العرب في بريطانيا | وصول أول شحنة مساعدات بريطانية بحرية إلى مصر في...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

وصول أول شحنة مساعدات بريطانية بحرية إلى مصر في طريقها الى غزة

وصول أول شحنة مساعدات بريطانية برية إلى مصر في طريقها الى غزة
فريق التحرير January 3, 2024

وصلت أول شحنة مساعدات بريطانية بحرية إلى مصر في طريقها إلى غزة، وتشمل الشحنة أكثر من 10.000 غطاء حراري ونحو 5.000 حقيبة تحتوي على خيام لإيواء المشردين، إضافة إلى مساعدات طبية أخرى ستُسلَّم إلى الوحدات الطبية في غزة عبر معبر رفح.

ويأتي ذلك بعد زيارة وزير الخارجية البريطاني لمصر الشهر الماضي، للوقوف على المساعدات التي يحتاج إليها سكان غزة.

87 طنًا من المساعدات إلى غزة

هكذا غطت الصحف البريطانية حرب الأيام الستة عام 1967
بريطانيا ترسل مساعدات إلى الأحياء المنكوبة في قطاع غزة (آنسبلاش)

كما زار وزير الدفاع البريطاني قبرص وإسرائيل، منوِّهًا بأهمية إدخال المساعدات إلى غزة والدفع باتجاه عملية السلام.

هذا وسلَّمت شحنةَ المساعدات إلى قبرص سفينةُ (Lyme Bay) التابعة للأسطول الملكي البريطاني والتي يصل وزنها إلى 87 طنًّا.

وقدَّمت المساعداتِ بريطانيا بالتعاون مع جمهورية قبرص، ووصلت إلى ميناء بور سعيد المصري، ليتسلَّمها بعد ذلك الهلال الأحمر المصري ويعمل على إيصالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وكان وزير الخارجية البريطاني قد التقى ممثلين عن جمعية الهلال الأحمر المصري في العريش بتاريخ الـ21 من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وأكد وزير الدفاع البريطاني أنه يجب على إسرائيل أن تسمح بإيصال مزيد من المساعدات الإغاثية إلى غزة، والتفاوض للوصول إلى وقف إطلاق النار.

وبحسَب مسؤولين بريطانيين فإن بريطانيا ستواصل العمل لإيجاد طرق أخرى لإيصال المساعدات إلى غزة، وإنشاء ممر بحري بين قبرص والأراضي الفلسطينية بالاعتماد على المبادرة القبرصية.

إنشاء ممر للمساعدات عبر الأردن

وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس يؤكد التزام بلاده بمساعدة المتضررين من الحرب في غزة
وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس يؤكد التزام بلاده بمساعدة المتضررين من الحرب في غزة

وستُسهِم بريطانيا بدعم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن طريق إنشاء ممر بري إنساني يمر من الأردن.

وبهذا الصدد قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: “إن بريطانيا ملتزمة بتقديم الدعم لسكان غزة، وقد ضاعفت كمية المساعدات المخصصة للفلسطينيين بمعدل ثلاث مرات هذا العام”.

وأضاف: “تحتوي شحنة المساعدات البريطانية المخصصة لغزة على نحو 90 طنًّا من المساعدات والإمدادات الحيوية، وقد وصلت إلى ميناء بور سعيد المصري”.

وقال أيضًا: “يجب إيصال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة؛ للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، وستواصل بريطانيا التنسيق مع شركائها في المنطقة؛ لفتح مزيد من الطرق وإيصال المساعدات إلى غزة، ويشمل ذلك الممر البحري بين قبرص والأراضي الفلسطينية”.

بدوره قال وزير الدفاع البريطاني غرانت تشابس: “زرت المنطقة مؤخرًا لإيجاد أفضل السبل لإيصال المساعدات إلى غزة، وتوجت الزيارة بتسليم المساعدات البحرية اليوم إلى قطاع غزة”.

“هذا ووصلت السفينة (RFA Lyme Bay) إلى مصر وعلى متنها أكثر من 90 طنًّا من المساعدات المخصصة للمدنيين في غزة، ويشمل ذلك: خيمًا لإيواء المشردين في فصل الشتاء، إلى جانب المساعدات الطبية والأغطية الحرارية، التي شُحِنت من قبرص”.

مساعدات بريطانية بقيمة 60 مليون باوند

وكالة الإغاثة الفلسطينية ستتسلم مساعدات من بريطانيا بقيمة 60 مليون باوند
وكالة الإغاثة الفلسطينية ستتسلم مساعدات من بريطانيا بقيمة 60 مليون باوند

“تعمل بريطانيا على تمهيد الطريق أمام جميع الدول والجهات المانحة لزيادة عمليات تسليم المساعدات وتسريعها”.

يُذكَر أن الحكومة البريطانية كانت قد خصصت نحو 60 مليون باوند لتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة خلال العام الجاري، ويعادل هذا ثلاثة أضعاف الميزانية السنوية للمساعدات المخصصة لفلسطين.

وقد قدمت الحزمة الأخيرة من المساعدات بقيمة 30 مليون باوند لجميع الجهات العاملة على الأرض، ويشمل ذلك: الأونروا واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق المشترك لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والصليب الأحمر البريطاني لدعم جمعيتي الهلال الأحمر المصري والفلسطيني.

المصدر: GOV.UK


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.