العرب في بريطانيا | لماذا سترتفع أسعار العقارات في بريطانيا رغم انخ...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

لماذا سترتفع أسعار العقارات في بريطانيا رغم انخفاض سعر الفائدة؟

لماذا سترتفع أسعار العقارات في بريطانيا رغم انخفاض سعر الفائدة؟
محليات October 5, 2021

منذ حوالي 13 عامًا، احتفظت أسعار الفائدة في بريطانيا بمعدلات منخفضة. لكن من المقرر أن ترتفع هذه المعدلات قريبًا. بالتالي، سيعمل ذلك على ارتفاع أسعار العقارات.

لماذا انخفض سعر الفائدة في بريطانيا؟  

وفقا لصحيفة “ذا تايمز”، شهدت بريطانيا انهيارًا ماليًا قبل 13 عامًا حيث هبطت أسعار الفائدة من 5.5٪ إلى 0.5٪. بعد ذلك، ظل سعر الفائدة الأساسي لبنك إنجلترا عالقًا عند 0.5٪ لمدة سبع سنوات. (Modafinil)

أما في العام الماضي، عندما وقع الاقتصاد العالمي ضحية لجائحة كوفيد-19، انخفضت أسعار الفائدة في بريطانيا من جديد إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1٪.

لذلك، قد يكون هذا هو الوقت المثالي لتأمين معدل الرهن العقاري طويل الأجل. بالأخص أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة قريبا.

لماذا سترتفع أسعار الفائدة؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية:

  • مخاوف التضخم
  • ارتفاع أسعار السندات
  • مخاوف الاقتصاديين بشأن النمو

 

في يونيو، تجاوز التضخم الحد المستهدف لبنك إنجلترا البالغ 2٪، حيث وصل إلى 2.5٪. وقد ذكرت صحيفة التايمز أن البنك المركزي يتوقع ارتفاعه إلى 4٪ هذا العام. وهو يدرس إمكانية رفع معدل الفائدة الأساسية قبل عام 2022.

كلما ارتفع معدل الفائدة الأساسية، ارتفعت “معدلات المبادلة” وهو السعر الذي يمكن للمقرضين اقتراض المال به، وبالتالي سعر إقراضهم للمال. كلما ارتفع معدل المقايضة، قلت فرصة الحصول على رهن عقاري رخيص الثمن.

في أغسطس، ارتفعت معدلات المبادلة من 0.7 بالمائة إلى 0.95 بالمائة. ولذلك قال مايك بيل، استراتيجي السوق العالمية، إن “أسعار الفائدة ستبدأ في الارتفاع العام المقبل، وهذا قد يغذي أسعار الرهون العقارية”.

المصدر: ذا تايمز

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.