العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مدينة في اسكتلندا تتصدر قائ...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

مدينة في اسكتلندا تتصدر قائمة أفضل مدن بريطانيا لعشاق الكتب لعام 2024

مدينة في اسكتلندا تتصدر قائمة أفضل مدن بريطانيا لعشاق الكتب لعام 2024
محمد علي June 2, 2024

تصدرت العاصمة الاسكتلندية إدنبرة قائمة أفضل مدن بريطانيا لعشاق الكتب لعام 2024، وضمت القائمة مدنًا أخرى مثل إكستبر ومانشتسر ودبلن.

هذا ويذخر التاريخ البريطاني بالعديد من الكتاب والشعراء المميزين الذين ساهموا في إثراء الأدب الإنجليزي بشكل خاص والتراث الإنساني بشكل عام بعدد من الأعمال الأدبية الخالدة، أبرزها أوليفر تويست للكاتب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز بالإضافة إلى رواية أشخاص عاديون لسال روني.

عاصمة اسكتلندا…الوجهة المفضلة لعشاق القراءة

حملة لافتتاح مكتبة عربية جديدة في لندن بعد إغلاق "دار الساقي"
حملة لافتتاح مكتبة عربية جديدة في لندن بعد إغلاق “دار الساقي”

ونذكر من بين عمالقة الأدب الإنجليزي: السير آثر كونان دويل مؤلف سلسلة روايات شارلوك هولمز، وإيفلين وو، والشاعر أوسكار ويلاد، والكاتبة ديلان توماس، والروائية فيرجينيا وولف وغيرهم ممن رسخوا أسماءهم في تاريخ الأدب الحديث.

وقالت صحيفة التلغراف إن زيارة مدينة إدنبرة بحد ذاتها تبدو أشبه بمغامرة أدبية، لا سيما عند ركوب القطار المتجه لمحطة ويفرلي التي تحمل نفس اسم أول روايات السير والتر سكوت، وقد زينت المحطة باقتباسات أدبية تعود للكاتب الشهير”.

وقد شهدت أدنبرة انطلاق عدد من الكتاب والأدباء من بينهم روبرت لويس ستيفنسون، وإيرفين يلشن وموريل سبارك، بالإضافة إلى مؤلفة سلسلة هاري بوتر الشهيرة الكاتبة جي كي رولينج التي ما زالت تقيم في إدنبرة.

المهرجان الدولي للكتاب في أدنبرة

أدنبرة..عاصمة القرَّاء في بريطانيا
أدنبرة..عاصمة القرَّاء في بريطانيا

وتستضيف أدنبرة أكبر مهرجان دولي للكتاب في العالم وهو مهرجان إدنبرة الدولي للكتاب الذي انطلق للمرة الأولى عام 1983، وتفتخر بشاعرتها هانا لافيري الحاصلة على جائزة أفضل شاعر.

هذا وينظم المهرجان في شهر آب/ أغسطس من كل عام ويحضره أكثر من 800 كاتب و200 ألف زائر.

كما يقام في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة معرض (The Radical Book Fair) في شهر تشرين الأول/ أكتوبر سنويًا ويشارك فيه العديد من الكتاب.

وكانت اسكتلندا قد شهدت طباعة أول كتاب في عام 1508، حيث تنتشر في المدينة حوالي 50 مكتبة تبيع جميع أنواع الكتب بدءًا من المجلدات العتيقة وحتى الروايات المصورة، وقد افتتحت في اسكتلندا أول مكتبة شعرية في العالم عام 1999.

كما تضم إدنبرة متحف الكتّاب الواقع قبالة شارع رويال مايل، ويمكن لزوار المدينة المشاركة في جولة محبي الكتب في إدنبرة.

وتستضيف العاصمة الاسكتلندية أدنبرة مؤتمر (Cities of Literature) لعام 2024، بمناسبة الذكرى العشرين لانطلاق المؤتمر الذي تأسس احتفالًا بحصول أدنبرة على أول جائزة أدبية تابعة لليونسكو.

المصدر:


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:02 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1008 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm