العرب في بريطانيا | مظاهرة في جامعة جلاسكو لمطالبتها بقطع العلاقات ...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

مظاهرة في جامعة جلاسكو لمطالبتها بقطع العلاقات مع شركات تبيع الأسلحة لإسرائيل

الشرطة ترضخ لرغبة مسيرة التضامن مع غزة في لندن
فريق التحرير January 23, 2024

نظم طلاب جامعة غلاسكو مظاهرة حاشدة في جامعتهم في اسكتلندا، حيث دعوا أرباب العمل إلى قطع جميع العلاقات المالية مع صناعة الأسلحة. تأتي هذه الخطوة في سياق الحرب على قطاع غزة، مع التأكيد على ضرورة سحب الاستثمارات من شركات الأسلحة.

 

تظاهر طلاب جامعة في اسكتلندا لقطع العلاقات مع شركات تبيع الأسلحة لإسرائيل

أدلة جديدة تكشف موافقة كاميرون على بيع الأسلحة لإسرائيل رغم مخاوف قانونية
أدلة جديدة تكشف موافقة كاميرون على بيع الأسلحة لإسرائيل رغم مخاوف قانونية

انتقل نشطاء من منظمة “غلاسكو ضد الأسلحة والوقود الأحفوري” (GAAF) إلى منزل هيذرينغتون في الحرم الجامعي، حيث احتجوا ضد العلاقات المالية بين الجامعة وشركات تساهم في قتل الفلسطينيين. وسلم المحتجون رسالة للأمانة والإدارة تطالب بسحب الاستثمارات من شركات الأسلحة.

المطالب: أبرزت الرسالة مطلبين رئيسين: أولهما، تصويت الجامعة لوقف جميع الاستثمارات في شركات الأسلحة، وثانيها، منع شركات الأسلحة من التجنيد في الحرم الجامعي. اعتبر المحتجون أن استثمارات الجامعة البالغة 5.5 مليون باوند في شركات مثل BAE Systems وQinetiQ تجعلها متواطئة في جرائم الحرب، خاصة في ظل التقارير عن “الإبادة الجماعية” في غزّة..

طرد السفيرة الإسرائيلية
عريضة تطالب بطرد السفيرة الإسرائيلية (Unsplash)

رغم تأكيد الجامعة على دراسة مسألة سحب الاستثمارات، يعبر الطلاب عن استيائهم ويصرون على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية. يضعون لافتات تنادي بسحب الاستثمارات ويؤكدون على أهمية التحرك الجامعي ضد تجارة الأسلحة.

خاتمة: تأتي هذه المظاهرة كمظهر للضغط الطلابي لجعل الجامعات تتخذ مواقف أخلاقية ضد صناعات تساهم في النزاعات وفقدان الأرواح. يتطلع الطلاب إلى رد فعل إيجابي من الإدارة، مؤكدين على ضرورة سحب الاستثمارات منذ فترة طويلة وعلى التحرك الفوري للجامعة في هذا السياق.

 

المصدر ناشيونال


اقرأ أيضا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.