العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مئات الآلاف يتضامنون مع فلس...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن ومختلف مدن بريطانيا

تقرير يكشف زيادة مفزعة بقمع التضامن مع فلسطين في مدارس بريطانيا وشركاتها
فريق التحرير October 22, 2023

مئات الآلاف من المتظاهرين خرجوا في وسط لندن للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين وللمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة. جرت المسيرة في منطقة ماربل آرتش وسط لندن، حيث رفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات مثل “الحرية لفلسطين” و”أوقفوا قصف غزة”.

وأفادت شرطة العاصمة إلى أن حوالي 100 ألف شخص شاركوا في الاحتجاجات بحلول الساعة الثانية بعد ظهر يوم السبت. ومع ذلك، يُعدُّ هذا الرقم قليلًا جدًا مقارنة بالواقع وتقديرات المنظمين الذين أشاروا إلى مشاركة أكثر من 300 ألف متظاهر، خصوصًا عندما وصل المتظاهرون إلى التجمع النهائي قرب مقر الحكومة في حدود الساعة الثانية والنصف ظهرًا.

وبدأ المتظاهرون المسيرة من ماربل آرتش وتقدموا عبر بارك لين، هايد بارك كورنر، بيكاديللي، للوصول إلى ميدان البرلمان. وبحلول الساعة الثالثة مساءً، وصلوا إلى ساحة البرلمان، وانتهت بحلول الساعة الخامسة مساءً.

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن ومختلف مدن بريطانيا

وأُغلقت محطة مترو الأنفاق في منطقة ماربل آرتش لفترة قصيرة بسبب التزاحم الكبير للمتظاهرين.

وهتف بعض المتظاهرين بشعار “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”، وسبق لوزيرة الداخلية، سويلا برافرمان، أن وصفت هذا الشعار بأنه يحمل رسائل معادية للسامية وزعمت أنه يدعو إلى تدمير دولة الاحتلال. ومع ذلك، يرى المتظاهرون أن الشعار ينادي بحق الشعب الفلسطيني في وطنه.

وأوضحت شرطة العاصمة أن استخدام هذا الشعار في سياق الاحتجاج العام لن يعتبر جريمة ولن يؤدي إلى اعتقالات، على الرغم من أنه يمكن أن يكون غير قانوني إذا رُدِّدَ أمام المعابد اليهودية أو المدارس اليهودية أو توجيهه بشكل مباشر لشخص يهودي.

تصريح رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن ومختلف مدن بريطانيا

وأشار رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، زاهر بيراوي، إلى أن مظاهرة لندن شهدت مشاركة أكثر من 100 ألف متظاهر، حسب تقدير التحالف المنظم للمظاهرة. كما شهدت مدن بريطانية أخرى مظاهرات ومسيرات بالعلم الفلسطيني وهتافات تنادي بالحرية لفلسطين والدعم لغزة. وعارض هؤلاء المتظاهرون موقف الحكومة البريطانية التي تدعم رواية الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف بيراوي أن هذا العدد الكبير وغير المسبوق من المتظاهرين في لندن والعواصم الغربية يشير إلى عدم اعتقاد الشعب البريطاني والشعوب الغربية برواية حكوماتهم وسياسييهم، وأنهم يرون أن دولة الاحتلال تتجاوز القانون وترتكب جرائم حرب وتطهيرًا عرقيًا. ويعتبرون أن كل من يساند هذه الرواية تتلطخ يداه بدم الأطفال الفلسطينيين في غزة وسيأتي اليوم الذي يحاسب فيه المجرمون وأعوانهم على هذه الجرائم بحق الشعب.

ونظمت مجموعة صغيرة من المتظاهرين مظاهرة منفصلة في وسط لندن يوم السبت، حيث رفعوا لافتة كبيرة عليها عبارة “جيوش المسلمين أنقذوا شعب فلسطين”. وألقى المتحدثون خطاب باللغة العربية أمام هذه المجموعة المكونة من حوالي 100 شخص وذلك في إسطبلات بلفور، قبالة الطريق الرئيس للاحتجاج، وأعلنت شرطة العاصمة أنها وضعت 1000 شرطي لمراقبة هذه المظاهرة.

احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في مختلف مدن بريطانيا

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن ومختلف مدن بريطانيا

وخرجت مظاهرات أصغر في مختلف مدن بريطانيا، برمنغهام وبلفاست وكارديف وسالفورد.

وفي كارديف، شارك حوالي 1000 متظاهر وقد رفعوا الأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات خلال مسيرة توجهت نحو البرلمان الويلزي.

ونظمت المظاهرة بالتعاون بين عدة جماعات ناشدت الحكومتين البريطانية والويلزية بالتصريح بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وبضرورة إرسال “المساعدات الإنسانية الشاملة”.

وقالت ماجي مورجان، عضو في حملة التضامن الفلسطيني في كارديف: “نحن نخرج إلى الشوارع لنعبر عن تضامننا مع شعب غزة ودعمنا له، ولنجعل الحكومة تسمع وتتخذ إجراءات. ونحن نقول لهم: لا يمكن للأمور في غزة أن تستمر بهذا الشكل. ليس لدينا مزيد من الوقت لنفقده.”

بلفاست تتضامن مع فلسطين

مئات الآلاف يتضامنون مع فلسطين في لندن ومختلف مدن بريطانيا

وفي بلفاست، نظمت منظمة “بلفاست تتضامن مع فلسطين”، مظاهرة أمام مقر بي بي سي في إيرلندا الشمالية.

وأشارت المنظمة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن بي بي سي متحيزة ضد الفلسطينيين.

وهتف المتظاهرون “بي بي سي، عار عليك”، وأطلقوا صيحات الاستهجان عندما ذكر أسماء جو بايدن وأورسولا فون دير لاين وريشي سوناك.

كما نُظّمت مظاهرة أخرى في سالفورد خارج مجمع المدينة الإعلامية حيث تتواجد مكاتب بي بي سي.

احتجاج المؤيدين لفلسطين لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

ومن المقرر أن ينظم المؤيدون للفلسطينيين مسيرة احتجاجية في مدينة ستوك أون ترينت. وسيجتمع المتظاهرون في هانلي بارك الساعة الواحدة ظهرًا يوم الأحد، 22 أكتوبر، قبل السير عبر هانلي من الساعة الثانية ظهرًا وستنتهي المسيرة خارج استوديوهات راديو بي بي سي ستوك في تشيبسايد.

قال زعيم المجموعة، جوناس مارتن: “نحن نحتج يوم الأحد لأن حكومتنا فشلت. المجتمع الدولي يفشل، ووسائل الإعلام فشلت في تغطية ما يحدث بشكل كامل”.

أضاف: “نحن على حافة رؤية الإبادة الكاملة لما يقارب من 2.4 مليون شخص في غزة، وهؤلاء الأشخاص يتعرضون لعقوبة جماعية. حكومتنا والمعارضة فشلت في التحرك وسمحت للاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب. سنستمر في النضال، وعندما نتظاهر، ندعو كل من لديه ضمير للانضمام إلينا”.

وحضرت نائبة رئيسة الحكومة البريطانية ميشيل أونيل مسيرة في دونغانون، مقاطعة تيرون، للتعبير عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

ودعت دولة الاحتلال إلى وقف قصفها قطاع غزة وفك الحصار عنه، وأعربت عن استنكارها للاحتلال والمستوطنات غير الشرعية والفصل العنصري.

وقالت عبر تويتر: “يجب على المجتمع الدولي التدخل والضغط من أجل وقف فوري وكامل للقصف. إن هذا ليس دفاعًا عن النفس، بل هو تطهير عرقي”.

المصدر: عدة مواقع 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:43 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 66 %
Pressure 1005 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm