفضت إضافة أنواع جديدة من الأوراق الرسمية إلى قائمة بطاقات الهوُية الانتخابية، قائلة: إن الانتخابات جرت بكفاءة عالية، وقد شارك معظم الناخبين فيها باستثناء القليل منهم.

 

المصدر: ديلي ميرور


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:36 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm