العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مظاهرة وطنية حاشدة في ذكرى ...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

مظاهرة وطنية حاشدة في ذكرى النكبة تجوب وسط لندن اليوم

مظاهرة وطنية حاشدة في لندن
ديمة خالد May 18, 2024

تشهد العاصمة لندن اليوم، السبت 18 مايو 2024، مظاهرة وطنية حاشدة بالتزامن مع الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية. ويأتي هذا التجمع الوطني الكبير، الذي ينظمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين (PSC)، ومنظمة أصدقاء الأقصى (FOA) والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB)، ومنظمة أوقفوا الحرب ومنظمة أوقفوا التسليح النووي، للتأكيد على مطالبة المجتمع الدولي بوقف الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن القطاع.

مظاهرة وطنية حاشدة في ذكرى النكبة تجوب وسط لندن اليوم

ويُذكر أن النكبة تمثل حقبة مؤلمة في التاريخ الفلسطيني، حيث هُجر 750 ألفًا قسرًا من ديارهم في الفترة بين عامي 1947 و1948 ودمر أكثر من 500 بلدة وقرية في فلسطين واستشهد الآلاف من السكان.

ونشهد اليوم نكبة أخرى في غزة إذ وصل عدد النازحين من منازلهم أكثر من 1.5 مليون فلسطيني يقطنون الآن في خيمٍ في جنوب غزة في رفح ويعانون من نقص حاد بالطعام والشراب. وارتفعت حصيلة الشهداء لتتجاوز 35 ألف شهيد.

كما أن العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع دمر معظم مستشفياته، ومبانيه التعليمية، وبنيته التحتية.

تفاصيل المظاهرة في وسط لندن

مظاهرة وطنية حاشدة في ذكرى النكبة تجوب وسط لندن اليوم

 

من المقرر أن تنطلق المظاهرة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا قرب محطة الإذاعة البريطانية من جهة شارع مورتيمر. وسيتوجه المشاركون صوب البرلمان البريطاني، مرورًا بمحطات الأنفاق القريبة كشارع جودج وسيرك أكسفورد.

وتتعالى الدعوات للمشاركة في المظاهرة في ظل تهديدات إسرائيلية بتصعيد العمليات العسكرية ضد سكان رفح، ما يهدد أكثر من 1.5 مليون فلسطيني نازح في المنطقة.

وقد عبرت منظمات حقوق الإنسان الدولية عن قلقها البالغ إزاء العواقب الكارثية المحتملة، داعية المملكة المتحدة وحلفاءها لوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل واتخاذ موقف حازم ضد انتهاكات القانون الدولي.

وتشكل المظاهرة جزءًا من يوم عالمي للعمل، حيث تقام فعاليات مماثلة في مئات المدن حول العالم. وسيحمل المتظاهرون في لندن مفاتيح رمزية للتعبير عن “حق العودة الفلسطيني”.

 

 


 

اقرأ أيضًا

مسيرة ميدلاندز من أجل فلسطين بمشاركة جيريمي كوربين

مسيرة تضامنية مع فلسطين في برادفورد

مسيرة في لندن للتضامن مع غزة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:15 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm