العرب في بريطانيا | مسلمو بريطانيا يتبرعون أربعة أضعاف غيرهم "...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

مسلمو بريطانيا يتبرعون أربعة أضعاف غيرهم “دراسة”

مسلمو بريطانيا يتبرعون أربعة أضعاف غيرهم "دراسة"
سجى ياسر March 20, 2024

كشفت دراسة جديدة شاملة، أجرتها شركة الاستشارات العالمية بلو ستيت، عن الدور الكبير لمسلمي بريطانيا في أبواب الخير، حيث فاق إسهامهم المعدل العام في بريطانيا بشكل لافت.

واستندت الدراسة إلى استطلاع آراء أكثر من ثلاثة آلاف شخص، بينهم أكثر من ألف مسلم بريطاني، لتوفير تحليل عميق لأنماط العطاء في بريطانيا.

مسلمو بريطانيا.. تبرع على مختلف الجبهات

وكشفت النتائج أن المتوسط السنوي للتبرعات من المسلمين البريطانيين يصل إلى 708 باوندات، في تناقض صارخ مع المتوسط الوطني البالغ 165 باوند. ويُبرِز هذا الفارق الهائل التزامًا كبيرًا بالعمل الخيري، يستمد جذوره من المبادئ الإسلامية، وثقافة العطاء والسخاء الشائعة بين أفراد المجتمع المسلم.

وذلك على الرغم من مواجهة المسلم في بريطانيا مخاوف متزايدة تتعلق بالبطالة والحفاظ على الوظائف أو إيجادها، حيث يشعرون بالقلق بأكثر من ضعفين مقارنةً بالمتوسط الوطني. ويُعَد هذا دليلًا على الالتزام الكبير بدعم الآخرين، حتى في ظل المصاعب الشخصية التي يواجهونها.

الزكاة.. ركيزة أساسية للعطاء الخيري

تُعَد الزكاة، وهي من أركان الإسلام الخمسة، وتقضي بأن يدفع المسلمون الذين لديهم ثروة بلغت حد النِّصَاب نسبة 2.5 في المئة من ثروتهم سنويًّا، عاملًا رئيسًا في هذا الكرم. وقد كشفت الدراسة أن نسبة 56 في المئة من المسلمين البريطانيين يؤدون هذه الفريضة بانتظام. ولكن مبادراتهم الخيرية لا تقف عند هذا الحد؛ فلهم إسهامات كبيرة في مجالات شتى، وهي:

  • الأزمات الإنسانية: شارك 29 في المئة من المسلمين البريطانيين في العطاء خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، مقابل 12 في المئة من العموم.
  • الفقر والتشرد: دعم المسلمون هذه القضايا بنسبة 29 في المئة و25 في المئة على التوالي، متجاوزين مرة أخرى المعدل العام البالغ 12 في المئة.
  • المساعدات الدولية: بلغت نسبة المسلمين الذين أسهموا دوليًّا 85 في المئة مقارنة بالمتوسط الوطني البالغ 48 في المئة.
  • الدعم المحلي: بالرغم من توجههم نحو المساعدة العالمية، أيد 82 في المئة من المسلمين كذلك المبادرات المحلية، أو التي تُنفَّذ داخل المملكة المتحدة، متخطّين بذلك المتوسط الوطني البالغ 78 في المئة.

التطوع والمشاركة المجتمعية

وأبرزت الدراسة أيضًا التزام المسلمين البريطانيين بالإسهام غير المادي، إذ أظهرت أنهم أكثر استعدادًا لتخصيص أجزاء من وقتهم للعمل التطوعي والانتظام في الأنشطة المجتمعية:

  • التطوع: شارك 17 في المئة من المسلمين بالتطوع الشخصي في العام الماضي، متجاوزين المتوسط الوطني البالغ 11 في المئة.
  • الانخراط المجتمعي: أظهرت نسبة أعلى من المسلمين تفاعلهم مع المنظمات المجتمعية (13 في المئة مقابل 7 في المئة)، والمشاركة في فعاليات جمع التبرعات المجتمعية (21 في المئة مقابل 10 في المئة)، والتحديات الشخصية مثل الماراثونات (15 في المئة مقابل 8 في المئة).

وفي هذا السياق، أكدت جاسمين مياه وليزي زيبسر، من بلو ستيت، أهمية نتائج الدراسة في التعرف إلى إسهامات المتبرعين المسلمين، وتطوير استراتيجيات فعّالة لجذب الجمعيات الخيرية. ويُعَد فهم الدوافع والتفضيلات لدى المتبرعين المسلمين أساسًا لبناء علاقات مستدامة وحافلة بالاحترام.

 

ادعم أهلنا في غزة عبر منظمة (Action for Humanity) الموجودة في القطاع؛ لمساعدة الأسر الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر، من خلال الضغط هنا.


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:14 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 83 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm